13.2 مليار جنيه استثمارات عربية وأجنبية جديدة خلال اسبوعين

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - أوضحت أرقام الاستثمارات المباشرة التى أعلنها المستثمرون العرب والأجانب خلال الأسبوعين الماضيين التوسع فى مصر خلال الفترة المقبلة والتى تجاوزت حاجز 13.2 مليار جنيه.

وتشمل الاستثمارات المباشرة 4 مليارات جنيه لمجموعة سعودية وأمريكية فى مجال الصناعات الغذائية إلى جانب إعلان رجل الأعمال السعودى إبراهيم الحارثى عن ضخ مليار دولار والتى تعادل نحو 7 مليارات جنيه تقريباً فى مجالات المقاولات والإعلام.

كما ساهم رجل الأعمال المصرى ناصف ساويرس باستثمارات مباشرة جديدة تقدر بنحو 525 مليون جنيه فى القطاعات المتعلقة بالصناعات الاستهلاكية فى مصر من خلال الإسهام بنحو 25% من صندوق دويت سى اى سى ايجيبت اوبورتيونيتيز فاند بالاشتراك مع نخبة من مستثمرى مناطق الخليج العربى وأوروبا والولايات المتحدة والذى يبلغ رأسماله نحو 300مليون دولار، إلى جانب ضخ إستثمارات جديدة بقطاع الصحة من خلال صفقة تبلغ قيمتها 400 مليون جنيه.

وتتوزع الاستثمارات المباشرة التى أعلنت خلال الأسبوعين الماضيين بين إعلان مستثمرين أتراك عن التوسع فى مشروعاتهم بمصر خلال الفترة المقبلة بنحو 170 مليون دولار والتى تقدر بنحو 1.19 مليار جنيه فى مجالات الصناعات الصحية والأثاث، وكذلك استثمارت لإحدى الشركات العالمية فى مجال إنتاج الشيكولاتة بقيمة 65 مليون جنيه.

وقال المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن المستثمرين على مختلف شرائحهم متفائلون بمستقبل مصر الاقتصادى لأنهم لمسوا أن اتجاه الدولة مع القيادة الجديدة يسير نحو إصلاح حقيقى يضمن احترام التعاقدات مع المستثمرين، إلى جانب الرغبة القوية من الحكومة فى هيكلة التشريعات المتعلقة بالاستثمار وتهدف لحل المشكلات التى تحول دون تدفق الاستثمارات لمصر.

وأوضح السفير جمال بيومى الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب أن هناك اتجاهات خليجية وعربية لدعم الاقتصاد المصري، وقال إن زيارة خادم الحرمين لمصر سوف تعزز من تدفق الاستثمارات السعودية خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية إن ماشهدته البورصة من نشاط قوى للصفقات وعروض الشراء للشركات يوضح ثقة المستثمرين الكبيرة فى السوق المصرية.

وأضاف المهندس هانى توفيق رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر أن الاصلاحات الضريببة التى ستعلنها وزارة المالية، بالاضافة إلى قانون الاستثمار الموحد الذى يتم طرحه حاليا على منظمات الأعمال لمناقشته سيؤدى إلى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.وكشف عن مبادرات فردية لعدد من المستثمرين لضخ استثمارات جديدة بمصر فى مجال الاستثمار المباشر منها مشروع بنحو 10 ملايين دولار وهو ما يؤكد أن مصر أصبحت مجدداً تحت مجهر المستثمرين.

qM1Ax8y.jpg
 
أعلى