مسئول بقطر الوطنى الأهلى ينفي بيع البنك

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - نفى طارق فايد، عضو مجلس الإدارة التنفيذى، مساعد العضو المنتدب ببنك قطر الوطنى الأهلى ( QNBA )، وجود مفاوضات حالية لبيع مصرفه، مشيراً إلى أن كل ما تردد حول هذا الموضوع شائعات غير صحيحة

كانت أنباء قد تواترت مؤخراً عن اتجاه المجموعة القطرية QNB لبيع وحدتها فى مصر بنك قطر الوطنى الأهلى (سوسيتيه جنرال سابقاً)، وأن هناك عروض شراء فعلية من بنكين خليجى وألمانى.

وتقدمت المجموعة القطرية، فى 19 ديسمبر 2012 بطلب رسمى للبنك المركزى المصرى للاستحواذ على حصة تصل إلى %77.17 من أسهم «سوسيتيه جنرال» تمثل حصة بنك «سوسيتيه جنرال الفرنسى» فى البنك، ومع مطلع عام 2013، تم التوصل الى اتفاق نهائى بين البنكين لإتمام عملية البيع، ليتقدم البنك القطرى بعرض شراء إلزامى للحصة المتبقية من رأسمال البنك المصرى، وبالسعر نفسه المتفق عليه، 38.65 جنيه للسهم الواحد، لتصل قيمة عرض شراء %100 من أسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال - مصر إلى 2.558 مليار دولار تعادل أكثر من 16 مليار جنيه.

وانتشرت شائعات بيع «قطر الوطنى» بعد رحيل نظام الإخوان، وعزل الرئيس السابق محمد مرسى 3 يوليو 2013، وما تبع ذلك من توتر فى العلاقات بين النظامين المصرى والقطرى، نظراً لقيام الأخير بمهاجمة نظام الحكم الحالى، بالإضافة إلى عدد كبير من جماعة الإخوان.

وكان وفد من الإدارة العليا للبنك بالقاهرة يضم محمد الديب، رئيس مجلس الإدارة، وطارق فايد، مساعد العضو المنتدب، وإيهاب رأفت، أمين سر المجلس، رئيس الموارد البشرية، بالإضافة إلى سامح البدرى، مدير القطاع المالى، قد سافر إلى الدوحة قبل أسبوعين، ما جعل البعض يربط ذلك بمناقشة عروض بيع البنك.

كما أوضح «فايد» أن السفر كان لمناقشة أنشطة وعمليات البنك مع المجموعة المصرفية القطرية الأم، مؤكداً أنه لم يتم التطرق من قريب أو بعيد لفكرة بيع البنك.

وقالت مصادر مطلعة بالبنك، إنه يجرى فى الوقت الحالى وضع استراتيجية لنقل منتجات مصرفية إلكترونية متطورة من المجموعة الأم وتطبيقها فى السوق المحلية بعد موافقة البنك المركزى المصرى، كما سيتم عمل دورات تدريبية مكثفة لعدد من الموظفين بهدف تأهيلهم وتنمية قدراتهم الوظيفية.

وذكرت المصادر أن استمرار توسعات البنك القطرى ينفى فكرة البيع، حيث حقق البنك فى الفترة التالية لرحيل الإخوان واضطراب العلاقات المصرية القطرية، نمواً فى القروض بنسبة تعدت %6 بقيمة 2.4 مليار جنيها.

كما ارتفعت الودائع بحوالى 10 مليارات جنيه من 61.41 مليار فى يونيو 2013 إلى 71.3 مليار بنهاية شهر مارس الماضى، وأيضاً شارك البنك فى مبادرة «المركزى المصرى» للتمويل العقارى من خلال إطلاق برنامج يمنح قروضاً حتى 270 ألف جنيه بأجل يصل إلى 20 عاماً.

وبلغ صافى أرباح بنك قطر الوطنى الأهلى 534 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى بزيادة %15 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق .

qM1Ax8y.jpg
 
أعلى