الأمال علي الحظ ان يبتسم لك بالمستقبل

التسجيل
14 أكتوبر 2013
المشاركات
66
التعويل على الآمال وحدها يتسم أصحاب هذه الصفة بالتفاؤل، وغالبا ما يقولون لأنفسهم: “ليس لدينا أي خطط مالية حاليا، فلنتشبث إذا بالأمل”. وبالرغم من أنهم يفكرون بما يمكن أن يقع من أحداث مفاجئة في المستقبل، إلا أنهم يجملون توقعاتهم ويفترضون احتماليات مليئة بالتفاؤل والرجاء، بحيث لا يجدون بعد ذلك مبررا للتخطيط. كما أنهم يفترضون جزافا أن الحظ سيحالفهم وأن الأمور ستبقى في صالحهم خلال السنوات القليلة المقبلة، وأنهم لن يتعرضوا لأي مشاكل صحية، وأن الوضع الاقتصادي سيتحسن تدريجيا. لكن التفكير على هذا النحو أشبه بالعيش في عالم خيالي، دون أخذ الاحتياط اللازم لما قد يحدث من أمور مجهولة في المستقبل .
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل :)
شلون تعيش بدون أمل ، تصير فريد الأطرش بعدين ،، مليش أمل يا حبيبي فيك ! :D
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل :)
شلون تعيش بدون أمل ، تصير فريد الأطرش بعدين ،، مليش أمل يا حبيبي فيك ! :D
ومن ذلك قول النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ " أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي فَلْيَظُنَّ بِي مَا شَاءَ "
وفي ذلك قال الشاعر : وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع
لكن يقتضي هذا العمل لا القعود , والهمة لا الركود , والثقة بالله المعبود , والرضى بقدر الله ملك الملوك .
 

AlBustan

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2011
المشاركات
1,388
التفاؤل.... ذلك السلوك الذي يصنع به الرجال مجدهم، ويرفعون به رؤوسهم، فهو نور وقت شدة الظلمات... ومخرج وقت اشتداد الأزمات، ومتنفس وقت ضيق الكربات، وفيه تُحل المشكلات، وتُفك المعضلا


فالرسول صلى الله عليه وسلم من صفاته التفاؤل، وكان يحب الفأل ويكره التشاؤم، ففي الحديث الصحيح عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة ) متفق عليه.والطيرة هي التشاؤم.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التفاؤل جميل ومطلوب ولكن الافراط فيه قد يؤدي الى الضياع

معلومه : اغلب الذين يموتا غرقا يموتوت خوفا بسبب اليأس وفقدان الامل وليس بسبب انهيار الجسد
 

بو مازن

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
948
قال الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : إنما أخشى عليكم اثنين : طول الأمل ، واتباع الهوى ، فإن طول الأمل ينسي الآخرة ، وإن اتباع الهوى يصد عن الحق ، وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، والآخرة مقبلة ، ولكل واحدة منهما بنون ، فكونوا من أبناء الآخرة ، ولا تكونوا من أبناء الدنيا ، فإن اليوم عمل ولا حساب ، وغدا حساب ولا عمل .
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
مايمنع ان يحلم الانسان في امور صعب ان تتحقق يعني انا من ثلاثين سنة احلم اني احفر في المخيم واحصل كنز مدفون ومع ذالك كل سنة احصل عظام بعير ولا صخلة و الوضع عادي والمعنويات مرتفعة ومازال الحلم مستمر
 
أعلى