مامدي تأثير هالخبر علي السوق؟

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
اسواق المال : تاجيل الموعد النهائي لالتزام الشركات بتطبيق الحوكمة حتى يونيو 2016
عاجل: هيئة اسواق المال الكويتية تمدد تطبيق قواعد حوكمة الشركات من 31ديسمبر2014 الى 30 يونيو 2016 الخبر، ممتاز وكفيل بنهايه النزول وبتجاه الصعود بإذن الله
قواعد الحوكمة هي شأن اداري تنظيمي يخص الشركات و تطبيقها بفتره قصيره أربك جميع الشركات و تأجيلها يعطيهم الوقت لتطبيقها


 
التعديل الأخير:

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
اسواق المال : تاجيل الموعد النهائي لالتزام الشركات بتطبيق الحوكمة حتى يونيو 2016
هذا الخبر قمبله بالنسبه للشركات .... يجعلها تتحرر من قبضة القيود والله كريم .....
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
http://www.indexsignal.com/community/threads/348694/
ماهي الحوكمة ^^ هنا بالرابط


@alshahednews:
26 شركة ترفض الحوكمة لعدم جاهزيتها http://****/UYzlujMrfN



مهم جداً
العامة للاستثمار: 102 شركة تساهم فيها الحكومة وتهيمن بها على اقتصاد الكويت

3096165.jpg

27 أبريل, 2014 07:02 ص
المصدر: Mubasher - AR
تحمل الهيئة العامة للاستثمار عبئاً ثقيلاً في متابعة مساهماتها في 102 شركة كويتية مساهمة، بدءاً من تعيين أعضاء في مجالس إداراتها، ووصولاً إلى متابعة أدائها التشغيلي والمالي في مكانٍ آخر، يحمل القطاع الخاص عبء الحضور الحكومي الثقيل في هذه الشركات. الحل السهل الممتنع: لماذا لا تبيع الدولة بعض أو كل مساهماتها؟ ففي ظل حقيقة أن الكويت تعدّ أصعب بيئة استثمارية للقطاع الخاص في الخليج، نظراً لهيمنة الدولة على الأراضي ومحدودية الموارد المتاحة للاستثمار، تصبح مساهمة الدولة في أكثر من 100 شركة عامل هيمنة إضافي لا مثيل له في الدول الأكثر تبنياً للاشتراكية! وفي حين ترفع الحكومة شعار تشجيع القطاع الخاص، فإن شلل برامج الخصخصة يطرح علامات استفهام كثيرة.بحسب جريدة الرآي

ويقول العضو المنتدب الأسبق للهيئة العامة للاستثمار، رئيس لجنة التحول الكلي في سوق البورصة علي رشيد البدر ان على الدولة ان تسرع عملية الخصخصة، لما لذلك التوجه من قيمة مضافة في تحريك الاقتصاد، الا انه ينبّه إلى أن «أي تحرك للدولة نحو انجاز تخارجات من دون أن يقابله طلب حقيقي من المستثمرين قد يكون مزعجا للسوق».

وأضاف البدر أن «العنوان العريض لسياسة هيئة الاستثمار الاستثمارية ان كل استثمارتها متاحة للبيع متى وجدت العرض المناسب لشراء اصولها يمكن التفاهم على بيعها، ومن ثم تكون الهيئة حفزت المستثمرين على شراء اي من حصصها من خلال ابدائها النية المسبقة».

أما المطالبات بأن تتخذ الدولة مبادرات لعرض حصصها للمستثمرين، فيرى البدر أن «من شأن ذلك ان يحمل مؤشرات غير ايجابية للسوق، خصوصا في ظل تراجع مستويات السيولة الجاهزة للاستثمار وضعف السوق عموما». ويشير إلى أن «مساهمة (الهيئة) في بعض الاستثمارات جاءت بسبب ضعف السوق وعدم مناسبته من حيث السيولة ولذلك لا ينبغي ان يكون تخارجها خلال المعطيات نفسها التي دفعتها للاستثمار».

ولفت البدر إلى ان «التخارج الحكومي الامثل يكون عندما يوجد الطلب، وعندما يكون المستثمرون مرتاحين نفسيا، اما اتخاذ اي خطوة إضافية فقد يقلق السوق والمستثمرين، ويزيد المخاوف من توجه الحكومة نحو الخصخصة».

تغذية التنافسية

إلا أن وكيل وزارة المالية خليفة حمادة يعتقد أن عرض المساهمات الحكومية للخصخصة لا يحمل رسائل مزعجة بقدر ما يحمله من فرص استثمارية جيدة للقطاع الخاص، خصوصا ان غالبية المساهمات الحكومية، ان لم يكن جميعها، عبارة عن اصول مليئة، ومن ثم فان خصخصتها يغذي التنافسية في السوق ويحرك الاقتصاد بمحفزات فنية، وأضاف: «لا أقول إنه آن الآوان لتحريك الخصخصة بل ارى اننا متأخرون».

وقال حمادة : «لا اتفق مع مسألة عدم ارتياح السوق في حال عرضت هيئة الاستثمار ملكيات معينة للبيع من دون تلقيها عرضا، ففي النهاية لدى المستثمر القدرة على تقييم الاستثمار المطروح للبيع، وما دامت تحمل فرصة جيدة فلن يكون هناك داع للقلق».

والأهم من وجهة نظر وكيل المالية لتبديد اي مخاوف متوقعة لدى المستثمرين «أن تنظر الدولة إلى مسألة الخصخصة بنظرة شاملة، فاطلاق عجلة الخصخصة يتعين ان يتزامن مع تحرك الدولة لتحسين بيئة الاعمال، سواء لجهة الاعمال الجيدة مثل سهولة التراخيص وتقليص الدورة المستندية وغيرها من الممارسات المستحقة منذ فترة طويلة، ووقتها لن تعطي الدولة اي رسائل سلبية بخصوص خصخصة استثماراتها».

وكشف حمادة ان إجمالي المساهمات المحلية في الناتج المحلي تبلغ نحو 19 مليار دينار، ما يعكس اتساع هيمنة القطاع العام على مختلف الانشطة الاقتصادية، حيث اصبح القطاع العام المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي من خلال الانفاق الجاري والاستثماري الذي بلغت نسبته نحو 37.6 في المئة من الناتج المحلي الاسمي للسنة 2012 /2013، منوها إلى ان هذه الأرقام تعكس محدودية وتواضع دور القطاع الخاص على نحو ملحوظ.

الملكية العامة

من جهته، قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط الدكتور عادل الوقيان ان الكويت تواجه مشكلة لجهة تجذر الملكية العامة مقابل الملكية الخاصة، وان ذلك اثر بشكل ملحوظ على قدرة القطاع الخاص المنخفضة في توليد الناتج المحلي، لافتا إلى ان الحكومة، (عبر مختلف أجهزتها ومؤسساتها) تساهم في 62 شركة مدرجة.

وعزا الأمين العام للتخطيط السبب وراء ذلك إلى سيطرة الانفاق الحكومي، وتقديم الدولة خدمات بشكل موسع فيما تنافس باسعارها المدعومة اي فرصة للقطاع الخاص، إلى الحدود التي تضخمت معها الادارة الحكومية وقلت كفاءتها وقدرتها على إدارة مواردها.

ولفت الوقيان إلى انه بالنسبة لجدول الخصخصة المطلوب، فانه يتعين على الحكومة ان تبدأ بالقطاعات التي تستهلك حجم دعم كبير بحيث تكون في مقدمة اللائحة الخصخصة، على ان يشمل ذلك 3 مراحل، الأولى لتخصيص محطات الانتاج والثانية لتخصيص التوزيع، والثالثة تتعلق بادارة شؤون المستهلكين «الامور المالية والادارية-التحصيل والصيانة»، مضيفا ان ترتيب القطاعات التي تحتاج إلى خصخصة يتعين ان تنطلق بالترتيب من الكهرباء ومن ثم الاسكان ومن ثم تنتقل إلى قطاعي الصحة والتعليم، وبقية القطاعات في مراحل لاحقة.

دور الخاص

من ناحيته، قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» صالح السلمي ان استمرار تملك الجهات الحكومية في الشركات على النحو الحالي فإنه يعاكس توجهات الدولة في الخصخصة، التي تستهدف ابراز دور القطاع الخاص وترك قيادة هذه الاستثمارات بآلياته الخاصة التي تتفق مع آليات السوق.

وأضاف السلمي ان هناك قانونا للخصخصة، لكن على ارض الواقع هناك تباطؤ في تنفيذ عمليات الخصخصة المستحقة بسبب بيروقراطية العمل، لافتا إلى انه يتعين ان تكون مساهمة الدولة في الشركات في حالة الطوارئ مثلما حدث في أزمة بنك الخليج حيث تدخلت الهيئة العامة للاستثمار عندما اقتضت الحاجة لانقاذ البنك من ازمته، ما مثل جراءة مطلوبة من الدولة وهو الدور نفسه الذي ادته الولايات المتحدة في أزمة شركاتها الرئيسية مثال جنرال موتورز وسيتي بنك، لكن استمرار مساهمة الدولة في الشركات بالاوقات الاعتيادية لا يستقيم مع توجهات الدولة والمأمول منها في ان يكون تدخلها عند الطوارئ.

لا بد من خصخصة الهاتف الثابت

دلل حمادة على أهمية الخصخصة بقطاع الاتصالات «الذي يتضمن 3 شركات، تتنافس جميعها والمستفيد المستهلك في الوقت الذي تحقق فيه الشركات الثلاثة ربحية على نشاطها»، مشيرا إلى ان «خدمة الهاتف الثابت يتعين ان تنتقل إلى القطاع الخاص وتتبع الدولة فقط لجهة التنظيم».
خبر ممتاز


كيث ويليام ينتقل من البورصة الى هيئة اسواق المال
3098168.jpg

28 أبريل, 2014 07:04 ص
المصدر: مباشر
استقال رسمياً المستشار الاجنبي في البورصة كيث ويليام، الذي كان يعمل في قطاع المشاريع ونظم المعلومات وتنتهي علاقته بالبورصة في 31 مارس الحالي.وينتقل للعمل الى هيئة اسواق المال، حيث يقول مصدر انه سيكون متخصصا في الادوات المالية وتنمية البورصة وتقديم بعض المقترحات المتعلقة بالادوات الحديثة.بحسب جريدة القبس

واشارت مصادر الى انه لم تتم الاستفادة منه بالشكل الامثل في البورصة.وتابع ان الهيئة ستضعه في المكان المناسب الممكن له لتقديم مقترحات تتعلق بتعزيز مكانة السوق المالية وزيادة الايرادات وجذب شركات جديدة ورفع مستويات السيولة الحقيقية.
@AlraiMediaGroup: قضية / سالم الصباح لـ «الراي»: برنامج زمني لبيع مساهمات «هيئة الاستثمار»... ضرورة | اقتصاد http://****/M35UVYUk1j
«هيئة الأسواق» تخفّف قواعد العرض الإلزامي
سمحت لكبار الملاك بزيادة نسبهم بـ 2 في المئة لمن يملك بين 30 و50... و5 في المئة لمن يملك أكثر من ذلك
اقتصاد · 28 أبريل 2014
الراي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
اول خل نفهم المقصود بتطبيق الحوكمه
وبعدين ابشر باللي تبي :)
حاضرين اخوي بواحمد انت ماقصرت معانا بأيام الشركة الاهليه
بيان بشأن تمديد فترة تطبيق قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال
30/4/2014


بيان بشأن تمديد فترة تطبيق قواعد حوكمة الشركات
الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال

مدينة الكويت، 30 إبريل 2014 - إن هيئة أسواق المال لا تدخر جهداً في اتخاذ كل ما من شأنه تعزيز القطاع المالي المحلي من خلال إصدار القرارات والتعليمات وفق أفضل الممارسات الدولية المعمول بها ، وذلك بهدف تنظيم نشاط الأوراق المالية بما يتسم بالعدالة والتنافسية والشفافية ، وتوفير حماية للمتعاملين فيه . و تؤكد الهيئة في هذا الصدد على أن تطبيق قواعد الحوكمة الرشيدة يستهدف الارتقاء بمستوى إدارة الشركات ومن ثم أدائها تعزيزاً لقدرتها المالية ، حيث أن التطبيق الأمثل لمبادئ الحوكمة يمثل خطاً دفاعياً لمواجهة الأزمات التي قد تهدد الأسواق المالية ، ومــن هذا المنطلق فقد قامت الهيئة بإصــدار القـرار رقم (25) لسنة 2013 المــؤرخ 27 يونيو 2013 بشأن قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابتها ، ويأتي هذا القرار كنتيجة مباشرة لما أفرزته الأزمة المالية الاقتصادية العالمية الأخيرة وما ترتب عليها من بروز مفهوم حوكمة الشركات إلى صدارة الاهتمامات .

واستشعاراً من هيئة أسواق المال بالمعوقات التي قد تعترض بعض الشركات المعنية بتطبيق قواعد الحوكمة ، وحرصاً منها على التيسير والتسهيل على تلك الشركات لتطبيق قواعد الحوكمة فقد قـــررت الهيئة تأجيل الموعد النهائي لالتزام الشركات المعنية بالتطبيق من 31 ديسمبر 2014 إلى 30 يونيو 2016 ، وذلك لكي تقوم الشركات بالوصول إلى التطبيق الكامل لقواعد الحوكمة .

ونود التأكيد في هذا الشأن ، بضرورة الاستمرار بموافاة الهيئة بنماذج متابعة درجة القدرة على تطبيق قــواعد حوكمة الشركات وذلــك على أســاس ربــع سنوي وفــقا لـما جـــاء بالتــعميم المـــؤرخ 5 اغسطس 2013 بشأن نماذج الحوكمة الخاصة بمتابعة الالتزام بقواعد حوكمة الشركات ، حيث يتعين على الجهات المعنية بتطبيق القواعد المذكورة تعبئة تلك النماذج وموافاة الهيئة بها خلال 10 أيام عمل من التاريخ المعد عنه النماذج سالفة الذكر ، ويتمثل الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الهيئة من هذه النماذج هو التعرف على قدرة الشركات الخاضعة لرقابتها على تطبيق المحددات والضوابط الواردة في القواعد المذكورة ، والتواصل معها ، والوقوف على ملاحظاتها ، والعمل على تحسين قدراتها على تطبيق قواعد الحوكمة .

وختاماً ، تحث الهيئة الشركات على التطبيق الكامل والفعال لما ورد من متطلبات ومبادئ في قواعد حوكمة الشركـات ، حيث أن التطبيق السليم سيساهم بشكل أساسي في تعزيز ثقة المستثمرين في القطاع المالي.
انتهى –



ايضاح إلى المحررين:

تأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقاً للقانون رقم 7/2010 الذي أقره البرلمان الكويتي في فبراير 2010. وبموجب القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات الغير عادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
ويدعو القانون أيضاً إلى الإشراف على عمليات الدمج والاستحواذ والإفصاح. وتهدف الهيئة أيضاً إلى توفير برامج توعوية عن أنشطة الأوراق المالية.


ولمزيـد مـن المعلومـات، يرجى الاتصال بـ:

مكتب الإعلام والعلاقات العامة
تليفون: 22903062
فاكس: 22410169
إيميل: pr-media@kuwaitcma.org


627.gif
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
(( سوقنا لايتأثر بشئ ))

في سوقنا اغلب المؤثرات هي وسائل تحقيق رغبات ومبررات فقط


سوق مزاجي مسير وفق اجندات الكبار بالسوق



 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
الهيئة بس ناقص يقولون لشركات ترى كل القوانين اللي حطينها كانت الكاميرة الخفية
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
سما

سما

يا

سوقنا يا غالى
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
حاضرين اخوي بواحمد انت ماقصرت معانا بأيام الشركة الاهليه

جزاك الله خير
حيّا الله ربع الاهليّه :)

انا للحين بالاهليه ماتركتها ،، العصمه بايدها مو بايدي
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
جزاك الله خير
حيّا الله ربع الاهليّه :)

انا للحين بالاهليه ماتركتها ،، العصمه بايدها مو بايدي
ههههههههههههههههههه الله يحييك يابواحمد والله راحت ايام الاهليه واذكر لما كانت متوقفه عن التداول وفجأه نزلو اعلان ارباح ورجعت للتداول
وانا بعد الخيط والمخيط بيدها
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
ههههههههههههههههههه الله يحييك يابواحمد والله راحت ايام الاهليه واذكر لما كانت متوقفه عن التداول وفجأه نزلو اعلان ارباح ورجعت للتداول
وانا بعد الخيط والمخيط بيدها

الله كريم
ان شاء نطلقها وناخذ مؤخرنا ونشلع :D

حاولوا من فتره يتفقون مع شركة مدرجه على تبديل اسهم الاهليه معاهم
كل ٤ اسهم اهليه بسهم من الشركه الثانيه ،، وصلني الخبر وارتفع عقبها سعر السهم بسوق الجت واصرّيت اني مااشتري ،،، وفشل الاتفاق
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
لو كان بنك الخليج يطبق الحوكمة لما خسر ال 400 مليون دينار وتم تعيين الحارس القضائي علية. .

تم اعطاء الشركات 4 سنوات لتطبيق الحوكمة. . من 2010 الي الموعد النهائي 2014..
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
الله كريم
ان شاء نطلقها وناخذ مؤخرنا ونشلع :D

حاولوا من فتره يتفقون مع شركة مدرجه على تبديل اسهم الاهليه معاهم
كل ٤ اسهم اهليه بسهم من الشركه الثانيه ،، وصلني الخبر وارتفع عقبها سعر السهم بسوق الجت واصرّيت اني مااشتري ،،، وفشل الاتفاق
الله كريم يابواحمد
الله يفرجها
 

تويجر 29

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2008
المشاركات
269
الخبر جدا ايجابي و ان شاء الله راح يبين تاثيره قريبا
 

التحالف

عضو مميز
التسجيل
19 مايو 2012
المشاركات
10,388
اضم صوتي لصوتكم
 
أعلى