رئيس المصرية للمطارات: خسائرنا انخفضت 50 % بعد رفع حظر السفر عن مصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - قال اللواء طيار جاد الكريم نصر، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، إن الخسائر فى المطارات المصرية تقلصت بنسبة 50 % بعد أن رفعت الدول الغربية قرارات رفع حظر السفر عن مصر، وإنه رغم كل هذه الخسائر فإن المطارات المصرية حققت أرباحا بلغت أكثر من 350 مليون جنيه.

وأضاف فى حوار لـ المصرى اليوم أن مشروعات تطوير المطارات مستمرة فى المطارات الاستراتيجية، وإلى نص الحوار:

? بعد نجاح الجهود المصرية فى إقناع الدول المصدرة للسياحة برفع حظر السفر عن مصر.. هل كان لهذا النجاح مردود على حركة المطارات المصرية؟

- نعم تشهد المطارات المصرية تحسنا تدريجيا، بفضل الجهود المصرية التى قامت بها وزارة الخارجية المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة، ولكن لن تصل نسبة التدفق إلى المقاييس التى حققتها فى عام 2010، خاصة أنه عقب ثورة 30 يونيو المجيدة وصل الانخفاض إلى سالب 80 % ثم بدأت مؤخراً النسبة تقل إلى أن وصلت الآن إلى 30 % ، أى أن المطارات المصرية التابعة للشركة، خفضتشش نسبة الخسائر خلال الأربعة أشهر الماضية إلى 50 % ، لكن هذا المعدل قد يتحسن بسبب الاحتفالات بأعياد الكريسماس ورأس السنة.

? رفع الحظر كان بجهود وزارتى السياحة والخارجية ما هو دوركم؟

- نحن قدمنا حوافز لشركات الطيران ودعم العملاء، وشملت هذه الحوافز التى لاتزال مطبقة حتى الآن وصدرت بقرار من وزير الطيران، تخفيض رسوم الهبوط والإقلاع والإيواء، وحوافز بالنسبة للشركات التى ترغب فى تنظيم رحلات لمصر لأول مرة، كما تم تخفيض رسوم المغادرة بالتعاون مع وزارة السياحة.

? بخلاف مطارى شرم الشيخ والغردقة هناك 17 أخرى شبه متوقفة هل سيتم تأجير بعضها أو طرحها للمستثمرين بنظام «BOT»؟

- يمكن تقسيم مطارات الشركة إلى ثلاث فئات، الأولى تضم مطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب، هذه المطارات تشهد نمواَ كبيراً فى حركة الركاب لذا يتم التوسع فيها لاستيعاب الزيادة التى تشهدها فى عدد الركاب، ويمكن إضافة مطارى الأقصر وأسوان لهذه الفئة وهما مطاران سياحيان يعملان بقوة فى فترة النشاط السياحى، وسوهاج وأسيوط اللذين يعملان فى نقل العمالة من البلدان العربية، الفئة الثانية هى مطارات سيناء كالطور وسانت كاترين ويمكن منحها لمستثمرين مصريين، وفقا للقانون المصرى، لكن هناك مطارات يمكن إسنادها لمستثمرين غير مصريين كمطارات الداخلة والخارجة وبورسعيد، أما الفئة الثالثة فهى المطارات المدنية التى تستخدم أيضا للأغراض العسكرية كمطارات شرق العوينات ومطروح، فهى غير مطروحة.

? هل هناك حاجة إلى طرح مطارات جديدة أمام المستثمرين؟

- هناك حاجة ملحة ودراسات تمت وطرح سبق لإنشاء مطار فى منطقة رأس سدر نظرا لأن هذه المنطقة ينتظرها مستقبل استثمارى واعد، وبعض الدول التى تمتلك رؤوس أموال ضخمة كالمملكة العربية السعودية والمغرب، لجأت إلى هذا النظام، وهناك منطقة أخرى فى حاجة إلى مطار جديد، شريطة أن تشهد تدفق للاستثمارات السياحية عليها وهى منطقة جنوب مرسى علم نظرا لأنها منطقة واعدة وممتدة.

? ما الموقف المالى للشركة؟

- رغم كل الظروف التى تمر بها البلاد، وضعف الإقبال السياحى، إلا أن الشركة حققت فى السنة المالية التى ستنتهى بعد أيام أكثر من 350 مليون جنيه أرباحا.

? هل ما سبق يعنى أن الشركة مستمرة فى إتمام مشاريع التطوير؟

هناك خطة استثمارية تم وضعها لقطاع الطيران لا يمكن الحيد عنها، تتضمن تطوير بعض المطارات الحيوية، مثل مطارات الغردقة، وشرم الشيخ، والنزهة، وبرج العرب، وفيما يتعلق بمطار الغردقة، فقد أوشكنا على الانتهاء من افتتاح مبنى الركاب الثانى وسيتم افتتاحه فى منتصف 2014 وهو يتسع لسبعة ملايين ونصف المليون راكب.

? وماذا عن مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى؟

- الخطة الموضوعة لمشروع تطوير مطار شرم الشيخ، تعتمد على توسعته ليستقبل نحو 18 مليون راكب، لإنشاء مبنى جديد يستوعب الزيادة فى الحركة السياحية لجنوب سيناء، وأيضا إنشاء ممر رئيسى وآخر مساعد بجانب الممر الحالى، التكلفة المبدئية لهذه الإنشاءات تبلغ 3 مليارات و600 مليون جنيه.

وهدفنا اجتذاب أكبر عدد ممكن من شركات الطيران المنتظم وليس العارض، كما نعمل على توظيفه كمطار ترانزيت لتشجيع السياحة، ومن المتوقع أن يستغرق المشروع.

? وما هو مستقبل مطارى النزهة وبرج العرب؟

- أولا مطار برج العرب، كان مصمما ليسع مليونا و200 ألف راكب، لكن حدث أن المطار حظى بحركة ركاب كبيرة نتجت عن كثرة الشركات منخفضة التكاليف التى تطلب العمل منه وإليه، ومن المتوقع أن تزيد حركة الركاب به هذا العام إلى 2 مليون راكب، لذا فكرنا فى توسعة المطار ليستوعب هذه الزيادة، وكان القرار بتشييد مبنى جديد يتسع إلى 4 ملايين راكب، وبالتشاور مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» التى فازت بتصميم مبنى 1 بالمطار، تم الاتفاق معهم على تصميم المبنى الجديد، وإنشاء ثلاثة كبارى تحميل طائرات جديدة ومصعد للأدوار العليا ويصل أيضا إلى صالة الترانزيت بالسفر، ومخزن للحقائب المتخلفة بالمبنى القديم، وقد تم خصم قيمة هذه الإنشاءات وتصميمات المبنى الجديد من باقى قيمة القرض السابق وهى مبلغ 5 ملايين جنيه، وستمنح الوكالة اليابانية قرضا جديدا لإنشاء المبنى الثانى بمطار برج العرب وهو مبنى منخفض التكاليف، كما أن القرض سيكون بفائدة 5 % ، نصف فى المائة ويسدد على 40 عاما، لكن إجراءات القرض متوقفة بسبب غير معروف فى وزارة التعاون الدولى.

أما مطار النزهة فتجرى له حاليا أعمال تأهيل للممر.

? هل هناك مخاطر من قبل الجماعات الجهادية تتعرض لها المطارات؟

- جميع المطارات المصرية خط أحمـــــــر لا يسمح لأحد بالعبث بها، وهى مؤمنة من قبل عدة جهات أمنية، كالجيش والشرطة وأمن شركة المطارات إضافة الى جهات أمنية أخرى.

? تردد أن المطارات الدولية التابعة للشركة تعمل دون الرخصة الدولية.. ما صحة ذلك؟

- ليس صحيحاً فقد حصل مطار شرم الشيخ على تجديد رخصة التشغيل كمطار دولى مطابق للمواصفات الدولية المنصوص عليها بالملحق 14 للمنظمة الدولية للطيران المدنى «الإيكاو» وكانت الشركة المصرية للمطارات قد انتهت من إجراءات الترخيص وتقدمت بطلب إلى سلطة الطيران المدنى للحصول على رخصة التشغيل، وبحصول مطار شرم الشيخ الدولى على تجديد رخصة التشغيل يصبح فى مصر ثلاثة مطارات فقط من بين 24 مطاراً لديها رخصة التشغيل.


 
أعلى