أسعار المساكن في الكويت لا تخضع لعوامل السوق

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
خبراء: أسعار المساكن في الكويت لا تخضع لعوامل السوق
العتيقي: بناء سكن مخفض التكلفة يحد من الارتفاعات الكبيرة
1114c5d8-bc2d-48f2-865d-38e4c99c977a_16x9_600x338.jpg

توقع خبراء استمرار ارتفاع أسعار العقارات السكنية خلال الفترة المقبلة في ظل تزايد أعداد الطلبات الإسكانية، مشيرين إلى أن الأسعار في العقار السكني لا تخضع لأداء السوق وإنما لقرارات سياسية من الدرجة الأولى، ما يشير إلى وجود خلل في الاقتصاد بشكل عام.
وأضاف الخبراء أن من الملاحظ أنه في حال ارتفاع سعر أحد القطاعات العقارية فإن ذلك يقابله نزول في أحد أو باقي القطاعات الأخرى، وأنه يفترض أن يكون هناك تأثير بالتبعية في ارتفاع أسعار العقارات، بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية.
وأكد الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور أن ارتفاع أو نزول أسعار العقارات في الكويت حاليا لا يتم بشكل طبيعي، حيث إنه لا يخضع الى أداء السوق وإنما خاضع لقرارات سياسية بالدرجة الأولى مما يؤكد على وجود خلل أو مشكلة في الاقتصاد بشكل عام.
واستدل بوخضور على ذلك بأن الأسعار في القطاعات العقارية "سكني أو تجاري او استثماري" على سبيل المثال يفترض أن تؤثر بعضها على البعض وأن ذلك التأثير من حيث المنطق يكون مترادفا، بمعنى اذا ارتفعت الأسعار في العقار التجاري فلا بد أن ترتفع الأسعار بالتبعية في العقار الاستثماري والسكني.
واستطرد قائلا: لكن ما نشاهده على أرض الواقع انه في الوقت الذي تكون فيه أسعار العقار السكني مرتفعة يقابله نزول في قيمة أو أسعار العقارات التجارية أو الاستثمارية.
من جانبه أفاد مدير عام شركة حسام العتيقي للتجارة العامة والمقاولات م.حسام العتيقي بأن السوق المحلي يشهد نوعا من التفاؤل من قبل المستثمرين لما لمسوه من توجهات جادة من قبل السلطتين لإنعاش الاقتصاد بشكل عام والعقار بشكل خاص خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد الاستفتاء الذي أعده البرلمان مؤخرا والذي أظهر أن القضية الإسكانية من ضمن أولويات المواطن الكويتي.
وأضاف أن هناك كذلك تحركات جادة من قبل مجلس الوزراء لحل هذه المشكلة الإسكانية عبر تخصيص جزء من الأراضي للرعاية السكنية.
http://www.alarabiya.net/ar/aswaq/r...ر-المساكن-في-الكويت-لا-تخضع-لعوامل-السوق.html
 
أعلى