توقعات بتفاقم ظاهرة انسحاب الشركات من السوق

بوورصجي

موقوف
التسجيل
2 يناير 2013
المشاركات
819
الإقامة
قلب امي
الملف على طاولة لجنة السوق

توقعات بتفاقم ظاهرة انسحاب الشركات من السوق
محمد الاتربي
كشف مصدر مسؤول لــ القبس ان تقريرا فنيا سيتم وضعه امام لجنة السوق يحذر من تفاقم ظاهرة انسحابات الشركات من الادراج.

وقال المصدر انه سيتم طرح التقرير للمناقشة بين لجنة المتابعة والالتزام واللجان الفنية لعرض رأي فني على لجنة السوق تضعه بدورها امام هيئة اسواق المال للنظر في تلك الظاهرة.

وحذر المصدر من انه يتم حاليا اعداد الموازنة التقديرية للبورصة، وفي ظل وجود حالات شطب كثيرة لعدد من الشركات بعد تداعيات الأزمة - بلغ أكثر من 15 شركة، وهناك شركتان قامتا بعملية انسحاب اختياري، وتوجد قائمة اخرى على سكة الشطب - فإن ايرادات البورصة ستتجه نحو التراجع.

وأفاد بأن موازنة العام الماضي بدا فيها عجز مالي طفيف وتمت معالجته محاسبيا عن طريق الغاء بعض الاعتمادات.

وبرز النقاش عشية اعلان انسحاب شركة الاتحاد العقارية وورود معلومات الى مسؤولي البورصة ان شركات اخرى في قطاعات عديدة تفكر في سحب ادراج اسهمها.

وكشف المصدر عن ان صناديق استثمارية تفكر في الاتجاه نفسه ايضا وإلغاء تراخيصها من السوق الكويتي والاتجاه الى سوق البحرين او الامارات العربية المتحدة، سواء ابوظبي او دبي.

في سياق متصل، أوضح مصدر مالي ان البورصة تعتمد في ايراداتها بالدرجة الاولى على رسوم الشركات التي يتم سدادها سنويا اضافة الى عمولة التداول التي تحصل منها نحو %30.

واضاف الى الآن لا يوجد لديها انشطة او خدمات تجارية، أو استثمارية ما عدا الإيرادات التي تحصلها من ودائعها لدى البنوك.
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
الانسحاب هو افضل طريقة امام الشركة الفاشلة مثل جلوبل لسرقة اموال المساهمين بعد ماغسلو ايدهم ان الحكومة راح تدفع لهم فلس واحد
 
أعلى