شركات الوساطة: أيام قليلة ويستحق رسم ال100 ألف دينار

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
ثمة مشكلة في الأفق

شركات الوساطة: أيام قليلة ويستحق رسم الـ 100 ألف دينار

محمد شعبان
كشفت مصادر مطلعة ان شركات الوساطة تواجه، اعتباراً من الشهر المقبل، أكبر تحد يهدد مصير بعضها.

وفي التفاصيل، يكشف مصدر ان استحقاق الـ 100 ألف دينار، أي الرسوم السنوية التي حددتها هيئة أسواق المال، مطلوب سداده أواخر مارس ومطلع أبريل، حيث يرتبط مصير الشركات وترخيصها بهذا الاستحقاق.

ويضيف المصدر: ان تراخيص هذه الشركات العاملة في البورصة، والتي يبلغ عددها 14 شركة، تجدد سنوياً وفقاً لسداد الرسوم، حتى ان عملياتها مع هيئة الأسواق، بعد استحقاق موعد السداد، قد تتوقف على الرسوم، بمعنى انه من لا يلتزم بالسداد سيجد صعوبة في استمرار أعماله ربما!

في سياق متصل، يقول مصدر ان هناك مشاورات على نطاق واسع تتعلق بطلب تمديد مهلة فرض الرسوم الى حين الفصل قضائياً فيها، حيث توجد عدة قضايا مرفوعة من بعض الشركات. وهناك من يطلب مهلة 5 سنوات جديدة بشأن زيادة رأس المال الى 10 ملايين دينار كويتي لحين تعديل أوضاع السوق والاقتصاد وتطور الوضع الاقتصادي عموماً ليعود التداول الى سابق عهده بالأرقام التي يمكن معها لشركات الوساطة ان تنتعش.

ويضيف المصدر ان استحقاق الـ 10 ملايين تقريباً سيحل في غضون 36 شهراً تقريباً. وتقول شركات انها غير راغبة في سداد الرسوم البالغة 100 ألف والاعتراف بها وتثبيتها في حين ان عليها طعونا قضائية.

وتشير مصادر الى ان أكثر من 9 مكاتب إيراداتها الشهرية تراوحت بين 10 و20 ألف دينار في الشهر الماضي، وسداد رسوم بهذه المبالغ يمثل عبئا كبيرا قد تنعكس خسارة آخر العام.

مصدر أشار الى ان تهافت بعض كبار الملاك لبيع حصصهم في شركات وساطة اضافة الى أصحاب الملكيات البسيطة.. يأتي هرباً من الضغوط المالية التي سيتعرضون لها.

وأضاف ان باب الدمج وتقليص أعداد هذه الشركات سيكون أحد الخيارات المرة على المدى المنظور.


تخفيف العقوبات

من جهة أخرى، علمت القبس ان الجهات الرقابية أخطرت البورصة بعقوبات جديدة تتعلق بأخطاء وسطاء، حيث على سبيل المثال تم درس توقيع جزاء 5 أيام وقف بدلاً من شهرين للوسطاء الذين يسجلون اخطاء 7 مرات، فيما تم درس توقيع جزاء أسبوع بدلاً من 3 أشهر مع اعادة النظر في هذا الشأن كون الوسيط يقوم يومياً بادخال آلاف الأوامر ونظام التداول يقبل كل ما يتم ادخاله ولا توجد حواجز وكوابح للأخطاء.

وعليه، تمت مراعاة وملابسات ظروف الوسطاء الا ان نفاذ تلك العقوبات الجديدة يترقب إقراره النهائي والسماح للبورصة بالمضي في تطبيقها بدلاً من العقوبات القديمة.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
«الوساطة» تواجه الحقيقة: 100 ألف دينار لـ «الهيئة»... الآن!
متابعة / الرسم السنوي يسدد مع تجديد الترخيص
اقتصاد · 26 مارس 2014


على غير المتوقع قررت هيئة أسواق المال تفعيل قرارها رقم 19 لسنة 2013 الخاص بجدول الرسوم - الشق المتعلق برسوم شركات الوساطة المالية المرخص- وذلك بعكس ما كان يتوارد عن احتمالية تأجيل تفعيله خلال الفترة الحالية.
وفي التفاصيل، اصبح لزاماً على كل شركة من شركات الوساطة الاربعة عشرة العاملة في البورصة سداد مبلغ 100 ألف دينار كرسوم سنوية، (1.4 مليون دينار للقطاع) وفقاً للبند العاشر من جدول الرسوم الواجب تقديمها لدى طلب ترخيص نشاط وسيط اوراق مالية مسجل في البورصة، إذ تعمل شركات القطاع حالياً على تجديد ترخيصها حسب الاطر الجديدة التي أقرتها هيئة أسواق المال.
وأثار طلب الهيئة حفيظة مسؤولي شركات الوساطة، لاسيما في ظل حرص الجهات الرقابية على تفعيل مثل هذه الرسوم في وقت يمر به سوق المال بحالة من التذبذب، ترتب عليه تحقيق الشركات ارباحاً سنوية متواضعة (بعضها مقبل على خسارة)، إذ يعتمد القطاع بالكامل على نصيبها من عمولة التداولات التي تقدر بـ 1 وربع في الألف عن اول 50 ألف دينار من قيمة الصفقة، وواحد في الألف عن باقي العمليات التي تنفذها للعميل الواحد.
وبحسب معلومات حصلت عليها «الراي»، فإن شركات الوساطة بصدد التوافق على موقف واحد لمواجة «طوفان» الرسوم الذي لا قبل لهم بها في ظل الظروف الحالية التي يعيشها السوق، وذلك من خلال مناقشة الامر مع الجهات المعنية بشكل يعكس الواقع الذي تعيشه الشركات في ظل انخفاض الايرادات الذي يقابله ارتفاع كبير في المصاريف والانفاقات بما في ذلك الايجارات الشهرية لمقاراتها ومعاشات الموظفين اضافة الى الرسوم الداخيلة التي تُدفع للبورصة.
وتشير مصادر الى ان هناك نحو خمس شركات مرخص لها تحقق ارباحاً سنوية تدور في نطاق الـ 150 ألف دينار، وقد لا تكون قادرة على سداد تلك الرسوم التي تضمنها قرار مجلس المفوضين، منوهة الى ان شركات القطاع كان لديها قناعة بان الهيئة على علم بما تواجهه من صعوبات وإشكاليات كبيرة في ظل الاوضاع السيئة للتداولات.
واكدت المصادر ان هناك شركات تدفع رواتب موظفيها من خلال ودائع قديمة لدى بنوك محلية، ولولاها لما بقيت في السوق، خصوصاً وان نصيب تلك الشركات من ايرادات السوق خلال أيام سابقة كانت أقل من ألف دينار يُخصم منها بحدود الـ 700 دينار مصاريف، لافتة الى ان إصرار هيئة الأسواق على تطبيق تلك الرسوم سيكون إيذاناً بخروج شركات من قطاع الوساطة حال استمر الوضع بهذا الشكل.
وقالت: « اصبحت الشركات القديمة مُطالبة بسداد 100 ألف دينار سنوياً اضافة الى رأس المال الى 10 ملايين دينار فيما تقتصر أنشطتها على تنفيذ صفقات البيع والشراء لعملائها»، مشيرة الى ان مهمة الوسيط لا تتطلب كل هذه المبالغ، ما يستدعي إعادة النظر في الرسوم المُقررة مع اتاحة المجال لتقديم خدمات أخرى مقابل عمولات لتوفير مدخول جديد للشركات تساعدها على البقاء.
وحددت الجهات الرقابية (الهيئة) حسب الكتب الموجهة إلى الشركات سبعة مستندات يتوجب تقديمها لدى طلب تجديد الترخيص، وهي:
- نسخة من إيصال دفع الرسوم وفق القرار رقم 19 لسنة 2013.
- نسخة من شهادة الترخيص.
- نسخة من السجل التجاري.
- شهادلة الى من يهمه الامر بأعضاء مجلس الإدارة.
- قائمة بأسماء شاغلي الوظائف واجبة التسجيل وفقا للنموذج المُعد وذلك وفقاً للجدول مع إرسال نسخة بالبريد الإلكتروني.
- إقرار بعدم وجود أي تغييرات على ما تم تزويد الهيئة به من بيانات ومستندات تتعلق بمنح الترخيص او الإفادة بأي تغييرات حصلت بهذا الشأن.
- كشف حديث بأسماء مساهمي الشركة وحصص ملكياتهم (سجل المساهمين).
وحددت الهيئة الوظائف الواجب تسجيلها، منها الرئيس التنفيذي او من بحكمه اضافة الى المدير المالي وكبار التنفيذيين الى جانب مسؤول إدارة المخاطر ومسؤول التدقيق الداخلي وغيرها من الوظائف.
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
يعني الي يتداول عن طريق شركة وساطة
ممكن يعلنون افلاسهم وتطير فلوس المتعاملين بشركاتهم
يعني الهيئة فوق شطب الشركات من السوق وضياع اموال الناس
تبي تطير الموجود بشركات الوساطة
حسبي الله عليها من هيئة كلها حرامية
 

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
شلون تطير فلوس الناس !!!!!! مكتب يفلس تقدر تحول الى مكتب ثاني .ونفس كمية الأسهم اللي عندك .
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
أحسن
فيه شركات وساطة ماتستحق تكون في السوق
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الله يعين شركات الوساطه
مبلغ 100 الف دينار رسوم عالية جدا تتناسب مع شركة وساطه يشتغل بسوق تداوله مئات الملايين من الدنانير .. بروحه السوق ميت واللي ياخذونه باليمين يروح بالشمال
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
علامهم استخفّوا هيئة اسواق المال ؟؟؟؟

اذا لهالدرجه شايفين ان مكاتب الوساطه ربحها عالي وتبون 100 الف ... يا اخي اطلبوا منهم على كل صفقه نسبة % ( 5% او 7 % مثلا ) ان ربح المكتب ربحتوا معاه واذا خسر مالكم شي

تصير نفس تذاكر السينما قبل . 20 فلس حق منظمة التحرير عن كل تذكره
 

suntime

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2013
المشاركات
56
علامهم استخفّوا هيئة اسواق المال ؟؟؟؟

اذا لهالدرجه شايفين ان مكاتب الوساطه ربحها عالي وتبون 100 الف ... يا اخي اطلبوا منهم على كل صفقه نسبة % ( 5% او 7 % مثلا ) ان ربح المكتب ربحتوا معاه واذا خسر مالكم شي

تصير نفس تذاكر السينما قبل . 20 فلس حق منظمة التحرير عن كل تذكره
حلوه اعجبتني سالفة تذاكر السينما :)
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ثمة مشكلة يقول ؟؟؟

و ٢٠٠٩ ، ٢٠١٠ ، ٢٠١١ ، ٢٠١٢ كان التداول ضعيف جداً !!!!!!!؟؟؟

وتداول سنة ٢٠١٣ ممتاز وارتفع السوق حتى وصل ٨٤٥٠ تقريباً وعدد الصفقات اكثر وقيمة التداول اكثر وكمية الأسهم المباعة والمشتراة اكثر

لويوضح احد من شركات الوساطة شخصيا افضل
:cool: !!! ؟؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى