نشاط ملحوظ للعقار على الرغم من ارتفاع أسعار الأراضي

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
شهد الربع الثالث من العام الحالي 2013 ارتفاعاً غير مسبوق في حجم التداولات العقارية، في الوقت الذي يعاني منه السوق من ارتفاع اسعار العقار والاراضي. لسان حال السوق العقارية المحلية يقول «كذب المنجمون ولو صدقوا» في ظل الاوضاع المتذبذبة للاقتصاد المحلي وغياب الخطة المستقبلية الشفافة الواضحة بشأن التوسعات المستقبلية التي تسعى اليها الحكومة فيما يتعلق بمنح الاراضي وتدعيم خطط التشييد والبناء محلياً.
وفي تحرك مماثل لما حدث خلال الربع الثالث من العام الماضي، عندما ذهب المحللون الى ان السوق العقارية ستشهد ركوداً، تمكنت التداولات من ان تثبت ان السوق العقاري لايزال يتمتع بالجاذبية المطلوبة في ظل هوس شرائي لا يعكس حقيقة ارتفاع الاسعار.
وقال التقرير - بحسب النهار - أن قلة الاراضي الخاصة بالعقار الاستثماري دفعت الاسعار الى مستويات جديدة حيث بلغت اسعار الاراضي في بعض المناطق مثل المهبولة 800 الف دينار لقسائم بمساحة 500 متر مربع، والى 1.3 مليون دينار على امتداد خط الفحيحيل، وعلى الرغم من ذلك لا يزال الطلب مرتفعاً مما يشير الى وفرة السيولة وقلة الفرص.
وبحساب حجم نمو التداولات العقارية في فترة التسعة اشهر الماضية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فان السوق شهد انتعاشاً في عمليات البيع والشراء بلغت نسبة نموه حوالي 20 %، ويرجع السبب الى هروب المستثمرين للسوق العقاري بديلاً عن البورصة والودائع البنكية ذات العائد المنخفض.
وعلى صعيد فترة الشهرين الماضيين، ارتفعت التداولات العقارية للسكن الخاص والعقارات الاستثمارية والتجارية والمخازن والحرفي، خلال شهر سبتمبر بنسبة تصل الى 5 % تقريباً مقارنة مع شهر اغسطس، حيث وصلت الى ما يقارب الـ 240 مليون دينار الشهر الماضي، فيما وصلت الى 230.8 مليون دينار في الشهر السابق له.
ويرجع هذا النشاط الملحوظ لارتفاع الطلب المحلي على العقارات السكنية والاستثمارية الخاصة، مصحوبا بارتفاع في معدلات الأسعار، وبدأ العقار التجاري يشهد تحسنا ملحوظا ولاسيما في المباني التجارية والأبراج في منطقة العاصمة.
بينما تحسنت نسب الإشغال في المباني التجارية في مناطق الفروانية والفحيحيل، حيث شهدت قيمة إجمالي التداولات العقارية في الربع الثاني من العام 2013 ارتفاعا ملحوظا وصلت نسبته إلى 18% بقيمة قدرها 156.6 مليون دينار إذ بلغت قيمة إجمالي التداولات العقارية نحو مليار دينار مقارنة بنحو 850 مليون دينار خلال الربع الأول من 2013.
وتجدر الاشارة ايضاً الى ان مبيعات العقار المحلي خلال الربع الثاني من عام 2013 ان ارتفعت مقارنة مع حجم المبيعات في الربع الأول متخطية حاجز المليار دينار بقيمة لم يشهدها السوق العقاري منذ الربع الثاني من عام 2011.
وبلغت قيمة الصفقات العقارية الى نحو 1006.6 ملايين دينار موزعة على 2,307 صفقة مقارنة بـ 850 مليون دينار موزعة على 1,999 صفقة للربع الاول من عام 2013، اي بارتفاع بلغت نسبته 18,4 في المئة و15,4 في المئة للقيمة ولعدد الصفقات على التوالي.

http://www.mubasher.info/KSE/news/2409247/-أرزاق-نشاط-ملحوظ-للعقار-على-الرغم-من-ارتفاع-أسعار-الأراضي
 
أعلى