موضوع بعيد عن الأسهم ولكني احببت ان اضعه لكم

Fierce

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2008
المشاركات
376
ﻻ تقيس الناس بمقياس نفسك

من القواعد النفسية والأخلاقية العامة التي يشترك فيها أكثر الناس :

* إذا حجزتني سيارة بطيئة أمامي
قلت: يا لهذا السائق البليد!

وإذا تجاوزتني سيارة مسرعة من ورائي قلت: يا له من سائق متهور!

إننا نعتبر أنفسنا "النموذج" الذي يُقاس عليه سائر الناس،

فمن زاد علينا فهو من أهل الإفراط
ومن نقص عنا فهو من أهل التفريط.

*إذا وجدتَ من ينفق إنفاقك فهو معتدل كريم،
فإذا زاد فهو مسرف وإذا نقص فهو بخيل،

* ومَن يملك جرأتك في مواقف الخطر فهو عاقل شجاع،
فإذا زاد فهو متهور وإذا نقص فهو جبان.

***ولا نكتفي بهذا المنهج في حكمنا على أمور الدنيا بل نوسعه حتى يشمل أمور الدين،

* فمَن عبد عبادتنا فهو من أهل التقوى والإيمان،
ومن كان دونها فهو مقصر،
ومن زاد عليها فهو من المتنطّعين.

وبما أننا جميعاً نرتفع وننخفض ونتقدم ونتأخر ونتغير فإن هذا المقياس يتغير باستمرار.

ربما مَرّ علينا زمان نصلي فيه الصلاة مع الجماعة ثم نقوم فنمشي دون أن نصلي السنّة، فنحس - في قرارة أنفسنا- بالأسف على مَن يفوّت الجماعة ونراه مقصراً، لكننا لا نرى أي بأس في الذين يقتصرون على الرواتب دون النوافل.

فإذا تفضّل الله علينا وصرنا من المتنفّلين نسينا أننا لم نكن منهم ونظرنا إلى من لا يتنفّلون بعين التعالي والزِّراية أو بعين الشفقة والرثاء.

نصل من تلك الملاحظة إلى قاعدة مهمة من قواعد الحسبة :
إياك أن تظن أن مقياس الصواب في الدنيا ومقياس الصلاح في الدين هو الحالة التي أنت عليها

فرُبّ وقت مضى رضيتَ فيه من نفسك ما لا ترضاه اليوم من غيرك من الناس.

لا تنظر إلى نفسك إذا نصحت وأمرت ونهيت، بل انظر إلى الحق
وانظر إلى أصل الدين المتين ..

منقوووووووووول
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
موضوع جميل , يقول ابن القيم الجوزية " من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس " , فمن المهم ان تعرف نفسك لا ان يعرفك الناس , وان تنشغل بنفسك لا ان تنشغل بالناس . يقول الشيخ الشعراوي "إن الحياة أهم من أن تنسى، ولكنها أتفه من أن تكون غاية " , اللهم اجعل الدنيا في ايدينا ولا تجعلها في قلوبنا , اللهم امين
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
من أبلغ ما قيل عن صفات الحمــــــــقى

-قال الإمام علي "كرم الله وجهه":
( الأحمق إن استنبه بجميل غفل ، وإن استنزل عن حسن نزل ، وإن حمل على جهل جهل ، وإن حدث كذب ، لا يفقه ، وإن فـُقـّه لا يتفقه ) .

-وعن المسيح ( عليه السلام ) - لما سئل عن الأحمق - :
( المعجب برأيه ونفسه ، الذي يرى الفضل كله له لا عليه ، ويوجب الحق كله لنفسه ولا يوجب عليها حقا ، فذاك الأحمق الذي لا حيلة في مداواته ) .
- الإمام علي : من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلك الأحمق بعينه )
( تعرف حماقة الرجل بالأشر في النعمة ، وكثرة الذل في المحنة ).
( تعرف حماقة الرجل في ثلاث : في كلامه فيما لا يعنيه ، وجوابه عما لا يسأل عنه ، وتهوره في الأمور ).
- ( الأحمق . . . لا ينفك عن نقص وخسران ).
- ( من أمارات الأحمق كثرة تلونه ) .
- ( من دلائل الحمق دالة بغير آلة ، وصلف بغير شرف ) .
- ( احذر الأحمق ، فإن الأحمق يرى نفسه محسنا وإن كان مسيئا ، ويرى عجزه كيسا وشره خيرا ) .
- ( الحمق يوجب الفضول ) .
- ( الحمق الاستهتار بالفضول ، ومصاحبة الجهول ).
- ( ركوب المعاطب عنوان الحماقة ) .
- ( لا يستخف بالعلم وأهله إلا أحمق جاهل ) .
- ( لا ترد على الناس كلما حدثوك ، فكفى بذلك حمقا ) .
 

Fierce

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2008
المشاركات
376
شكرا لنقلك اخوي
وسبحان الله اغلبهم ينظر لنفسه انه المقياس عن الاخرين !!!!
وليس استنادا الى أصل الدين او علم سليم ؟؟؟؟
موضوع جميل , يقول ابن القيم الجوزية " من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس " , فمن المهم ان تعرف نفسك لا ان يعرفك الناس , وان تنشغل بنفسك لا ان تنشغل بالناس . يقول الشيخ الشعراوي "إن الحياة أهم من أن تنسى، ولكنها أتفه من أن تكون غاية " , اللهم اجعل الدنيا في ايدينا ولا تجعلها في قلوبنا , اللهم امين
من أبلغ ما قيل عن صفات الحمــــــــقى

-قال الإمام علي "كرم الله وجهه":
( الأحمق إن استنبه بجميل غفل ، وإن استنزل عن حسن نزل ، وإن حمل على جهل جهل ، وإن حدث كذب ، لا يفقه ، وإن فـُقـّه لا يتفقه ) .

-وعن المسيح ( عليه السلام ) - لما سئل عن الأحمق - :
( المعجب برأيه ونفسه ، الذي يرى الفضل كله له لا عليه ، ويوجب الحق كله لنفسه ولا يوجب عليها حقا ، فذاك الأحمق الذي لا حيلة في مداواته ) .
- الإمام علي : من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلك الأحمق بعينه )
( تعرف حماقة الرجل بالأشر في النعمة ، وكثرة الذل في المحنة ).
( تعرف حماقة الرجل في ثلاث : في كلامه فيما لا يعنيه ، وجوابه عما لا يسأل عنه ، وتهوره في الأمور ).
- ( الأحمق . . . لا ينفك عن نقص وخسران ).
- ( من أمارات الأحمق كثرة تلونه ) .
- ( من دلائل الحمق دالة بغير آلة ، وصلف بغير شرف ) .
- ( احذر الأحمق ، فإن الأحمق يرى نفسه محسنا وإن كان مسيئا ، ويرى عجزه كيسا وشره خيرا ) .
- ( الحمق يوجب الفضول ) .
- ( الحمق الاستهتار بالفضول ، ومصاحبة الجهول ).
- ( ركوب المعاطب عنوان الحماقة ) .
- ( لا يستخف بالعلم وأهله إلا أحمق جاهل ) .
- ( لا ترد على الناس كلما حدثوك ، فكفى بذلك حمقا ) .



مازاد الموضوع حلاوه هو مروركم العطر وتعليقاتكم الهادفه

بوركتم اجمعين وبوركت مساعيكم
 
أعلى