"أرابتك" تؤسس شركة مع "الدفاع المصرية" لتنفيذ مشروع المليون وحدة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
بدأت شركة أرابتك القابضة إجراءات تأسيس شركة مشتركة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، لتنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل في المحافظات المصرية.
وقالت مصادر لـ "الرؤية الاقتصادية" إن شركة «أرابتك» انتهت بالفعل من تصميم ثلاثة نماذج للشقق السكنية التي يتم طرحها على مساحات 80 و90 و110 أمتار مربعة شاملة المرافق والخدمات، على أن يبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع اعتباراً من العام الجاري.
وأوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «أرابتك» حسن اسميك أن التصميمات الخاصة بالوحدات والعمارات ذات طابع عصري يراعي متطلبات البيئة المصرية، فيما يتعلق بالنوافذ والبلكونات، فضلاً عن توافر المساحات الخضراء داخل المشاريع.
وأضاف أن القوات المسلحة المصرية صدّقت على تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع في 13 موقعاً بعدة محافظات منها القاهرة والجيزة والمنيا وسوهاج وقنا والأسكندرية والمنوفية وأسوان والشرقية.
وبدأت شركة «أرابتك» مفاوضات مع 40 بنكاً محلياً وإماراتياً ومشتركاً للمشاركة في تمويل تنفيذ باقي مراحل المشروع بتكلفة إجمالية تصل إلى 40 مليار دولار.
وأفاد الرئيس التنفيذي لـ «أرابتك» بأن نظام السداد لقيمة الوحدات يبدأ من خمس سنوات وعشر سنوات و20 سنة، دون تحميل المستفيد أية أعباء بخلاف التكلفة الفعلية.
وتخطط شركة «أرابتك» لتنفيذ تلك الوحدات بقيمة تقل عن التكلفة الفعلية لنظيراتها بالسوق بما يتراوح بين 30 إلى 40 في المئة، من قيمة المستخلص النهائي لتكلفة كل وحدة، خصوصاً أن سعر الأرض التي تبنى عليها الوحدات لن يدخل في التكلفة النهائية للوحدة.
وكانت «أرابتك» القابضة قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع والإنتاج الحربي المصرية، لتطوير وإنشاء أكبر مشروع من نوعه في المنطقة لإسكان ذوي الدخل المحدود في مختلف أنحاء مصر.
وتنص مذكرة التفاهم على تكليف «أرابتك» بتطوير وإنشاء مليون وحدة سكنية في 13 موقعاً في عدد من المحافظات في مصر، بتكلفه 280 مليار جنيه مصري (أي ما يعادل 40 مليار دولار).
وتتولى «أرابتك»، مهمة تطوير المشروع على عدة مراحل تمتد إلى خمس سنوات، ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة باكورة المشاريع التي تسعى الشركة للتطوير العقاري، تنفيذها ضمن جهود «أرابتك القابضة» الرامية لتعزيز حضور شركاتها في مصر.
وتوقعت «أرابتك» أن تبدأ أعمال الإنشاء في الربع الثالث من العام الجاري، على أن تسلم أولى الوحدات في مطلع 2017، وتكتمل جميعها قبل عام 2020.
 
أعلى