البورصة تحقق في تأخير نشر إفصاحات شركات

بوورصجي

موقوف
التسجيل
2 يناير 2013
المشاركات
819
الإقامة
قلب امي
لا نظام محدداً متبع لنشر الإعلانات!
البورصة تحقق في تأخير نشر إفصاحات شركات
تتحدث مصادر بورصوية عن مشكلة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث يتم حالياً التدقيق في أسهم تم التداول عليها بعد افصاحات ايجابية من شركات مدرجة، مصدر بورصوي كشف عن تدقيق في تعاملات تتم عل بعض الأسهم كونها لم تتوقف منذ نشر الاعلان عن الارتفاع بالحد الأعلى.

وفي التفاصيل افاد مصدر مسؤول بان احدى الشركات المدرجة أفصحت الأسبوع الماضي عن بعض الأمور الجوهرية، وبدا لادارة الشركة انها أرسلت الافصاح عند الساعة 8.30 صباحاً أي قبيل التعاملات الرسمية للسوق، الا ان الاعلان الرسمي وضع على شاشة السوق عند الساعة 9.48 اي بعد مرور ساعة و18 دقيقة على وصول الاعلان الى ادارة البورصة.

والتساؤل برسم مسؤولي السوق: هل يحتاج نشر افصاح من أي شركة مهما كان حجمه الى ساعة و18 دقيقة؟

وتقول المصادر ان علامات استفهام تلف ملف الافصاحات الذي يعتبر عصب التعاملات في السوق ومن أبرز الملفات التي يجب ان تكرس هيئة الأسواق جهدها لتحقيق أفضل المعايير فيه، فهي وان كانت خطت خطوات في الزام الشركات الاعلان عن كل كبيرة وصغيرة، الا انه لا يزال هناك نواقص واهمها ايصال المعلومات للجميع بعدالة وشفافية ووضوح لا يحتمل الالتباس.

وأوضحت المصادر ان ما يحدث في البورصة هو نصف الطريق خصوصاً اذا ما علمنا ان الادارة العليا غافلة عن التفاصيل الاجرائية الدقيقة في ظل غياب أي نظام يحكم هذا الأمر.

مصدر فني في البورصة قال، عندما زرنا بورصات تستخدم سيستم «ناسدك» كان يصيبنا الذهول من حجم الدقة والصرامة في الرقابة، الا ان هذه الجوانب ليست موجودة ضمن النظام الحالي، مشيراً الى انها كانت تقدم لنا على أساس شمول النظام الذي نجلبه للبورصة الكويتية على هذه الميزات.

وأضاف: على سبيل المثال تهمل البورصة هنا ذكر الساعة التي وصلت فيها الاعلان من الشركة الى ادارة السوق لرفع الشبهات.

الى ذلك، كشف مصدر آخر ان هناك فريقا رقابيا يرصد الملاحظات على الفريق المعني ببث اعلانات وافصاحات الشركات ويراقب تحركاتهم بالكاميرات، واضاف: كيف يعلم المستثمر ان الاعلان ليس متوقفا ولكنه مجمد لدى البورصة منذ ساعات وفي منتصف التداولات يتم الاعلان عنه؟

ويكشف المصدر ان ادارة البورصة تتلقى الافصاحات بلا نظام محدد وموحد في اي توقيت، وبلا تنظيم خلال التعاملات ويتم تأخير هذه الافصاحات بعض الأحيان عمدا وتقنين هذا التأخير بنسج استفسارات وتوجيه أسئلة اضافية الى الشركة.
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
شنقول أي شئ
بعد فتح السوق خسارة

منو يعوضهم
مافيه لجنه تعويضات
ولا بس خصم
 
أعلى