«هيئة الأسواق» في عزلتها ... ضد الكل

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
«هيئة الأسواق» في عزلتها ... ضد الكل
المواجهات تمتد من «التجارة» و«المالية» إلى «الاستثمار» و«التأمينات»

«ألف يومٍ من العزلة» وأكثر، قضتها هيئة أسواق المال منذ تأسيسها، توّجتها بالاصطدام بغرفة تجارة وصناعة الكويت بعد صدامات ومجافاة مع معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية، هذا عدا الاستياء المستحكم من الشركات التابعة لرقابتها والمجاميع الاستثمارية، التي بدأت تنسحب من السوق. فهل تتحوّل العزلة إلى مواجهة شاملة، في ظل ما يراه كثيرون «وضعاً غير مقبول؟
المآخذ على هيئة أسواق المال كثيرة، وأكثر ما يتردد منها العناد والسلبية في التعامل مع المقترحات، حتى عندما يكون الخطأ واضحاً في تعليمات الهيئة وقراراتها، وقلّة الخبرة، وحتى المعرفة، في العديد من الجوانب الفنيّة.
وما زال كثيرون يذكرون كيف أن الهيئة لم تميّز في اللائحة التنفيذية لقانونها بين صناديق الأسهم وصناديق الملكيّة العقار والملكية الخاصة والنقد! ولم تتراجع عن هذا الخطأ إلا بعد تبيّن خطئها بشكل واضح وفاضح، لا ينفع معه العناد.
قصص «عجرفة» المسؤولين في هيئة أسواق المال تنتشر في كل مكان بين من يتعاملون معها. يروي مدير في إحدى الشركات كيف قال أحد المسؤولين الكبار في الهيئة خلال اجتماع لمناقشة قضايا تخص احد القطاعات: «نحن أدرى بمصلحتكم». يقول المدير: «شعرت حينها وكأن الزمن عاد بي إلى المدرسة الابتدائية».
الاصطدام بغرفة التجارة والصناعة ليس إلا آخر الشواهد على النهج المتعالي للهيئة في التعامل مع أهم المؤسسات الاقتصادية في البلاد، ما يطرح أسئلة كثيرة حول قدرتها على أداء دورها في ظل عدم قدرتها على الاستماع.
وهنا بعض من المواجهات التي خاضتها الهيئة:
«المركزي» و«التجارة»
ليس سرّاً أن تشابك الصلاحيات بين البنك المركزي وهيئة أسواق المال أحدث التباساً في بداية انطلاق عمل الهيئة. ويعزو بعض العالمين بما يجري في الكواليس الفضل إلى محافظ بنك الكويت المركزي السابق الشيخ سالم الصباح، في التوصّل إلى مذكّرة تفاهم تنظّم الصلاحيات بين الجهتين خلال أشهر قليلة. لكن الحال اختلف مع وزارة التجارة. إذ توتّرت العلاقة منذ البداية، حين انتقلت الرقابة على الصناديق الاستثمارية من الوزارة إلى الهيئة. حينها، وعلى الرغم من أن الهيئة لم تكن على القدر الكافي من اللطف في الاستحواذ على دورها القانوني، إلا أنها تأخّرت كثيراً في تسلّم الملفّات من الوزارة، حتى استدعى الأمر تدخّل وزير التجارة حينها أنس الصالح طالباً إلى الهيئة أن تتسلّم ملفّات الصناديق.
وبعدها بدأ التوتّر يظهر نتيجة المراسلات والاجتماعات الرامية إلى فك التشابك الرقابي بين الجهتين. ويقول مسؤول رفيع في وزارة التجارة: «لمسنا من الهيئة أسلوباً متعالياً في التعامل معنا، كما لو أننا نحن الفساد وهم الإصلاح».
وبسبب هذا التوتّر، لم تتمكّن الجهتان حتى اليوم من التوصّل إلى مذكرة تفاهمٍ لفك التشابك الرقابي، على غرار تلك الموقّعة مع البنك المركزي.
«المالية»
وإذا كان الجفاء مع وزارة التجارة لم يظهر إلى العلن، فإن الخلاف مع وزارة المالية صار أكبر من أن يخبّأ. تحت عنوان «الاستقلالية» تدير الهيئة ظهرها لأبسط قواعد الموازنة العامة وموازنات المؤسسات المستقلة، وترفض العودة إلى وزارة المالية في إعداد موازنتها أو حسابها الختامي.
ووصل الأمر بهيئة أسواق المال أن رفضت إيفاد ممثل عنها إلى اجتماع دعتها إليه وزارة المالية، كما لو أن الوزارة لا علاقة لها بها، أو كما لو انها وزارة مالية جزر القمر!
المؤسسات الحكومية
التعالي نفسه يتحدث عنه مسؤولون في مؤسسات سيادية لها الدور الأساس في تنشيط السوق، مثل الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وغيرها.
ويستذكر مسؤولون في هاتين الجهتين بكثير من الاستغراب السلبية التي ووجهوا بها حين طرحوا الصعوبات العمليّة التي تجعل من تنفيذ تعليمات الإفصاح الصادرة عن الهيئة شديدة الإضرار بها وبالسوق. فعلى الرغم من الجهتين قدمتا مقترحات عمليّة للإفصاح دوريّاً عن ملكياتها في الشركاتا لمدرجة، إلا أنهما ووجهتها على الإفصاح اليومي، ما جعل المؤسستين الحكوميتين مضطرتين إلى تجميد نشاطهما في السوق.
«الغرفة»
وبالتعالي نفسه تصرفت الهيئة مع «غرفة التجارة». فالغرفة التي تمثّل القطاع الخاص، والتي سبق تأسيسها الدستور، طلبت اجتماعاً مع الهيئة لطرح ملاحظاتها على قواعد الحوكمة. وعُقد هذا الاجتماع بالفعل بتاريخ 20 فبراير الماضي، وقدمت خلاله الغرفة دراسة وافية وجادّة، وتم الاتفاق فيه على متابعة البحث في اجتماع أو اجتماعات لاحقة.
لكن «الغرفة» فوجئت بكتاب ورد إليها من الهيئة بتاريخ 23 فبراير، يغلق باب النقاش عملياً، إذ تقول فيه إن قواعد الحوكمة التي أصدرتها «جاءت في إطار ما تقضي به التشريعات واللوائح ذات الصلة، ووفق أفضل الممارسات الدولية المعمول بها»، موضحة أن إدارة الحوكمة لديها استعداد لاستقبال الفنيين لدى الغرفة لتوضح لهم قواعد الحوكمة»!
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
يعني الي بهدل السوق

الحوكمه

لا هو صراع نفوذ بين قطبين غرفه الصناعه والتجاره و الحكومه

هذا هو السبب الرئيسي
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
الف مرة اقول لكم الهيئة لاتهش ولاتنش هي فقط تنفذ الاوامر من اللي فوق
يعني الصراع وهمي وتمثيل على الناس حتى يعتقد الناس ان عدم ارتفاع البورصة بسبب الهيئة
 

Fierce

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2008
المشاركات
376
الف مرة اقول لكم الهيئة لاتهش ولاتنش هي فقط تنفذ الاوامر من اللي فوق
يعني الصراع وهمي وتمثيل على الناس حتى يعتقد الناس ان عدم ارتفاع البورصة بسبب الهيئة
تعقيبا على رد الاخ الفاضل

من قام بإنشاء الهيئه؟

هل هي فقع ! ام هناك من قام بإنشائها ؟
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
تعقيبا على رد الاخ الفاضل

من قام بإنشاء الهيئه؟

هل هي فقع ! ام هناك من قام بإنشائها ؟
نعم غرفه التجارة هي التي انشأتها

ولكن الحكومه هي التي تديرها الأن بعد المحاكم

التجار ليسوا أغبياء

أقول لو تحطولهم مؤتمر ههههه
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
تذكروا تاريخ و شخصانية مدير الهيئة في المناصب السابقة و تعرفون منو اللي على حق !
لو فيه خير چان ما تراقع مع اقرب الناس له على سبة المناصب !
و تذكروا تصفية الحسابات مع الوزير النوري ايام شركة النقل و تعرفون شنو شخصانية و مصالح هالشخص الشخصية ، و تذكروا ان هالشخص صرف الملايين على نظام ناسداك اللي ما شفنا منه شي و تبخرت الفلوس و غير القضايا اللي تحملها المال العام بسببه نتيجة ازمات عدم الادراج و التحييد في ٢٠٠٦ و غيره و غيره !
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺠﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﻔﻮﺿﻴﺔ ﻫﻴﺌﺔ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ؟«ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ» ﺗﺮﻏﺐ ﺑﺘﻘﺎﻋﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻼ‌ﺡ.. ﻭﻟﻜﻦ! أنس الصالح وصالح الفلاح.. هل من تعاون؟
ﺃﻧﺲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻭﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻼ‌ﺡ.. ﻫﻞ ﻣﻦ ﺗﻌﺎﻭﻥ؟ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺔ
* ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻳﺸﻜﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮﻣﺔ

* «ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ» ﺗﻘﺘﺮﺡ ﺗﻌﺪﻳﻼ‌ﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻣﻊ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻷ‌ﺳﻮﺍﻕ

* «ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ»: ﻧﺤﻮ ﺇﻟﻐﺎﺀ 40 ﺃﻟﻒ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺗﺠﺎﺭﻱ

* «ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ»: ﺇﻳﻘﺎﻑ ﻣﻌﺎﻣﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ

* ﻧﻘﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺨﺼﺨﺼﺔ ﻣﻦ «ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ» ﺇﻟﻰ «ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ»
ﺗﻢ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﻓﻲ 2013/11/13
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺷﻌﺒﺎﻥ
ﺃﻋﺪﺕ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻣﺴﻮﺩﺓ ﻣﺬﻛﺮﺓ ﺣﻮﻝ ﻣﺪﻯ ﺧﻀﻮﻉ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺊ‍ﺓ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﺠﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮﺓ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺃﻧﺲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻗﺮﻳﺒﺎً، ﺛﻢ ﺍﻟﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
ﺑﺎﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﻋﻼ‌ﻩ، ﻭﺇﻟﺤﺎﻗﺎً ﻟﻤﺬﻛﺮﺗﻨﺎ ﺭﻗﻢ 2943 ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﺔ 2011/10/13، ﺑﺸﺄﻥ ﻣﺪﻯ ﺧﻀﻮﻉ ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻷ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﺑﻘﺎﻧﻮﻥ ﺭﻗﻢ 15 ﻟﺴﻨﺔ 1979 ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 1979/4/4 ﺑﺸﺄﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺑﻠﻮﻏﻪ ﺍﻟﺴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎً ﻹ‌ﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ.
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
السر عندكم بأمانه

يشيلونه يشيلونه
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التخبط والنقل المشوه ومايجري مخالف للحقيقة

مقالات من الكويت الاقتصادية :
- مراقبين استغربوا ذلك الاستشعار والتوافق ما بين جميع التكتلات الاقتصادية الكبري علي الاتفاق بالضغط والعزوف المتعمد بجلسة اليوم
- مراقبين استغربوا ذلك الاستشعار والتوافق ما بين جميع التكتلات الاقتصادية الكبري علي الاتفاق بالضغط والعزوف المتعمد بجلسة اليوم
- مصادر تؤكد بأن بيان وغضب الغرفة علي هيئة الاسواق قد أحدث خبصة كبيرة لدي صناع القرار الحكومي وخصوصا لدي وزيري المالية والتجارة
- بالغيوم وبالمطر ... هذا كان رأي احد كبار المسئولين ما بعد بيان غرفة التجارة وتصريح زلزله مشيرا بأن اللعبة أصبحت بيد الكبار وكل شي وارد !!!
- مدير صندوق استثماري كبير أكد ( للكويت الاقتصادية ) بأن صندوقه ومحافظه الماليه مستمرة بعمليات التجميع الانتقائي علي أسهم معينة مراهنا بذلك علي صدور قرارات إيجابية قريبا.


الهيئة ليست الطرف المتضرر واختصار ماكتب :
غضب الغرفه على الهيئة + ضغط مفتعل على السوق + وجود تجميع بالاسهم = خسارة صغار المساهمين


نتيجة المعادلة = خسارة صغار المساهمين حاليا = تحقيق كبار المجاميع ارباح قياسية مستقبلا
 
أعلى