برنامج دعم المشاريع الصغيرة في دولة البوسنة والهرسك

التسجيل
23 أكتوبر 2012
المشاركات
225
الإقامة
سراييفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك
شركة الدايل والدوسري

0038761433332

gm@saudingo.org


برنامج دعم المشاريع الصغيرة

في دولة البوسنة والهرسك

تقدم شركتنا

دورات تدريبية

وحملات تسويقية

بالتعاون والتسسيق مع جهات مسؤولة وذات اختصاص واهتمام

لتشجيع الكوادر البشرية في دولة البوسنة والهرسك ( نساءا ورجالا )

في المبادرة لـــــ

01 – التعريف بقدراتهم

02 – تحديد مساراتهم الحياتية

03 – تأمين مصادر دخلهم المالي

04 – انشاء تجمعات خبراتية بشرية استشرافا للمستقبل

وهدف شركتنا

الأول – تأسيس محاضن للكوادر البشرية المنتجة

الثاني – تخفيف معاناة الباحثين عن مصادر تمويل مالي

الثالث – المساهمة في تقليل البطالة

الرابع – تعريف الجهات المانحة لمن لديهم مشاريع تجارية ليست خيرية جادة ومربحة وقابلة للتنفيذ

الخامس – اضافة منهج تطبيقي للراغبين في تطوير حياتهم الجادة

=====================-

وذلك في

تنفيذ برامج وورش عمل . . . ضمن

خطة ومخطط المشروع

الخطوة الأولى للفكرة يحضرها مقدم المشروع .

فهي تساعد على توجيه السنوات الأولى للعمل المبتدئة في الاتجاه المرغوب بالإضافة إلى إعطاء المستثمرين المحتملين فكرة عن هيكلية المشروع وعن أهدافه وخططه المستقبلية.


ما هي أقسام خطة العمل ؟

القسم 1 – الملخص التنفيذي

إن الهدف من وضع خطة عمل هو الحصول على اهتمام المستثمرين والمقرضين بحيث نجعلهم يسعون وراء المزيد من المعلومات عن هذا المشروع الجديد.

قد لا يحتاج الأمر من المستثمرين والدائنين أكثر من 3 الى 5 دقائق لاتخاذ قرار مبدئي بخصوص المشروع، وبالتالي فان هذا القسم هو الأول والأكثر أهمية بشكل أو بآخر.

على أن يركز هذا القسم على المسائل الهامة

وألا يتجاوز 2-3 صفحات.

وفيما يأتي معلومات لابد من التطرق إليها في الملخص التنفيذي:


- ملخص عن المشروع

- طبيعة المنتج/الخدمة المعروضة

- الاتجاه السائد في الأسواق من ناحية الحجم وسرعة النمو

- خلفية الفريق الإداري وتركيبته

- متطلبات التمويل

- التنبؤات الرئيسية (المبيعات والربح الإجمالي والدخل الصافي)

- الاستخدام المقترح للأموال

- الإستراتيجية المقترحة للخروج بما يتضمن عائد الاستثمار


* يكتب الملخص التنفيذي في المرحلة الأخيرة بعد إتمام باقي الخطة.



القسم 2- وصف العمل

يجب أن يزود هذا القسم من خطة العمل القارئ بنظرة عامة أكثر تفصيلا للمشروع ولطبيعة المنتج /الخدمة التي يعرضها.

ويتضمن الاتي :

- بيان الرسالة أو الرؤية

- التاريخ الذي أدى لنشوء هذا المشروع أو فكرته

- الصيغة القانونية الجارية أو المقترحة

- الاستراتيجية وخط زمن الوقائع

- وصف المنتجات أو الخدمات المبدئية (بما يتضمن أية محاسن تنافسية متوقعه)

- أبحاث المنتج وتطويره


القسم 3- تحليل السوق

هذا القسم هو إقناع القارئ بوجود فرصة سوق كبيرة وبأن مؤسس العمل يفهمها بشكل كافي يمكنه من السيطرة على جزء كافي من هذا السوق لدعم مغامرته ببدء مشروع جديد. يمكن لصاحب المشروع تحقيق هذا الهدف عن طريق التطرق للمواضيع الاتية

- وصف الصناعة

- الأسواق المستهدفة

- أبحاث السوق

- التنافس

- الحواجز التي تمنع الدخول


القسم 4- الفريق الإداري

تلعب قوة فريق الإدارة دوراً حيوياً في قرار المستثمر أو المقرض لتمويل هذا المشروع.

فإن هدف هذا المشروع هو إقناع القارئ بأنه لدى صاحب المشروع فريقاً إدارياً قادراً على إدارة المنتج/الخدمة بشكل فعال في السوق وجعله مشروعاً ناجحاً.

ومهم تغطية الاتي:

- لمحة عن خلفية فريق الإدارة ومسؤولياته الأولية

- الهيكل التنظيمي

- هيئة المدراء/الاستشاريين

- الملكية


القسم 5- التشغيل/ العمليات

و أن يقدم هذا القسم لمحة شاملة عن الإستراتيجية الموضوعة لتنفيذ خطة العمل. الهدف هنا هو أن يستطيع صاحب المشروع توضيح مقدرته على فهم كيفية تنفيذ هذه الخطة. كما ويساعد على التركيز على التكاليف المترافقة مع تنفيذ هذه الخطة. على المستثمر أن يتذكر دمج الافتراض المطروح في هذا القسم مع الافتراضات المطروحة في القسم المالي من خطة العمل.

ومهم مراعاة الاتي حسب نوع العمل:

- استراتيجية التسويق

- خطة الإنتاج

- الموظفون

- دعم الزبائن

- خطط البحث والتطوير المستقبلي


القسم 6- المخاطر الحرجة

هنا على صاحب المشروع التعرف على المشاكل المحتملة التي قد تؤثر سلبا على المشروع الجديد. فعند دراسة احتمالات كهذه يوضح صاحب المشروع للقارئ انه على علم مسبق بالمخاطر المحيطة بالعمل. هذه المنهجية ستساهم في خلق احترام من طرف القارئ لصاحب المشروع.

ولابد من تغطية الاتي :

- المخاطر الخارجية

- المخاطر الداخلية

- شروط التأمين

- خطط الطوارئ


القسم 7- المخططات المالية /الحسابات المالية المتوقعة

هدف القسم المالي هو إقناع القارئ بأن هذا المشروع منطقي من وجهة النظر المالية. يجب على صاحب المشروع أن يكون قادراً على تحويل فكرته إلى مجموعة حسابات مالية متوقعة تركز على الشراء والتخصيص وعائد الاستثمار وإدارة الأموال.

يجب أن يتضمن القسم السابع معلومات فعلية عن الأداء للسنوات الثلاث أو الخمس الماضية على الأقل.

إذا لم يكن لمقدم المشروع تاريخاً تشغيلياً سابقا، يتعامل هذا القسم فقط مع التوقعات المالية.

ويتضمن:

- تنبؤات/مخططات مالية شهرية للسنة الأولى

- تنبؤات/مخططات مالية ربع سنوية للسنة الأولى

- تنبؤات/مخططات مالية خمسية

- تحليل نقطة التعادل

- تحليل النسب

- استراتيجية الخروج

- معلومات عن التاريخ المالي


القسم 8- الملحق

يهدف الملحق لتقديم وثائق إضافية تدعم خطة العمل. يعطي هذا القسم المستثمرين المحتملين خيار الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلا عند الرغبة.

ومهم التأكد من ادراج كل المعلومات المشار اليها في الخطة ضمن الملحق،

وفيما يلي لائحة للبنود مقترحة إدراجها

- تفاصيل توضح محاسن الضرائب المرتبطة بالهيكلية المقترحة للمشروع الجديد.

- نسخ عن براءات الاختراع والأسماء التجارية أو حقوق الملكية الجاهزة

- مراجعة من قبل من لديهم تجارب

- رسائل تعبر عن الرغبة بشراء المنتج أو الخدمة

- استمارات استبيان تستخدم لتجميع البيانات كجزء من أبحاث السوق

النتائج المفصلة لدراسات السوق التي تدعم افتراضات التسويق

- اتفاقيات عدم تنافس موقعة من قبل فريق الإدارة والمساهمين الرئيسيين، وخاصة إذا كانوا يقومون بدورٍ أساسي باختراع المنتج الجديد

- السيرة الذاتية لأعضاء فريق الإدارة الأساسية والمستشارين الفنيين الأساسيين.

- لائحة أسعار المنافسين.

- بروشورات ترويجية أو إعلانات تصف المنتج أو الخدمة.
 
أعلى