صندوق النقد الدولي ينفي وجود "هلع" اقتصادي مرتبط بالدول الناشئة

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صندوق النقد الدولي ينفي وجود "هلع" اقتصادي مرتبط بالدول الناشئة
واشنطن - أ ف ب
الأربعاء ٢٩ يناير ٢٠١٤
نفى صندوق النقد الدولي وجود حال "هلع مرتبطة بالدول الناشئة التي يشهد عدد منها مثل الأرجنتين وتركيا والهند تراجعاً في أسعار عملاتها، ما يثير مخاوف المستثمرين".
وقال مدير إدارة الأسواق ورؤوس الأموال المالية في الصندوق خوسيه فينالز: "لا حركة هلع في الاسواق، إنه تضافر مجموعة عوامل خاصة" بكل بلد.
وأضاف المسؤول أن التوتر الأخير في الإقتصادات الناشئة "لا تفسير مشتركاً" لها، خلافاً لتلك التي سُجلت في ربيع 2013.
وكان المستثمرون استبقوا حينذاك تشديد السياسة النقدية الأميركية وأعادوا أموالهم فجأة الى الولايات المتحدة، ما أدى الى تراجع التمويل العام والخاص في بعض البلدان من بينها تركيا والبرازيل.
وبدأ الاحتياطي الفيديرالي الأميركي خفض السيولة التي يضخها في كانون الثاني (يناير) الجاري، لكن فينالز قال ان هذه الخطوة لم تلعب "دوراً مهماً حالياً" في الأوضاع المالية المتوترة.
وأضاف في بيان أعده ووزع على الصحافيين أن "الأسواق لم تتأثر كثيراً" بقرار الإحتياطي الفيديرالي، وأن الأوضاع المالية المتوترة تعود الى نقاط ضعف أساسية في الدول الناشئة، وتأتي لتذكر بالعمل على ضرورة "مواصلة العمل للتكيف" مع شروط التمويل الخارجية الأكثر تقلباً وتعويضات المخاطر الأكثر ارتفاعاً التي تطلبها الأسواق.
وكانت الليرة التركية سجلت تراجعاً بنسبة تتجاوز 30 في المئة ف يمقابل الدولار منذ منتصف 2013، بينما خسر البيزو الأرجنتيني أكثر من عشرين في المئة في مقابل العملة الأميركية منذ مطلع كانون الثاني(يناير) الجاري.
وقال الصندوق ان المصارف المركزية في الدول الناشئة بات عليها بذل جهود أكبر وبسرعة، لمكافحة التضخم الذي يثير نفور المستثمرين عبر إضعاف قيمة موجوداتهم، وعليها لذلك ان تتمتع "بالإستقلال اللازم".
وقال فينالز ان "المصارف المركزية في الدول الناشئة يجب ان تتمتع بإستقلال كاف للتحرك بسرعة لتتمكن من السيطرة على التضخم، وكسب ثقة المستثمرين الدوليين".
وأعلن البنك المركزي التركي عن زيادة كبيرة في معدلات الفائدة، على رغم معارضة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@Alhayat_Bus: ارتفاع كبير في سعر الليرة التركية بعد زيادة معدلات الفائدة
http://****/7neKfnQUye
#turkey #تركيا
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الدولار يرتفع والمستثمرون يتأهبون لمزيد من تقليص التحفيز الأميركي
طوكيو،سيدني -رويترز
الأربعاء ٢٩ يناير ٢٠١٤
ارتفع الدولار في مقابل اليورو والين، اليوم، بعد زيادة كبيرة للفائدة التركية، ما هدأ المخاوف من نزوح رؤوس الأموال عن الأسواق الناشئة بينما يستعد مجلس الإحتياطي الإتحادي، أي البنك المركزي الأميركي، لمزيد من تقليص إجراءات التحفيز.
وارتفعت الأسهم العالية الأخطار، مثل الدولار الأسترالي، بقوة، بعدما أحدثت تركيا هزة في الأسواق برفعها الكبير لسعر الفائدة، كما ارتفع الدولار 0.4 في المئة إلى 103.34 ين، ليبتعد أكثر عن أدنى سعر في سبعة أسابيع 101.77 ين الذي سجله الإثنين الماضي.
وتقدمت العملة الموحدة 0.3 في المئة إلى 141.12 ين، لتبتعد أيضاً عن أقل مستوى في سبعة أسابيع الذي بلغته الاثنين الماضي، عندما سجلت 139.25 ين.
ونزل اليورو حوالي 0.1 في المئة في مقابل الدولار إلى 1.3675 دولار بعد انخفاضه في الأيام القليلة الماضية عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع 1.3740 دولار المسجل الجمعة الماضي.
وقفزت الليرة التركية إلى 2.1650 للدولار من 2.2530 قبل قرار الفائدة في حين زاد الدولار الأسترالي الذي يستخدم كثيرا كوسيط عالي السيولة للمعاملات عالية المخاطر نحو 0.3 في المئة إلى 0.8801 دولار أميركي.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@aleqtisadiya: المسؤولون الأوروبيون يستبعدون تفشي متاعب اقتصادات الدول الناشئة http://****/AFPzp10QW6
 
أعلى