الحكومة تتفق مع بريتش بتروليم على تشغيل مشروع شمال الاسكندرية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة – اتفقت الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للبترول مع شركة بريتش بتروليم البريطانية بى بى على بدء تنفيذ مشروع الشركة لانتاج الغاز من حقلى تورت وليبرا بمنطقة امتيازها بشمال الاسكندرية على ان تقوم الشركة باستغلال محطة البرلس التابعة ل بى جى البريطانية فى معالجة الغاز بدلا من تاسيس محطة خاصة .

واجه مشروع انتاج الغاز من شمال الاسكندرية العديد من المشكلات مع منظمات المجتمع المدنى والبيئة بسبب اعتراضهم على انشاء محطة خاصة لمعالجة الغاز المنتج من الحقول الامر الذى عطل بدء العمل فى المشروع لعدة سنوات .

تقدر استثمارات المشروع بنحو 10 مليار دولار ويستهدف انتاج ومعالجة مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا تعادل 18% من انتاج مصر حاليا وكان من المخطط دخول المشروع التشغيل الفعلى عام 2014 .

قال مسئول بالهيئة العامة للبترول للمال انه من المرتقب ان تضيف تلك الحقول ما يتراوح بين 500 و600 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى الى الشبكة القومية حال بدء التشغيل .

اوضح انه تم عقد اجتماع موسع امس بين مسئولى الهيئة العامة للبترول وقيادات شركة بى بى للتعجيل بربط انتاج حقول منطقة شمال الاسكندرية للاسراع ببدء الانتاج .

يقع حقل امتياز المياه العميقة لشمال الاسكندرية وغرب المتوسط فى منطقة غرب الدلتا البحرية وهى تبعد حوالى 40 كيلو متر عن شواطىء مصر .

qM1Ax8y.jpg
 
أعلى