ارتفاع غير مسبوق في حجم التداولات العقارية بالربع الثالث

essa_ibokhald

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2012
المشاركات
220
ذكر تقرير «أرزاق العقارية» الشهري ان الربع الثالث من العام الحالي شهد ارتفاعا غير مسبوق في حجم التداولات العقارية، في الوقت الذي يعاني منه السوق من ارتفاع أسعار العقار والأراضي.
وفي تحرك مماثل لما حدث خلال الربع الثالث من العام الماضي، عندما ذهب المحللون الى ان السوق العقارية ستشهد ركودا، تمكنت التداولات من ان تثبت ان السوق العقاري لايزال يتمتع بالجاذبية المطلوبة في ظل هوس شرائي لا يعكس حقيقة ارتفاع الأسعار.
وقال التقرير ان قلة الأراضي الخاصة بالعقار الاستثماري دفعت الأسعار الى مستويات جديدة، حيث بلغت أسعار الأراضي في بعض المناطق مثل المهبولة 800 ألف دينار لقسائم بمساحة 500 متر مربع، والى 1.3 مليون دينار على امتداد خط الفحيحيل، وعلى الرغم من ذلك لايزال الطلب مرتفعا مما يشير الى وفرة السيولة وقلة الفرص. وبحساب حجم نمو التداولات العقارية في فترة الأشهر الـ 9 الماضية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فإن السوق شهد انتعاشا في عمليات البيع والشراء بلغت نسبة نموه حوالي 20%، ويرجع السبب الى هروب المستثمرين للسوق العقاري بديلا عن البورصة والودائع البنكية ذات العائد المنخفض. وعلى صعيد فترة الشهرين الماضيين، أشار التقرير إلى ارتفاع التداولات العقارية للسكن الخاص والعقارات الاستثمارية والتجارية والمخازن والحرفي، خلال شهر سبتمبر بنسبة تصل إلى 5% تقريبا مقارنة مع شهر أغسطس، حيث وصلت الى ما يقارب الـ 240 مليون دينار الشهر الماضي، فيما وصلت الى 230.8 مليون دينار في الشهر السابق له، ويرجع هذا النشاط الملحوظ لارتفاع الطلب المحلي على العقارات السكنية والاستثمارية خاصة، مصحوبا بارتفاع في معدلات الأسعار، وبدأ العقار التجاري يشهد تحسنا ملحوظا لاسيما في المباني التجارية والأبراج في منطقة العاصمة. بينما تحسنت نسب الإشغال في المباني التجارية في مناطق الفروانية والفحيحيل، حيث شهدت قيمة إجمالي التداولات العقارية في الربع الثاني من العام 2013 ارتفاعا ملحوظا وصلت نسبته إلى 18% بقيمة قدرها 156.6 مليون دينار إذ بلغت قيمة إجمالي التداولات العقارية نحو مليار دينار مقارنة بنحو 850 مليون دينار خلال الربع الأول من 2013.
http://www.alanba.com.kw/ar/economy-news/reports/414549/09-10-2013
 
أعلى