محللون..ادراج اسهم (فيفا) في البورصة سيفتح المجال أمام ادراجات جديدة

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
line_bg.png

محللون..ادراج اسهم (فيفا) في البورصة سيفتح المجال أمام ادراجات جديدة

2003_image.jpg



كونا

31-8-2014

وصف محللون ماليون كويتيون ادراج أسهم شركة (فيفا) للاتصالات في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بأنها خطوة جيدة ستفتح المجال أمام ادراجات جديدة ما يساهم في تحقيق الرؤية بتحويل دولة الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا.

ورأوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان موافقة هيئة أسواق المال على ادراج الشركة التي بدأت نشاطها عام 2008 وتأخر ادراجها بعد تكبدها خسائر كبيرة بالسنوات الثلاث الاولى مكنتها من زيادة أرباحها الى 24 مليون دينار كويتي عام 2013 مقارنة بأربعة ملايين دينار في 2012.
وقال المحلل المالي علي النمش إن الموافقة على ادراج اسهم شركة (فيفا) تشمل شقا اجتماعيا مهما لايقل عن المردود الاقتصادي للخطوة باعتبار أن الاسهم توزعت على جميع المواطنين بالكامل ويوليها الكثيرون اهتماما كبيرا حيث ينتظر بعضهم الادراج للتسييل والاستفادة من المبالغ المالية المخصصة.
وأضاف النمش أن أي شركة اتصالات في أي بلد في العالم دائما ما تدرج في أسواقها المالية ما يحتم ضرورة تشجيع التسويق من خلال تهيئة ظروف الادراج خصوصا بعدما شهد السوق بعض الضغوطات لتخفيف الشروط الواجب توافرها في الشركة الراغبة بدخوله.
من جانبه أبدى المحلل المالي عدنان الدليمي تفاؤله بإدراج أسهم الشركة خصوصا مع التشكيل الجديد لمجلس هيئة مفوضي أسواق المال ليسدل الستار على إحدى المشكلات التي كانت تواجه بعض الشركات الراغبة بدخول السوق لكنها لم توفق لعدم استيفاء بعض الشروط.
وقال الدليمي ان الادراج دونما شك سيشجع على المزيد من الادراجات ما يمهد ايضا أمام استعادة الثقة بالجهات الرقابية والمنظمة للعملية الاستثمارية لاسيما بين أوساط الراغبين بالولوج في طريق البورصات.
من جهته قال المحلل المالي محمد الطراح ان ادراج اسهم (فيفا) يعطي رسالة مطمئنة لعموم المستثمرين بأن المحفزات الفنية المتمثلة بتنفيذ المزيد من مشروعات خطة التنمية وعودة السيولة واستقرار الاوضاع الاقتصادية والسياسية باتت مواتية للادراجات.
وذكر الطراح أن خطوة ادراج الشركة من شأنها انعاش سوق الاكتتابات الجديدة حيث ان المرحلة الجديدة من عمر هيئة أسواق المال ستسهل من التشريعات أمام الشركات خصوصا التي نجحت بتوفيق أوضاعها ما سينعكس ايجابا على حركة الاقتصاد عموما.(النهاية) م ك ع / ت ب
http://economycode.com/news?id=2003#.VANLJXgazCQ
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
محللون : إدارج فيفا يوجه انظار الصناديق العالمية للبورصة الكويتية وصناديق سيادية تنتظر
line_bg.png

1996_image.jpg



الشفرة الاقتصادية

31-8-2014


قال خبراء ومحللون أن إدراج "فيفا" للإيصالات بالبورصة الكويتية سيكون له مردود إيجابي حيث سيكون ادارج تلك الشركة فى مجال الاتصالات يعتبر عامل اساسي فى بناء جسور الثقة بين المحافظ العالمية والبورصة الكويتية.

كما توقعوا أن يكون لهذا الادارج تأثيراً إيجابيا على القيمة السوقية للبورصة وأيضا زيادة السيولة والأحجام.

ووافقت هيئة أسواق المال الكويتية على إدراج شركةVIVA للاتصالات (الهاتف الجوال) المُدارة والمملوكة بنسبة 26% من قبل شركة الاتصالات السعودية STC.

مشيرين إلى أن تلك الخطوات التحضيرية التي تقوم بها ادارة البورصة الأن لهذا الاكتتاب يعد عامل جذب لأموال أجنبية جديدة .

وأضافوا لـ"مباشر" ان ادراج شركة فيفا سببا كافيا لتغيير وتبديل بعض المراكز داخل قطاع الاتصالات مما يجعل شركة فيفا مؤهله كي تكون أحد الاسهم القيادية بالسوق .

وقال ابراهيم الفيلكاوي الاستشاري الاقتصادي ومحاضر التحليل الفني بمركز الدرسات المتقدمة والتدريب فى حديث خاص لـ مباشر ان ادارج شركة فيفا للاتصالات سيكون عامل جذب للاموال الاجنبية الى البورصة الكويتية.

وتوقع "الفيكاوي" ان تكون هناك صناديق سيادية تنتظر عملية ادارج "فيفا" بالسوق الكويتي لاسيما ان فيفا ذات عائد جيد وتعتبر احد عملاقة مجال الاتصالات في الخليج.

وأضاف بقوله "بأنه لا شك ان ادراج فيفا سيكون له عائد جيد وملموس على السوق الكويتي".

وأكمل حديثه بقوله "اننا نتوقع ان يسحب السيوله المضاربيه الحاليه من السوق الكويتي وذلك في العشر ايام الاولى من الادراج".

وتوقع "افتتاح سهم "فيفا" للاتصالات بين 350 و 450 فلس وذلك من واقع احصائيات العرض والطلب".

ومن جانبه ، أكد "نواف العون" مستشار التحليل الفني لحركة اسواق المال لـ "مباشر" "ان إدراج شركة فيفا الاتصالات (الشبكة الثالثة) سيكون له الأثر البالغ في رفع القيمة السوقية للسوق الكويتي بالإضافة الى رفع قيمة واحجام تداول البورصة .

مشيرا الى أن دخول مستثمرين جدد على شركات مدرجه جديدة خاصة اذا كانت شركة تشغيلية متعلقة بمجال الاتصالات سوف ينعكس على الواقع الحقيقي للمتداولين على المدى امتوسط والطويل بالبورصة بدلا من المضاربه .

وأضاف "العون" بأن ادارج تلك الشركة سيساهم أيضا في تحقيق عوائد سنوية جيدة للمتداولين بالبورصة بالكويتية .

وأوضح "العون"بأن هذا الادراج سيدفع الكثير من المستثمرين بأسواق المال الخليجية تغيير وتبديل مراكزهم المالية للاستفادة من تلك الفرصة الاستثمارية .

وقال ان ادرج شركة فيفا بالبورصة الكويتية سيجعلها مرشحة كشركة ذات رأس مال كبير بالاستحواذ على نسبة عالية من التداولات اليومية مما يؤهلها الى القيادية في الأيام القادمة .

ووصف نواف الشايع المحلل المالي بالسوق الكويتي في حديث خاص له مع مباشر "فيفا للاتصالات تعتبر الافضل من ناحية الخدمة من "زين واتصالات" وتشغل حيز من المنافسة كبير في قطاع الاتصالات الكويتي وبالتالي سيكون لههذا الشركة التشغيلية ردة فعل إيجابية على السوق الكويتي .

بينما قال على العنزي المحلل الفني والاقتصادي في M & R للاستشارات المالية الإسلامية بأسواق الخليج في حديث خاص لـ " مباشر " " ان ادراج فيفا سيبث النشاط في السوق من خلال تحرير ثم تدوير جديد للسيولة .

وأِشار "العنزي" الى أن السوق الكويتي بحاجة الى تلك الشركات التشغيلية ذات الارباح المحققة بدلا من الشركات الورقية والوهمية التي أصابته بالخمول طوال الفترة الماضية.

مؤكدا بأنه وفى حال استطاعت الشركة زيادة مبيعاتها ورفع ارباحها سيكون لها شان كبير بالبورصة كسهم قيادي يخفف سيطرة تداولات ونشاط الاسهم المضاربية . مشيرا الى ان الشركة على المستوى التشغيلي تركت بصمتها خلال العامين الماضيين على هذا القطاع واستطاعت ان تتقدم عبر اكتساب حصة سوقية جديدة والدخول في المنافسة في هذا القطاع المتشبع .

"فيفا" الكويت

تأسست شركة VI VAثالث شركات الاتصالات الكويتية بقانون خاص تملّكَ المواطنون بموجبه 50% من رأسمالها بينما احتفظت الحكومة بنسبة 24% من رأس المال.

وتعتبر شركة فيفا الكويت هي شركة تابعة لشركة الاتصالات السعودية حيث تمتلك الشركة الأم ما مقداره 26% من رأس مال شركة فيفا، وحوالي 24% من رأس المال مملوك من قبل حكومة دولة الكويت موزعة كالتالي : 6% الهيئة العامة للاستثمار، 6% المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، كما تضم لائحة المؤسسين بيت الزكاة والامانة العامة للأوقاف والهيئة العامة لشؤون القصر حيث يمتلك كل منهم 4%. والـ 50% المتبقية من رأس المال تم الاكتتاب بها في اكتتاب عام.
 
أعلى