Arabeya Online
عضو نشط
- التسجيل
- 24 مايو 2012
- المشاركات
- 6,504
قال مصدر مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية إن "تحالفا بين شركتين مصريتين هما "بتروجيت" و"أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، تأهل للمرحلة النهائية فى المنافسة على إنشاء خط لنقل النفط العراقي إلى ميناء العقبة".
وأضاف المسؤول بحسب صحيفة اليوم السابع المصرية أن 10 شركات دولية تأهلت للمرحلة الأخيرة في المنافسة التي طرحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، والتي تتعلق بإنشاء خط النفط فى الأراضي الأردنية أراضيها بطول 650 كيلومتراً.
ولم تستطع جريدة الغد الحصول على رد رسمي من الوزارة رغم المحاولات المتكررة للاتصال بمسؤوليها.
وكان العراق والأردن قد أبرما اتفاقا منتصف أبريل الماضي لبناء هذا الخط، الذي يبلغ طوله الإجمالي 1700 كليومتر داخل أراضي البلدين، فيما اتفق الطرفان على تحمل كل بلد إنشاء الخط في أراضيه.
وقال المسؤول في وزارة البترول المصرية إنه "من بين الشركات المتأهلة للمنافسة على المشروع "سامسونج" و"هيوانداي" الكورية الجنوبية و"اجيب" الإيطالية.
وتقدر قيمة إنشاء الخط في الأراضي الأردنية بنحو 4 مليارات دولار تمثل 40 % من إجمالي تكلفة المشروع البالغة 10 مليارات دولار.
ويمتد الخط من البصرة جنوب العراق إلى العقبة على ساحل البحر الأحمر جنوب الأردن.
ويستهدف المشروع نقل مليون برميل نفط خام يوميا إلى الأردن، ومن المقرر أن يزود مصفاة البترول الأردنية باحتياجاتها المقدرة بنحو 150 ألف برميل يوميا، فيما تتجه باقي الكميات البالغة 850 ألف برميل إلى ميناء العقبة لأغراض التصدير.
وأضاف المسؤول بحسب صحيفة اليوم السابع المصرية أن 10 شركات دولية تأهلت للمرحلة الأخيرة في المنافسة التي طرحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، والتي تتعلق بإنشاء خط النفط فى الأراضي الأردنية أراضيها بطول 650 كيلومتراً.
ولم تستطع جريدة الغد الحصول على رد رسمي من الوزارة رغم المحاولات المتكررة للاتصال بمسؤوليها.
وكان العراق والأردن قد أبرما اتفاقا منتصف أبريل الماضي لبناء هذا الخط، الذي يبلغ طوله الإجمالي 1700 كليومتر داخل أراضي البلدين، فيما اتفق الطرفان على تحمل كل بلد إنشاء الخط في أراضيه.
وقال المسؤول في وزارة البترول المصرية إنه "من بين الشركات المتأهلة للمنافسة على المشروع "سامسونج" و"هيوانداي" الكورية الجنوبية و"اجيب" الإيطالية.
وتقدر قيمة إنشاء الخط في الأراضي الأردنية بنحو 4 مليارات دولار تمثل 40 % من إجمالي تكلفة المشروع البالغة 10 مليارات دولار.
ويمتد الخط من البصرة جنوب العراق إلى العقبة على ساحل البحر الأحمر جنوب الأردن.
ويستهدف المشروع نقل مليون برميل نفط خام يوميا إلى الأردن، ومن المقرر أن يزود مصفاة البترول الأردنية باحتياجاتها المقدرة بنحو 150 ألف برميل يوميا، فيما تتجه باقي الكميات البالغة 850 ألف برميل إلى ميناء العقبة لأغراض التصدير.