Arabeya Online
عضو نشط
- التسجيل
- 24 مايو 2012
- المشاركات
- 6,504
القاهرة - أعلن مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن أن المشروع القومي لتنمية إقليم قناة السويس قد بدأ أولي خطواته العملية علي طريق الانجاز، وتم تدشين المشروع مؤخرا وطرح كراسة شروطه.
وقال مميش أنه تم وضع خريطة للمشروع لضمان التنفيذ في أوقات محددة ووفقا لهذه الخارطة سيتم في نوفمبر المقبل عقد مؤتمر عالمي لدعوة المستثمرين وتقديم وعرض المخطط الشامل المصدق عليه من مجلس الوزراء علي الشركات والمؤسسات والمستثمرين الوطنيين والأجانب، وفي ديسمبر سيتم بدء طرح الأعمال المدنية الخاصة بالبنية التحتية طبقا لمتطلبات المخطط العام للمشروع، واعتبارا من بداية2015 سيتم بدء تنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع طبقا للمخطط العام يسبقها استقبال عروض المستثمرين والشركات والتوكيلات ومراجعتها وفحصها طبقا للقوانين المعمول بها في هذا الخصوص، ثم التعاقد علي تنفيذ المشروعات التي تم اختيارها طبقا للمخطط العام والتي تحقق أهداف المشروع بالتنسيق مع وزارة الاستثمار وطبقا للقوانين المعمول بها.
وأوضح أن هناك العديد من النتائج الإيجابية ستتحقق من المشروع، ومنها تحول مصر إلي مركز اقتصادي ولوجيستي عالمي صناعي وتجاري مؤثر في التجارة العالمية، مما يعود بالنفع علي الاقتصاد القومي المصري وزيادة معدل دخل قناة السويس من العملة الصعبة والذي يصب في خزانة الدولة وايجاد فرص عمل جديدة للشباب المصري وفرص استثمارية للشركات الوطنية والأجنبية وتحويل ديمغرافي للسكان من القاهرة والمناطق ذات الكثافة العالية إلي محافظات منطقة تنفيذ المشروع وتنوع وتوسع الأنشطة الحالية في المنطقة وخاصة الموانئ والمناطق الصناعية وزيادة نشاط نقل البضائع نتيجة تزايد حجم الصادرات والواردات.
وأضاف مميش أن الحيز سيتضمن ميناء شرق بورسعيد والظهير الجغرافي لميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد وميناء العريش ووادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس وميناء السخنة وأيضا ميناء الأدبية.
وأوضح مميش أن هناك مقترح لنفق عند الكيلو71 في الاسماعيلية ونفق آخر مقترح في بورسعيد عند الكيلو19,15 ليضافا لنفق أحمد حمدي وكوبري الفردان وكوبري السلام، حيث أن الأنفاق والكباري الحالية عددها3 ومن المقترح إنشاء نفقين جديدين ليضافا لمحور المعديات الذي يعمل عليه حاليا36 معدية ويجري بناء12 معدية أخري، ووجود محاور معديات وانفاق وكباري بين مواقع المشروع وسيناء سيساهم في تنمية المجتمع السيناوي والانتساب والاشتراك كجزء أصيل في تنفيذ المشروع يضاف إلي هذا تطوير ميناء العريش وإنشاء محطات وساحات تخزين ليصل اجمالي مساحة الميناء الجديد إلي745 ألف متر مربع وتطوير الميناء بالقطع سينعش التنمية في سيناء.
كما أضاف أن هذه المنطقة ستشمل شبكة اتصالات متكاملة ومحطة وشبكة صرف صحي وصناعي ومحطة وشبكة تحلية لمياه البحر وممر ربط مباشر بين المنطقة وميناء السخنة ومشروع لحماية المنطقة من السيول وهذه المشروعات ستكون بامتداد90 كيلو مترا بالمنطقة الشمالية و20 كيلو بالمنطقة الجنوبية أيضا المخطط العام المقترح لمنطقة شمال غرب خليج السويس سيشمل مدينة سكنية ضخمة ومحطة طاقة رياح ومدفنا صحيا للمخلفات الصلبة.
وعن ميناء السخنة قال مميش أن هناك إمكانات كبيرة للميناء بما يشمله من منطقة لوجستية ومصنع للسكر ومعمل السخنة ومحطة الصب السائل والثروة الحيوانية والأحواض الثلاثة به وأيضا ميناء الأدبية سنصل بمساحته الكلية بعد التطوير لأكثر من1,5 مليون متر مربع بنسبة زيادة180% وسيصل طول الأرصفة إلي4500 متر بنسبة زيادة250% وعمق الأرصفة سيزيد من12 مترا إلي17 مترا وسيتضمن محطات تحلية وخدمات بحرية وخدمة حاويات ومنطقة مخازن وساحات.
وقال مميش أنه تم وضع خريطة للمشروع لضمان التنفيذ في أوقات محددة ووفقا لهذه الخارطة سيتم في نوفمبر المقبل عقد مؤتمر عالمي لدعوة المستثمرين وتقديم وعرض المخطط الشامل المصدق عليه من مجلس الوزراء علي الشركات والمؤسسات والمستثمرين الوطنيين والأجانب، وفي ديسمبر سيتم بدء طرح الأعمال المدنية الخاصة بالبنية التحتية طبقا لمتطلبات المخطط العام للمشروع، واعتبارا من بداية2015 سيتم بدء تنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع طبقا للمخطط العام يسبقها استقبال عروض المستثمرين والشركات والتوكيلات ومراجعتها وفحصها طبقا للقوانين المعمول بها في هذا الخصوص، ثم التعاقد علي تنفيذ المشروعات التي تم اختيارها طبقا للمخطط العام والتي تحقق أهداف المشروع بالتنسيق مع وزارة الاستثمار وطبقا للقوانين المعمول بها.
وأوضح أن هناك العديد من النتائج الإيجابية ستتحقق من المشروع، ومنها تحول مصر إلي مركز اقتصادي ولوجيستي عالمي صناعي وتجاري مؤثر في التجارة العالمية، مما يعود بالنفع علي الاقتصاد القومي المصري وزيادة معدل دخل قناة السويس من العملة الصعبة والذي يصب في خزانة الدولة وايجاد فرص عمل جديدة للشباب المصري وفرص استثمارية للشركات الوطنية والأجنبية وتحويل ديمغرافي للسكان من القاهرة والمناطق ذات الكثافة العالية إلي محافظات منطقة تنفيذ المشروع وتنوع وتوسع الأنشطة الحالية في المنطقة وخاصة الموانئ والمناطق الصناعية وزيادة نشاط نقل البضائع نتيجة تزايد حجم الصادرات والواردات.
وأضاف مميش أن الحيز سيتضمن ميناء شرق بورسعيد والظهير الجغرافي لميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد وميناء العريش ووادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس وميناء السخنة وأيضا ميناء الأدبية.
وأوضح مميش أن هناك مقترح لنفق عند الكيلو71 في الاسماعيلية ونفق آخر مقترح في بورسعيد عند الكيلو19,15 ليضافا لنفق أحمد حمدي وكوبري الفردان وكوبري السلام، حيث أن الأنفاق والكباري الحالية عددها3 ومن المقترح إنشاء نفقين جديدين ليضافا لمحور المعديات الذي يعمل عليه حاليا36 معدية ويجري بناء12 معدية أخري، ووجود محاور معديات وانفاق وكباري بين مواقع المشروع وسيناء سيساهم في تنمية المجتمع السيناوي والانتساب والاشتراك كجزء أصيل في تنفيذ المشروع يضاف إلي هذا تطوير ميناء العريش وإنشاء محطات وساحات تخزين ليصل اجمالي مساحة الميناء الجديد إلي745 ألف متر مربع وتطوير الميناء بالقطع سينعش التنمية في سيناء.
كما أضاف أن هذه المنطقة ستشمل شبكة اتصالات متكاملة ومحطة وشبكة صرف صحي وصناعي ومحطة وشبكة تحلية لمياه البحر وممر ربط مباشر بين المنطقة وميناء السخنة ومشروع لحماية المنطقة من السيول وهذه المشروعات ستكون بامتداد90 كيلو مترا بالمنطقة الشمالية و20 كيلو بالمنطقة الجنوبية أيضا المخطط العام المقترح لمنطقة شمال غرب خليج السويس سيشمل مدينة سكنية ضخمة ومحطة طاقة رياح ومدفنا صحيا للمخلفات الصلبة.
وعن ميناء السخنة قال مميش أن هناك إمكانات كبيرة للميناء بما يشمله من منطقة لوجستية ومصنع للسكر ومعمل السخنة ومحطة الصب السائل والثروة الحيوانية والأحواض الثلاثة به وأيضا ميناء الأدبية سنصل بمساحته الكلية بعد التطوير لأكثر من1,5 مليون متر مربع بنسبة زيادة180% وسيصل طول الأرصفة إلي4500 متر بنسبة زيادة250% وعمق الأرصفة سيزيد من12 مترا إلي17 مترا وسيتضمن محطات تحلية وخدمات بحرية وخدمة حاويات ومنطقة مخازن وساحات.