حسبة جديدة لخسائر الـ 75 في المئة

متدااوله

موقوف
التسجيل
30 مايو 2014
المشاركات
69
حسبة جديدة لخسائر الـ 75 في المئة

تغطية أسهم الخزينة باحتياطات تعادلها مع طرح قيمتها من المعادلة
اقتصاد · 26 يونيو 2014

استعرضت اللجنة الفنية في سوق الاوراق المالية خلال اجتماع لها أمس مقترحاً بشأن آليات احتساب الخسائر المتراكمة لدى الشركات المدرجة والتي تصل او تتجاوز 75 في المئة من رأس المال.
واوصت «فنية البورصة» الى لجنة السوق المتوقع انعقادها خلال شهر رمضان المبارك بضرورة صياغة قرار شامل لتنظيم العملية ومن ثم رفعه الى هيئة أسواق المال لاعتماده والعمل به خلال الفترة المقبلة، وسردت الجهات المعنية الطريقة المتبعة والتي تتطلب مزيدا من البلورة والايضاح.
وتتضمن الآلية الحالية التالي:
-الاحتفاظ باحتياطيات تعادل تكلفة أسهم الخزينة.
-يتم طرح الارصدة المتوافرة لكل من علاوة الاصدار والاحتياطي القانوني والاحتياطي الاختياري اضافة الى الاحتياطي العام من رصيد الخسائر المتراكمة لغرض تحديد الخسائر المتراكمة.
-يتم احتساب نسبة صافي الخسائر المتراكمة الى رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل.
-في حال تجاوزت النسبة وفقاً لما تم ذكره في البنود السابقة يتم وقف الشركة عن التداول لحين قيامها بتعديل اوضاعها وحصولها على موافقة هيئة أسواق المال.
وقال رئيس اللجنة الفنية مدير عام سوق الاوراق المالية فالح الرقبة على هامش الاجتماع ان الهيئة طلبت توضيح الآلية المتبعة لدى السوق، لافتاً الى ان اللجنة سترفع توصياتها الى اللجنة الام ومنها الى هيئة أسواق المال.
واشار الرقبة الى ان الاجتماع تطرق الى مقترح بشأن رسوم اشتراك شركات الوساطة مع نظام التداول الآلي، منوهاً الى أن اللجنة قررت الابقاء على الآليات المتبعة دون الخوض في أية زيادات خلال الفترة الحالية.
وبين ان اللجنة الفنية بحثت بنوداً أخرى، منها ما يتعلق بتحديث البيانات الخاصة بأعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة وذلك وفقاً لطلب الجهات الرقابية، إذ أوضحت البورصة في مذكرة الى اللجنة أن إدارات الشركات تطرأ عليها تغييرات مستمرة في ظل الاستقالات واستبدال ممثلي الملاك او انتهاء العضوية.
وبينت ان تحديث تلك البيانات على موقع السوق يأتي وفق شهادات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة تشير الى التشكيلة الجديدية للمجالس على سبيل المثال، فيما أشارت الى ان الخوض في أي تحديثات دون تلك الشهادات قد يجعل العملية بعيدة عن الدقة المطلوبة.
واقترحت الجهات المسؤولة في البورصة أن يتم تحديث البيانات بناء على ما يرد بشأنها من الشركات المدرجة من إعلانات ومحاضر مصدقة لاجتماعات الجمعيات العمومية، إذ أن تلك البيانات تقع ضمن مسؤولية الشركات أسوة بالبيانات الأخرى التي تقدمها، وذلك عملا بتعليمات هيئة أسواق المال والتي تقضي بان يتم التقيد بكل ما تقدمه الشركات الى السوق من بيانات (الشركات مسؤولة عن صحة البيانات المقدمة بشأن المجالس والتغييرات التي تطرأ عليها).
وبحثت اللجنة الفنية تعليمات هيئة أسواق المال بشأن تنظيم التعامل «الافصاح» في الاوراق المالية لأعضاء مجالس الادارات والاجهزة التنفيذية والاشخاص المطلعين، إذ سبق أن أفادت الجهات المسؤولة لدى الهيئة بتعذر العمل بمقترح سابق تم رفعه إليها من لجنة السوق، كون ذلك المقترح لا يتوافق مع تعليمات الهيئة، فيما يتوقع ان يخضع الامر لمزيد من البحث ما بين الجهتين خلال المرحلة المقبلة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الله يعطيج العافية

ياليت الاستمرار لوجة الله تعالى
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مدير عام البورصة: "الفنية" ناقشت آلية احتساب الخسائر المتراكمة التي تصل إلى 75%
3170961.jpg

26 يونيو, 2014 07:30 ص
المصدر: مباشر
أجَّلت تفعيل زيادة رسوم الربط الآلي
أكد مدير عام سوق الكويت للاورق المالية فالح الرقبة أن أجتماع اللجنة الفنية للسوق ناقشت خمس بنود رئيسة، أهمها أصدار قرار بألية أحتساب الخسائر المتراكمة التي تصل الى 75 في المئة من رأسمال أي شركة، حيث تم أستيعاب أسهم الخزينة في هذه الحالة بحيث يتم أخذها من الاحتياطي .
وأضاف الرقبة أن البند الثاني في جدول أعمال اللجنة أطلع على كتاب هيئة أسواق المال بشأن تنظيم التعامل (الافصاح) في الاوراق المالة لأعضاء مجلس الإدارة والأجهزة التنفيذية والأشخاص المطلعين على هيئة أسواق المال.
وزاد أن اللجنة ناقشت ايضاً مقترح لزيادة رسوم اشتراك الربط الآلي ما بين شركات الوساطة المالية المرخص لها ونظام التداول الآلي، موضحاً أن أن اللجنة أرتأت أن أوضاع السوق الحالية لا تسمح بمثل هذه الزيادة في الوقت الحالي.
وبحسب النهار، أوضح الرقبة أن اللجنة المالية للسوق ناقشت خلال اجتماعها الميزانية التقديرية للتسعة أشهر من 1/7/2013 إلى 31/3/2014 والتي تصل المصروفات فيها إلى حوالي 15 مليون دينار، لافتاً إلى أن اجمالي اصول البورصة بلغت 178 مليون دينار.
وبين أنه تم إرساء مناقصة للمماسة أعمال الميكانيكا والكهرباء بمبنى السوق إلى الشركة نفس الشركة المتعاقدة مع البورصة منذ2007.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
توقعات بأن تشهد جلسة اليوم زخم بيعي على عدد من الأسهم التشغيلية المنتقاة
3170951.jpg

26 يونيو, 2014 07:39 ص
المصدر: مباشر
توقع محللون أن تشهد جلسة اليوم استمرار المنهجية الذي يتحكم فيه الطلب من جانب بعض المجموعات وسط زيادة في عمليات البيع على عدد من الأسهم التشغيلية المنتقاة.
كما توقع المحللون دخول بعض المحافظ المالية على أسهم وصلت مستوياتها السعرية إلى مستويات مغرية للتجميع.
وأضاف محللون لـ "النهار" أن الخسائر ستتواصل في حال عدم وجود محفز وستعاود سيناريوهات الأيام الماضية عقب الهبوط غير المبرر وموجات البيوع التي كانت موجهة صوب بعض الأسهم الشعبية خاصة وسط الغياب شبه المتعمد من جانب بعض صناع السوق.
وزاد محللون أن السوق شهد بالأمس موجات الشراء القوية على إحدى المجموعات الاستثمارية وبعض الأسهم المختارة بجميع القطاعات لاسيما المهمة منها في النصف ساعة الأخيرة علاوة على فترة المزاد، لافتين إلى أن السوق مازال يئن من نقص السيولة، مًشيرين إلى أن السوق الكويتي يواجه حالياً مقاومة عند مستوى 6970 نقطة.
وكانت المؤشرات الكويتية الثلاثة قد أنهت جلسة أمس على ارتفاعات جماعية، حيث حقق السعري نمواً نسبته 0.42%، فيما ارتفع الوزني بنسبة 0.85%، بينما أنهى مؤشر كويت 15 التعاملات على ارتفاع نسبته 0.97%.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تقرير: مساهم جديد في "المدن" ... و"الخير" تُقلص حصتها في "بوبيان د ق"
3171034.jpg

26 يونيو, 2014 08:14 ص
المصدر: خاص مباشر
حسب بيانات البورصة لتعاملات الأمس
كتب / محمد فاروق
أظهرت حركة الملكيات المُعلنة على الموقع الرسمي للبورصة الكويتية تغير بعض نسب الملكيات في نهاية تعاملات يوم أمس الأربعاء الموافق 25 يونيو 2014.
وفي تقرير لـ "مباشر" أظهر دخول مساهم جديد في الشركة العالمية للمدن العقارية (المدن) وهو المساهم عبدالمجيد عبدالرازق الزلزلة بحصة نسبتها 10.3%.
ورفع المساهم عبدالمجيد عبدالرازق الزلزلة في شركة المدينة للتمويل والاستثمار (المدينة) من 5% إلى 5.528% بزيادة قدرها 0.528%.
أما المساهم عبدالمحسن العمران وإيمان بنت راشد بن عبدالمحسن الراشد فقد رفعا حصتهما في شركة الأرجان العالمية العقارية (الأرجان) من 8.73% إلى 9.132% بزيادة قدرها 0.402%.
ورفعت شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) حصتها في شركة الشعيبة الصناعية (ورقية) من 5.589% إلى 6.166% بزيادة قدرها 0.577%.
وارتفعت حصة شركة كابيتال الكويت العقارية في الشركة التجارية العقارية (التجارية) من 7% إلى 7.52% بزيادة قدرها 0.52%.
كما ارتفعت حصة المساهم عبداللطيف خالد السهلي في شركة الساحل للتنمية والاستثمار (الساحل) من 21.174% إلى 21.796% بزيادة نسبتها 0.622%.
أما شركة جيمبال القابضة فتراجعت حصتها في الشركة الوطنية الدولية القابضة (وطنية د ق) من 52.196% إلى 51.538% بنقص قدره 0.658%.
وأخيراً، تراجعت حصة شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات وشركات ذات الصلة في شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة (بوبيان د ق) من 14.227% إلى 14.067% بنقص قدره 0.16%.
 
أعلى