هده خله يتحدي
عضو نشط
تخصيص السوق مفيد لحركة التداول.. والكويت سبقت الدول المجاورة
الصقر لـ«الشاهد»: 10 عائلات تسيطر على 80٪ من البورصة الكويتية
الأحد, 27 يوليو 2014
أكد المحلل المالي فهد الصقر ان انشاء مدينتي الحرير وفيلكا من شأنه ان يسهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي نحو التنمية والتقدم لما له من نتائج ملموسة على حركة التجارة والسياحة وتخفيف الأعباء والزحام المروري بالدولة.
وأوضح في لقاء مع تلفزيون «الشاهد» في برنامج «وجها لوجه» الذي يقدمه الزميل محمد الملا ان الدولة يجب عليها ان تتعلم من دروس الماضي وتستفيد منها من أجل التغلب على العقبات التي تواجهها، مشيراً لما تمتلكه الكويت من دراسات جدوى وسيولة مالية تجعلها قادرة على تنفيذ خطط تنموية ومشاريع استثمارية تحقق التنمية الشاملة.
وأشار الصقر الى ا ن الدخل القومي للكويت من الاستثمارات الأجنبية عام 1981/1982 كان يوازي دخل الدولة من النفط حيث كانت الدولة حينذاك تسير وفق استراتيجية جيدة وخطوات ايجابية نحو البناء الاقتصادي المتقدم.
وأضاف الصقر ان الحكومة تعاني في الوقت الراهن من افتقارها الى خطط مستقبلية طويلة الأجل ورؤية واضحة لتنمية الاقتصاد القومي، بالاضافة الى عدم وجود تعاون كاف بين وزارات الدولة علاوة على عدم وجود تواصل وتعاون ايجابي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وأكد الصقر ان تعديل قانون «بي او تي» من شأنه ان يفتح الباب أمام المشاريع الجديدة ويؤثر بشكل ايجابي على الاقتصاد المحلي.
وقال الصقر ان نجاح دبي في تحقيق النجاح على المستوى السياحي قد جاء نتيجة قرارات سياسية داعمة للقطاع وخطط تنموية طموحة وواضحة ساهمت في تحول الامارة الى قبلة سياحية لكل دول العالم.
ودعا الصقر الحكومة الى المضي قدماً في إنشاء المشاريع الاستثمارية ووضع خطط تنموية للاقتصاد من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي للكويت، وتحقيق التنمية المستدامة.
والى التفاصيل:
• ما أسباب تعطل المشاريع التنموية في الدولة؟
- اليوم اقتصادنا يرتكز على مصدر دخل واحد، الا وهو النفط في الوقت الذي كانت فيه الاستثمارات الأجنبية عام 1981/1982 توازي مدخولها للكويت حجم العائدات المالية للنفط، حيث كانت لدينا استراتيجية جيدة، وكنا نسير بخطوات ايجابية ولكن بعد غزو الكويت دخلنا في مشاكل مالية واقتصادية كبيرة بالاضافة الى افتقارنا الى خطط مستقبلية طويلة الأجل، بالاضافة الى عدم وجود تعاون بين وزارات الدولة أو تفاهم بينها، بالاضافة الى عدم وجود تواصل وربط فعلي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
ولهذا اعتقد ان الحل هو الاستفادة من المكانة الجغرافية للكويت بمنطقة الخليج، وكون الكويت دولة جوار لدبي وقطر وجدة بالسعودية وهي مناطق سياحية من الدرجة الأولى لذا علينا تحويل الكويت لمنطقة جذب سياحي، ونحن لدينا كافة الإمكانات التي تساعدنا على هذا، لذا يجب علينا وضع خطة لاستغلال إمكاناتنا لتنفيذ هذا الهدف الطموح ووضع خطط تنموية طويلة الأجل ولا شك ان الصراعات السياسية داخل مجلس الأمة أثر تأثيراً سلبياً على خطط التنمية بالدولة.
• هل استطاعت الحكومة ايجاد حلول عملية لدعم الاقتصاد أم يبقى الوضع على ما هو عليه؟
- اعتقد ان الحكومة بدأت منذ سنتين باتخاذ خطوات حيال هذا الأمر من أجل تخفيف حدة الضغط السياسي عليها.
• اهتمام الحكومة بالقطاع السياحي سينعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد القومي، هل تتفق معي في هذا الطرح؟
- نحن لو قمنا بمشروعين فقط كمدينة الحرير وفيلكا سيؤثران بشكل كبير على الاقتصاد وليس فقط على القطاع السياحي فحسب ولكن على الاقتصاد بشكل عام، اذ يوفر المشروع فرص عمل للشباب وتزداد حركة البيع والشراء وتنشط حركة التجار والسياحة، وبالتالي لن تكون هناك مظاهرات أو مطالبات بزيادة الرواتب، وبالتالي أيضاً تخفف أعباء الزحام المروري وهذا ايضا من مزايا مشروع مدينة الحرير.
• هل تعتقد تعديل قانون مشاريع BOT سيساعد على هذا الأمر؟
- اعتقد ان تعديل الـBOT سيفتح الباب أمام المشاريع الجديدة ويؤثر ايجاباً على الاقتصاد بشكل كبير لا سيما مشروع مدينة الحرير سيكون له مردود ايجابي كبير ولكن لدينا مشكلة نعاني منها بالكويت وهي انجاز المشروعات الهامة بخطوات بطيئة ومتأخرة بالاضافة الى ان المعارضة تقوم بتضخيم الامور مما يتسبب في ازمات سياسية بجانب الاعلام الذي يساعد على ذلك.
• اعتقد ان هناك الكثير من المشروعات التنموية المهمة للبلد لو كانت قد طرحت منذ زمن كنا الان نجني ثمارها... فما رأيك؟
- انا لا انظر للامور بنظرة تشاؤمية ولكن علينا ان نتعلم من دروس الماضي ونستفيد من الخبرات حاليا ومستقبلا خصوصا ان لدينا دراسات الجدوى والسيولة التي تؤهلنا لتنفيذ المشاريع كما ان الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلد سيساهم في دفع عجلة التنمية نحو الامام والتسريع بعملية انجاز المشاريع.
• من وجهة نظرك ما هو المطلوب من الحكومة؟
- مطلوب خطة مستقبلية لها جدول زمني واضح وتوفير سيولة مالية للتنفيذ واذا لم يتوفر ذلك فستحدث مشكلات وعقبات كبيرة في انجاز المشروعات.
• نسمع من الحكومة انها تضع خطة مستقبلية للمشاريع ذات برنامج زمني واضح... هل تتوقع مصداقية هذه التصريحات؟
- اعتقد انه خلال السنتين المتبقيتين لمجلس الامة الحالي ستكون هناك انجازات كبيرة لصالح المواطن والدولة بشكل عام، وانا اعتقد ان هذه المشاريع سيتم انجازها خلال عمر المجلس.
• كيف ترى مشروع قانون هيئة النقل والطرق والقوانين المختصة بالبنية التحتية للدولة؟
- بشأن النقل والمواصلات ارى ان الحل سهل من وجهة نظري اولا يجب التوسع بشكل افقي للبنيان مثل مدينة الوفرة وفيلكا وهذا حل جيد من وجهة نظري وهناك حل اخر يتمثل في رفع قيمة الوقود والبنزين وتخفيف الدعم وذلك من خلال دفع بدل نقدي للمواطن بقيمة 50 دينار مثلا وبذلك نضمن وصول الدعم للمواطنين لان هناك ثلاثة ملايين اجنبي بالدولة يستفيدون من هذا الدعم دون مبرر كما ان نهاية السنة يتم تحويلات مالية كبيرة ونحن لا نستفيد منها وهذا سيؤثر ايجابا ويخفف من حدة الزحام المروري ويخفف من الاعباء على الدولة وتكون الامور افضل.
• لماذا تعاني البورصة من المشكلات في الوقت الراهن؟
- ارى ان الازمة المالية عام 2008 قد اثرت علينا بشكل كبير كما ان الجميع يشكون من وجود فوضى في سوق الاوراق المالية ولا توجد رقابة او متابعة حتى قامت هيئة سوق المال باصدار قوانين وتشريعا ت من اجل ذلك وحاليا وبعد اصدار هذه القوانين اصبحنا نتذمر ونصاب بالضيق من هذه القوانين وهو ما يسبب نوعاً من التصادم والمشادات ولكن بعد التطبيق الفعلي منذ عام 2012 وبعد مرور عامين اعتقد ان الناس اصبحت تستوعب الامر واصبح هناك نوع من التدقيق والحزم ولاول مرة نشهد توقيف متداولين، لذا يجب علينا ان ننظر الى هذه التشريعات بنظرة ايجابية وليست بنظرة سلبية وعلينا منح الفرصة لهذه التشريعات بعد مرور عامين ثم نعيد تقييمها وتصليح ما بها من خلل للصالح العام كما اعتقد ان اقرار شركة البورصة سيكون له مردود كبير وهذا يمنحنا الاسبقية في المنطقة حيث انشاء اول شركة بورصة بالخليج.
• هل ترى ان الشركة سيكون لها دور في تنشيط حركة التداول بالبورصة؟
- انا متفائل وهذا جانب ايجابي ولكن لدي تخوف من شيء الا وهو طريقة الخصخصة حيث ان هناك من 8 الى 10 مجاميع او عائلات تسيطر على نحو 80٪ من البورصة فتم اعطاؤهم 50٪ اثناء الخصخصة بمعنى ان كل مجموعة او عائلة نسبة 5٪ ثم تم تخصيص 50٪ الباقية للشعب وهو امر جيد ظاهريا ولكنه يسبب تصادماً ومشاكل في المستقبل فمن الممكن قيام هذه المجاميع بشراء هذه النسب من الشعب والمواطن بشكل غير مباشر باسماء مختلفة وصورة غير مباشرة, وهو ما قد يسبب صراعات بين المجاميع, وكنت اتمنى ان يتم تخصيص 10٪ للمجموعة الواحدة حتى لا يكون هناك واحدة تستحوذ على نسب اكبر من الاخرى وبالتالي سيكون هناك استقرار وسينعكس ايجاباً على المواطن والبورصة بشكل عام.
• للاسف النشاط الاستثماري بالدولة ينحصر بين العقار والبورصة فلا يوجد تنوع استثماري وهو ما ينعكس سلباً على الشركات بالبورصة فكيف ترى ذلك؟.
-اتفق معك في ان تنويع النشاط الاستثماري ضروري للاقتصاد وهو ما ينعكس ايجاباً على الشركات ويؤثر ايجابياً على اداء البورصة ولكن الحال الان هو ان النشاط الاستثماري محدود بين العقار والبورصة لدرجة ان هناك شركات عقارية التسجيل وليس لديها عقارات, وتقوم بالاستثمار في البورصة وتعتمد في نشاطها على هذا المجال. لذا تنويع المجالات الاستثمارية امر هام وضروري للدولة.
• ما هو اول قرار لك لو اصبحت وزيراً للتجارة او المالية بالدولة.
- اعتقد ان اصدار التراخيص التجارية في الوقت الراهن بها مشكلة لاسيما للموظف الحكومي فما الذي يمنع ان يباشر نشاطه التجاري ويفيد الدولة بحركة نشاط تجاري ونمو اقتصادي وتفتح افاق استثمارية للجميع وللاسف ان هذه المشاكل للموظف وغير الموظف كما ان الدولة تستطيع الحصول على نسبة معينة من الارباح ويستفيد الجميع من النشاط الاستثماري كما ان قيام وزارة التجارة بالرقابة على المحلات والاغذية يجب ان تكون مسؤولية وزارة الصحة وليست وزارة التجارة كذلك على وزارة التجارة فتح شركات خاصة وشركات تخزين لحفظ المواد والسلع من الفساد, لاسيما على المناطق الحدودية.
• كيف تفسر فشل المنطقة التجارية الحرة؟
- للاسف يرجع فشلها لافتقارنا لخطط تنموية وحركة اقتصادية حقيقية تخدم منطقة الميناء والمنطقة الحرة.
• لماذا فشلت الكويت في القطاع السياحي ونجحت دبي من وجهة نظرك؟
- لان دبي بها قرارات سياسية داعمة للقطاع وبها خطط تنموية طموحة ولديها خبراء اجانب على مستوى عال من الكفاءة كما ان لديها ضريبة عالية والوقود مرتفع مقارنة بالكويت وهي مدخولات لامارة دبي.
• هل تعتقد ان حركة مجلس الامة للدفع بالمشاريع التنموية من الممكن ان تجعل دبي الحاضر والكويت هي المستقبل؟
- ارى انه يجب ان نكون خليج المستقبل بمعنى ان نتطلع لمنافسة اوروبا وليس بعضنا البعض فلا نتنافس على مستوى الدول بل نكون كياناً واحداً لمنافسة الاخرين.
• هل ترى ان ميناء مبارك سيفيد حركة التجارة ويدعم الاقتصاد الكويتي ويزيد التعاون مع ايران والعراق؟
- اعتقد ان ميناء مبارك سيكون بوابة للعديد من الدول ليس فقط العراق وايران والمملكة العربية السعودية وتركيا وروسيا كما ارى ان مدينة الحرير والميناء سيعمل على دعم الاقتصاد الكويتي ونشاط حركة التجارة مع الدول المحيطة.
الصقر لـ«الشاهد»: 10 عائلات تسيطر على 80٪ من البورصة الكويتية
الأحد, 27 يوليو 2014
أكد المحلل المالي فهد الصقر ان انشاء مدينتي الحرير وفيلكا من شأنه ان يسهم في دفع عجلة الاقتصاد القومي نحو التنمية والتقدم لما له من نتائج ملموسة على حركة التجارة والسياحة وتخفيف الأعباء والزحام المروري بالدولة.
وأوضح في لقاء مع تلفزيون «الشاهد» في برنامج «وجها لوجه» الذي يقدمه الزميل محمد الملا ان الدولة يجب عليها ان تتعلم من دروس الماضي وتستفيد منها من أجل التغلب على العقبات التي تواجهها، مشيراً لما تمتلكه الكويت من دراسات جدوى وسيولة مالية تجعلها قادرة على تنفيذ خطط تنموية ومشاريع استثمارية تحقق التنمية الشاملة.
وأشار الصقر الى ا ن الدخل القومي للكويت من الاستثمارات الأجنبية عام 1981/1982 كان يوازي دخل الدولة من النفط حيث كانت الدولة حينذاك تسير وفق استراتيجية جيدة وخطوات ايجابية نحو البناء الاقتصادي المتقدم.
وأضاف الصقر ان الحكومة تعاني في الوقت الراهن من افتقارها الى خطط مستقبلية طويلة الأجل ورؤية واضحة لتنمية الاقتصاد القومي، بالاضافة الى عدم وجود تعاون كاف بين وزارات الدولة علاوة على عدم وجود تواصل وتعاون ايجابي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
وأكد الصقر ان تعديل قانون «بي او تي» من شأنه ان يفتح الباب أمام المشاريع الجديدة ويؤثر بشكل ايجابي على الاقتصاد المحلي.
وقال الصقر ان نجاح دبي في تحقيق النجاح على المستوى السياحي قد جاء نتيجة قرارات سياسية داعمة للقطاع وخطط تنموية طموحة وواضحة ساهمت في تحول الامارة الى قبلة سياحية لكل دول العالم.
ودعا الصقر الحكومة الى المضي قدماً في إنشاء المشاريع الاستثمارية ووضع خطط تنموية للاقتصاد من أجل تحقيق التقدم الاقتصادي للكويت، وتحقيق التنمية المستدامة.
والى التفاصيل:
• ما أسباب تعطل المشاريع التنموية في الدولة؟
- اليوم اقتصادنا يرتكز على مصدر دخل واحد، الا وهو النفط في الوقت الذي كانت فيه الاستثمارات الأجنبية عام 1981/1982 توازي مدخولها للكويت حجم العائدات المالية للنفط، حيث كانت لدينا استراتيجية جيدة، وكنا نسير بخطوات ايجابية ولكن بعد غزو الكويت دخلنا في مشاكل مالية واقتصادية كبيرة بالاضافة الى افتقارنا الى خطط مستقبلية طويلة الأجل، بالاضافة الى عدم وجود تعاون بين وزارات الدولة أو تفاهم بينها، بالاضافة الى عدم وجود تواصل وربط فعلي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
ولهذا اعتقد ان الحل هو الاستفادة من المكانة الجغرافية للكويت بمنطقة الخليج، وكون الكويت دولة جوار لدبي وقطر وجدة بالسعودية وهي مناطق سياحية من الدرجة الأولى لذا علينا تحويل الكويت لمنطقة جذب سياحي، ونحن لدينا كافة الإمكانات التي تساعدنا على هذا، لذا يجب علينا وضع خطة لاستغلال إمكاناتنا لتنفيذ هذا الهدف الطموح ووضع خطط تنموية طويلة الأجل ولا شك ان الصراعات السياسية داخل مجلس الأمة أثر تأثيراً سلبياً على خطط التنمية بالدولة.
• هل استطاعت الحكومة ايجاد حلول عملية لدعم الاقتصاد أم يبقى الوضع على ما هو عليه؟
- اعتقد ان الحكومة بدأت منذ سنتين باتخاذ خطوات حيال هذا الأمر من أجل تخفيف حدة الضغط السياسي عليها.
• اهتمام الحكومة بالقطاع السياحي سينعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد القومي، هل تتفق معي في هذا الطرح؟
- نحن لو قمنا بمشروعين فقط كمدينة الحرير وفيلكا سيؤثران بشكل كبير على الاقتصاد وليس فقط على القطاع السياحي فحسب ولكن على الاقتصاد بشكل عام، اذ يوفر المشروع فرص عمل للشباب وتزداد حركة البيع والشراء وتنشط حركة التجار والسياحة، وبالتالي لن تكون هناك مظاهرات أو مطالبات بزيادة الرواتب، وبالتالي أيضاً تخفف أعباء الزحام المروري وهذا ايضا من مزايا مشروع مدينة الحرير.
• هل تعتقد تعديل قانون مشاريع BOT سيساعد على هذا الأمر؟
- اعتقد ان تعديل الـBOT سيفتح الباب أمام المشاريع الجديدة ويؤثر ايجاباً على الاقتصاد بشكل كبير لا سيما مشروع مدينة الحرير سيكون له مردود ايجابي كبير ولكن لدينا مشكلة نعاني منها بالكويت وهي انجاز المشروعات الهامة بخطوات بطيئة ومتأخرة بالاضافة الى ان المعارضة تقوم بتضخيم الامور مما يتسبب في ازمات سياسية بجانب الاعلام الذي يساعد على ذلك.
• اعتقد ان هناك الكثير من المشروعات التنموية المهمة للبلد لو كانت قد طرحت منذ زمن كنا الان نجني ثمارها... فما رأيك؟
- انا لا انظر للامور بنظرة تشاؤمية ولكن علينا ان نتعلم من دروس الماضي ونستفيد من الخبرات حاليا ومستقبلا خصوصا ان لدينا دراسات الجدوى والسيولة التي تؤهلنا لتنفيذ المشاريع كما ان الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلد سيساهم في دفع عجلة التنمية نحو الامام والتسريع بعملية انجاز المشاريع.
• من وجهة نظرك ما هو المطلوب من الحكومة؟
- مطلوب خطة مستقبلية لها جدول زمني واضح وتوفير سيولة مالية للتنفيذ واذا لم يتوفر ذلك فستحدث مشكلات وعقبات كبيرة في انجاز المشروعات.
• نسمع من الحكومة انها تضع خطة مستقبلية للمشاريع ذات برنامج زمني واضح... هل تتوقع مصداقية هذه التصريحات؟
- اعتقد انه خلال السنتين المتبقيتين لمجلس الامة الحالي ستكون هناك انجازات كبيرة لصالح المواطن والدولة بشكل عام، وانا اعتقد ان هذه المشاريع سيتم انجازها خلال عمر المجلس.
• كيف ترى مشروع قانون هيئة النقل والطرق والقوانين المختصة بالبنية التحتية للدولة؟
- بشأن النقل والمواصلات ارى ان الحل سهل من وجهة نظري اولا يجب التوسع بشكل افقي للبنيان مثل مدينة الوفرة وفيلكا وهذا حل جيد من وجهة نظري وهناك حل اخر يتمثل في رفع قيمة الوقود والبنزين وتخفيف الدعم وذلك من خلال دفع بدل نقدي للمواطن بقيمة 50 دينار مثلا وبذلك نضمن وصول الدعم للمواطنين لان هناك ثلاثة ملايين اجنبي بالدولة يستفيدون من هذا الدعم دون مبرر كما ان نهاية السنة يتم تحويلات مالية كبيرة ونحن لا نستفيد منها وهذا سيؤثر ايجابا ويخفف من حدة الزحام المروري ويخفف من الاعباء على الدولة وتكون الامور افضل.
• لماذا تعاني البورصة من المشكلات في الوقت الراهن؟
- ارى ان الازمة المالية عام 2008 قد اثرت علينا بشكل كبير كما ان الجميع يشكون من وجود فوضى في سوق الاوراق المالية ولا توجد رقابة او متابعة حتى قامت هيئة سوق المال باصدار قوانين وتشريعا ت من اجل ذلك وحاليا وبعد اصدار هذه القوانين اصبحنا نتذمر ونصاب بالضيق من هذه القوانين وهو ما يسبب نوعاً من التصادم والمشادات ولكن بعد التطبيق الفعلي منذ عام 2012 وبعد مرور عامين اعتقد ان الناس اصبحت تستوعب الامر واصبح هناك نوع من التدقيق والحزم ولاول مرة نشهد توقيف متداولين، لذا يجب علينا ان ننظر الى هذه التشريعات بنظرة ايجابية وليست بنظرة سلبية وعلينا منح الفرصة لهذه التشريعات بعد مرور عامين ثم نعيد تقييمها وتصليح ما بها من خلل للصالح العام كما اعتقد ان اقرار شركة البورصة سيكون له مردود كبير وهذا يمنحنا الاسبقية في المنطقة حيث انشاء اول شركة بورصة بالخليج.
• هل ترى ان الشركة سيكون لها دور في تنشيط حركة التداول بالبورصة؟
- انا متفائل وهذا جانب ايجابي ولكن لدي تخوف من شيء الا وهو طريقة الخصخصة حيث ان هناك من 8 الى 10 مجاميع او عائلات تسيطر على نحو 80٪ من البورصة فتم اعطاؤهم 50٪ اثناء الخصخصة بمعنى ان كل مجموعة او عائلة نسبة 5٪ ثم تم تخصيص 50٪ الباقية للشعب وهو امر جيد ظاهريا ولكنه يسبب تصادماً ومشاكل في المستقبل فمن الممكن قيام هذه المجاميع بشراء هذه النسب من الشعب والمواطن بشكل غير مباشر باسماء مختلفة وصورة غير مباشرة, وهو ما قد يسبب صراعات بين المجاميع, وكنت اتمنى ان يتم تخصيص 10٪ للمجموعة الواحدة حتى لا يكون هناك واحدة تستحوذ على نسب اكبر من الاخرى وبالتالي سيكون هناك استقرار وسينعكس ايجاباً على المواطن والبورصة بشكل عام.
• للاسف النشاط الاستثماري بالدولة ينحصر بين العقار والبورصة فلا يوجد تنوع استثماري وهو ما ينعكس سلباً على الشركات بالبورصة فكيف ترى ذلك؟.
-اتفق معك في ان تنويع النشاط الاستثماري ضروري للاقتصاد وهو ما ينعكس ايجاباً على الشركات ويؤثر ايجابياً على اداء البورصة ولكن الحال الان هو ان النشاط الاستثماري محدود بين العقار والبورصة لدرجة ان هناك شركات عقارية التسجيل وليس لديها عقارات, وتقوم بالاستثمار في البورصة وتعتمد في نشاطها على هذا المجال. لذا تنويع المجالات الاستثمارية امر هام وضروري للدولة.
• ما هو اول قرار لك لو اصبحت وزيراً للتجارة او المالية بالدولة.
- اعتقد ان اصدار التراخيص التجارية في الوقت الراهن بها مشكلة لاسيما للموظف الحكومي فما الذي يمنع ان يباشر نشاطه التجاري ويفيد الدولة بحركة نشاط تجاري ونمو اقتصادي وتفتح افاق استثمارية للجميع وللاسف ان هذه المشاكل للموظف وغير الموظف كما ان الدولة تستطيع الحصول على نسبة معينة من الارباح ويستفيد الجميع من النشاط الاستثماري كما ان قيام وزارة التجارة بالرقابة على المحلات والاغذية يجب ان تكون مسؤولية وزارة الصحة وليست وزارة التجارة كذلك على وزارة التجارة فتح شركات خاصة وشركات تخزين لحفظ المواد والسلع من الفساد, لاسيما على المناطق الحدودية.
• كيف تفسر فشل المنطقة التجارية الحرة؟
- للاسف يرجع فشلها لافتقارنا لخطط تنموية وحركة اقتصادية حقيقية تخدم منطقة الميناء والمنطقة الحرة.
• لماذا فشلت الكويت في القطاع السياحي ونجحت دبي من وجهة نظرك؟
- لان دبي بها قرارات سياسية داعمة للقطاع وبها خطط تنموية طموحة ولديها خبراء اجانب على مستوى عال من الكفاءة كما ان لديها ضريبة عالية والوقود مرتفع مقارنة بالكويت وهي مدخولات لامارة دبي.
• هل تعتقد ان حركة مجلس الامة للدفع بالمشاريع التنموية من الممكن ان تجعل دبي الحاضر والكويت هي المستقبل؟
- ارى انه يجب ان نكون خليج المستقبل بمعنى ان نتطلع لمنافسة اوروبا وليس بعضنا البعض فلا نتنافس على مستوى الدول بل نكون كياناً واحداً لمنافسة الاخرين.
• هل ترى ان ميناء مبارك سيفيد حركة التجارة ويدعم الاقتصاد الكويتي ويزيد التعاون مع ايران والعراق؟
- اعتقد ان ميناء مبارك سيكون بوابة للعديد من الدول ليس فقط العراق وايران والمملكة العربية السعودية وتركيا وروسيا كما ارى ان مدينة الحرير والميناء سيعمل على دعم الاقتصاد الكويتي ونشاط حركة التجارة مع الدول المحيطة.