هيئة الأسواق تعالج خطأً مزمناً في مؤشرات البورصة

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تفاعلاً مع قضية أثارتها القبس في مارس الماضي

هيئة الأسواق تعالج خطأً مزمناً في مؤشرات البورصة
576116.gif

مواضيع مترابطة

محمد الإتربي
وافقت هيئة اسواق المال على مشروع ادارة سوق الكويت للأوراق المالية، الذي تقدمت به لمعالجة احد الأخطاء المزمنة والتاريخية في السوق، والمتعلقة بخلل مؤشر قياس اداء البورصة، نتيجة التدخل فيه بطريق غير مباشر، نتيجة استبعاد بعض الأوراق المالية لفترات زمنية محددة.

وفي التفاصيل، أبلغت هيئة اسواق المال ادارة البورصة بالسماح بعملية احتساب أي سهم عائد من الوقف لمدة تزيد على 90 يوما او أي سهم مدرج حديثا الى مكونات مؤشرات البورصة اعتبارا من اليوم التالي مباشرة.

تجدر الإشارة الى ان القبس اثارت القضية وتأثيراتها السلبية في 9 مارس الماضي، لتتم دراسة الأمر بعدها واتخاذ قرار حاسم في شأنه.

وكانت ادارة البورصة تستبعد أي سهم عائد من الوقف او مدرج حديثا لمدة 14 يوم عمل، وهو ما أدانته عدة تقارير رقابية، حيث اعتبرت ذلك تدخلا في سير التعاملات، وتأثيراً على مؤشرات التداول من دون أساس فني لذلك الاستبعاد، ولا دراسة علمية، وبلا أي سند قانوني يقوم عليه.

وكشفت مصادر فنية انه تم تنبيه إدارة البورصة الى هذا الخلل والخطأ الجسيم مرات عديدة، حيث ان مؤشر البورصة مقياس فني يعكس حركة كل الأسهم المسموح بتداولها في السوق بيعاً وشراء، والسماح بتداول أي ورقة مالية من دون احتسابها ضمن المؤشر يمثل خللاً كبيراً.

وأردفت المصادر ان عدم احتساب أداء عدد من الأسهم ضمن مؤشر السوق لمدة 14 يوماً كان لا يعكس القراءة الصحيحة للمؤشر، كما ان ذلك الأمر كان بمنزلة تدخل مباشر من إدارة البورصة في توجيه مؤشرات التداول واصطناع اتجاه معين لسنوات طويلة، الى ان حسمت هيئة الأسواق هذا الخلل ووضعت حدا له. وأكدت مصادر معنية ل‍ـ القبس ان قرار هيئة اسواق المال بشأن احتساب الأسهم العائدة من الوقف، او المدرجة حديثا ضمن مؤشرات السوق، يعتبر نافذاً اعتبارا من اليوم، حيث سيطبق على اقرب سهم جديد او عائد من الوقف.


مزاد قبيل الإقفال
وأوضحت مصادر أن هناك بعض الملفات الأخرى المكملة لمعالجة خلل المؤشر بشكل متكامل، مثل ملف مزاد قبيل الإقفال، الذي يتصدى له قيادي كبير في البورصة يمنع أي تعديل عليه كونه يعتبر المزاد انجازاً له، رغم ثبوت فشله، داعية هيئة اسواق المال الى اتخاذ القرار الصائب.

وأضافت: من ابرز الأخطاء الفادحة الناجمة عن مزاد الدقيقتين تجاوز أولوية الشراء للطلب الادنى سعراً، فيما تنص القرارات المنظمة للتداول على أن الأولوية لصاحب الأمر الأول، مما يعني ان هناك نظامين في السوق الفوري معمول بهما: نظام يقضي بالأولوية في الأوامر التي يتم ادخالها بداية التعاملات، ونظام آخر يقضي بغير ذلك قرب نهاية وقت التداول الرسمي، الذي وفقا لنظام المزاد يسمح بتنفيذ الأمر لصاحب السعر الأقل.

ومن ابرز التوصيات القائمة تقليص مدة المزاد من دقيقتين الى 30 ثانية.
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
نرجوا ان يتم الغاء المزاد اصلا اخر التداول لانه يمكن العبث بسعر السهم وبكمية قليلة و اقفاله على سعر منخفض لشرائه بالاجل او العكس لرفع السهم و تصريفه فى اليوم التالى على سعر مرتفع .
ولماذا لا يؤخذ المتوسط السعرى لكامل تداول اليوم كسعر اقفال نهائى لمنع الاستغلال من قبل ذوى النفوس الضعيفة من تحقيق اهدافهم الغير عادلة بحق المتداولين وحتى لو كان على شكل كسر رقمى و هو ما نشاهده عند بعض البورصات العالمية و الخليجية كدبى مثلا ؟؟؟
 
أعلى