«ذا بانكر»: «الصيرفة الإسلامية» تحقق نمواً كبيراً في الكويت الوطن الكويتية - 04/04/2014

  • بادئ الموضوع الصيااااااد
  • تاريخ البدء

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«ذا بانكر»: «الصيرفة الإسلامية» تحقق نمواً كبيراً في الكويت
الوطن الكويتية - 04/04/2014



في سياق تقريرها عن نمو القطاع المصرفي الاسلامي في الكويت اشارت مجلة (ذا بانكر) الى ان الاصول المصرفية الاسلامية سجلت نموا بنسبة % 8.7 في الأشهر التسعة الاولى من 2013 مليار دينار (37.6 مليار دولار).

كما حقق التمويل الاسلامي نموا بنسبة %11.2 ليصل الى 13.5 مليار دينار في المدة نفسها.

محمد الهاشل

وذكرت ان محمد الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي يعتبر راعياً ونصيراً قوياً للقطاع المصرفي الاسلامي في الكويت.

ويحرص الدكتور الهاشل على تأكيد دور البنك المركزي في الاشراف على القطاع وضمان استمراره قوياً واستمرار تمتع البنوك بالسيولة والمركز المالي القوي.

نمو كبير

ومما يذكر ان نمو القطاع المصرفي الاسلامي يفوق النمو في اجمالي القطاع المصرفي في الكويت والذي سجل نموا بنسبة %7.1 في الاصول، نموا في القروض بنسبة %7.5، ونموا في الودائع بنسبة %7.2 في المدة نفسها.

وقد شكلت الاصول المصرفية الاسلامية %45.2 من اجمالي اصول القطاع المصرفي الكويتي في الربع الثالث من 2013.

وتعتبر حصة الاصول المصرفية الاسلامية في الكويت ثاني اكبر نسبة في دول (الخليجي). كما انها تعتبر علامة واضحة على ان هذا القطاع يحقق نموا كبيرا في الكويت.

ووفقا لبيانات مجلة (ذا بانكر) فإن بيت التمويل هو اكبر بنك اسلامي في الكويت من حيث قيمة الاصول وقيمة رأس المال الاساسي.

ويذكر محمد العمر الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي ان بيت التمويل سوف يسعى لزيادة حصته في السوق المحلي ولدعم وجوده الدولي عن طريق الدخول في اسواق خارجية جديدة في السنوات القادمة.

وأوضح العمر ان البنك يسعى للاستفادة من خطط التنمية التي اعلنت عنها الحكومة الكويتية وقام بتخصيص مبالغ ضخمة من اجل هذا القرض. كما ان البنك له خطط طموحة للتوسع خارج الكويت.

الأهلي المتحد

ويعتبر البنك الاهلي المتحد لاعبا رئيسا آخر في سوق القطاع المصرفي الاسلامي الكويتي.

وقد سجل ارباحا بقيمة 579.4 مليون دولار في 2013.

ويقول احمد ذوالفقار نائب الرئيس التنفيذي للبنك الاهلي المتحد انه منذ تحول البنك للعمل في الخدمات المصرفية الاسلامية فقد تحسن اداؤه حيث يتمتع بحوكمة قوية للشركات مع انتاجها لمبادئ قوية لتجنب المخاطر.

واشار ذوالفقار الى ان القطاع المصرفي الاسلامي يعتبر ناجحا في الكويت.

غير انه لايزال هناك مجال لزيادة او انخفاض الحصة السوقية بسبب شدة المنافسة.

بنك بوبيان

ويعتبر بنك بوبيان لاعبا رئيسا آخر في السوق الكويتي. ويعرب عادل عبدالوهاب الماجد نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للبنك عن تفاؤله الكبير بقوة القطاع المصرفي الاسلامي الذي تنتظره توقعات ايجابية حيث توضح كل المؤشرات تزايد الطلب على القطاع المصرفي الاسلامي والخدمات والمنتجات الاسلامية التي اصبحت لها شعبية كبيرة حتى بين غير المسلمين.

رؤية واضحة

وذكرت (ذا بانكر) ان اصول التمويل الاسلامي حققت نموا عالميا بنسبة %16 سنويا لتصل الى 1800 مليار دولار في 2013.

ويواصل القطاع المصرفي الاسلامي هيمنته وسيطرته على اصول التمويل الاسلامي العالمية حيث يشكل %80 من هذه الاصول. كما انه يحافظ على استمرار نموه بنسبة مكونة من رقمين.

وتوقعت المجلة ان تحقق الاسواق المتقدمة للقطاع المصرفي الاسلامي في دول (الخليجي) وبين انحاء آسيا تقدما اكبر في القروض والمنتجات بالاضافة الى تحقيق المزيد من التقدم الرقابي والتنظيمي.
 
أعلى