ارقام فلكية لأسعار العقار السكني

الصيااااااد

إلغاء نهائي
سعر المتر المربع تخطى ألف دينار في المناطق الداخلية

أرقام «فلكية» لأسعار العقار السكني!

معاناة المواطن للحصول على بيت العمر مستمرة تصوير مصطفى نجم
كونا - توقع عدد من سماسرة العقار ان يعود النشاط للسوق العقاري خلال شهر سبتمبر المقبل، بعد الركود الذي طال العقار بسبب عطلة الاجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك.

وقالوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس، ان السبب في الركود العقاري الحالي لا يقتصر على عامل المواسم الاعتيادية التي يمر فيها السوق، بل ان ارتفاع اسعار العقار السكني الى أرقام «فلكية» هو السبب الرئيس في الركود الذي طال السوق منذ بداية العام الحالي.

وذكر السمسار العقاري ايوب الطاهر ان السوق حاليا يمر بالفترة الاعتيادية من الركود السنوي نتيجة سفر اغلب المستثمرين والمضاربين، «ولكن ذلك لا يعطي اي مؤشر لانخفاض اسعار العقار السكني او الاستثماري، حيث ان الانخفاض طال الصفقات العقارية من حيث كميتها فقط وليس قيمتها».

واضاف ان اواخر شهر سبتمبر المقبل ستشهد ارتفاعا في عدد الصفقات، ولكن ذلك لن يكون على حساب القيمة السعرية طالما ان الطلب لا يوازي المعروض من اراض سكنية، في ظل استمرار معاناة المواطن للحصول على بيت العمر.

وبين ان اغلب الباحثين عن بيوت للسكن عزفوا عن الشراء في هذه الفترة، ليس بسبب دخول موسم الصيف فحسب، بل لأن الاسعار بلغت مستويات لا يستطيع فيها المواطن العادي الشراء «خصوصا بعد ان شهدنا ارتفاع سعر المتر المربع في المناطق السكنية الداخلية بأكثر من 1000 دينار للمتر».

مضاربات

وقال الطاهر ان المضاربات العقارية طالت جميع المناطق، بما فيها المناطق البعيدة نسبيا عن العاصمة «لذلك ستستمر مشكلة ارتفاع الاسعار وانخفاض عدد الصفقات في العقار السكني مادام لا يوجد هناك تطوير لأراض جديدة سواء دخلنا في موسم الصيف او لم ندخل».

من جانبه، أفاد السمسار عزت ابو حسين ان السوق حاليا يمر بفترة خمول في العقار السكني فقط، اما العقار الاستثماري فاستمرت صفقاته خلال موسم الصيف الحالي وشهر رمضان، خصوصا في مناطق أبوحليفة والمهبولة «ورأينا ان شهر يونيو الماضي ارتفعت فيه صفقات الاستثماري بشكل اكبر من الفترة نفسها من السنة الماضية، وهذا مؤشر جيد على زيادة الطلب».

واوضح ان مناطق أبوحليفة والمهبولة استمرت في ابداء نشاط جيد خلال الصيف، لسبب واحد هو ان الاسعار لا تزال في متناول المستثمرين، اضافة الى تحسن القيمة الايجارية بشكل ملحوظ بعد ظهور عمارات بمواصفات عالية تغري الاجانب العاملين في الكويت والذين يتمتعون بوظائف عالية الدخل.

وذكر ابوحسين ان العقار السكني لا يزال يواجه عزوفا مستمرا من قبل المواطنين بسبب الاسعار المرتفعة، مستدركا ان هناك توجها للشراء بمناطق مثل سلوى والجابرية من قبل المستثمرين الذين يبحثون عن بيوت سكنية بنظام الشقق والتي يتم تأجيرها «فهي عقارات سكنية ولكن يتم استغلالها كعقارات استثمارية وتعطي عوائد افضل من العمارات في بعض الاحيان».

بدوره، قال السمسار علي دشتي ان موسم الصيف لم يؤثر بشكل كبير في عملية تأجير الشقق السكنية في المناطق التي تمتاز بالعقارات الاستثمارية، لأن الطلب مرتفع جدا سواء من قبل المواطنين او المقيمين.

الإيجارات

واضاف ان متوسط الايجارات لا يزال عند مستوياته السابقة، حيث سجل في مناطق السالمية وحولي متوسط 300 دينار شهريا، في حين سجل بمناطق الفحيحيل وصباح السالم (الاستثمارية) معدل 220 الى 240 دينارا، «والمستويات هذه لا تزال في متناول المواطنين والمقيمين في تلك المناطق للشقة المكونة من غرفتين وصالة».

واكد دشتي ان الايجارات المرتفعة توجد فقط في المناطق السكنية التي عادة ما تكون ذات مساحات كبيرة او شقق ذات بناء جديد «لذلك الايجارات فيها مرتفعة بشكل كبير ومبالغ به خصوصا في المناطق الداخلية».

وشدد على ان سوق الايجار والاستئجار لا يزال نشطا رغم دخول فترة الصيف، وذلك يشير بشكل كبير الى نمو هذا القطاع مع استمرار زيادة عدد السكان من المواطنين والوافدين.

واضاف انه ارتفعت سيولة سوق العقار بشكل عام بنحو 7.4 في المائة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالأشهر السبعة الأولى من عام ،2012 مع ملاحظة انخفاض في السيولة الموجهة لنشاط السكن الخاص، اذ انخفض نصيبه من النشاط العقاري بنحو 17.7 مليون دينار وفق تقرير مؤسسة «الشال» الاخير.

ووفق التقرير، فان التعاملات الاستثمارية بنحو 6.1 في المائة، وذلك يعني ارتفاع الطلب على الانشطة المدرة للدخل نتيجة استمرار الانخفاض الحاد في العائد على الودائع لدى البنوك.
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,505
أسعار مفتعله وخياليه شي خيالى والله
 

ضيف عابر

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
217
أسعار مفتعله وخياليه شي خيالى والله


ليش اسعار مفتعله المفروض اقل بيت مساحه لا يقل سعره عن خمس مائة الف دينار الاسباب مافي مشاريع اسكانيه ولا يبونك عندك قدره علي الشراء في هذي الحاله لايوجد امامك الا السكن في عماير التجار وهذا الهدف المطلوب
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,071
الإقامة
بيتنا
أسعار مفتعله وخياليه شي خيالى والله
اسعار مفتعلة يمكن في المناطق الداخلية
ولكن في الفردوس العارضية والدوحة والظهر والصلبيخات والواحة البيت الحكومي ٣٠٠متر سد هدام اقل شيئ ١٧٠الف هذا اذا حصلت
عبدالله المبارك و القيروان وجابر الاحمد فوق ٣٠٠الف وانت صاعد
اشبيلية وجنوب السرة من ٤٠٠الف وانت صاعد
المقياس الحقيقي لعقار هو مزاد وزارة العدل يعني البيوت اللي تنباع لورثة وايتام وارامل وفي العادة محد يشتري البيوت هذي غير اهلها الحين الوضع تغير الارملة تصيح في المحكمة والقاضي مستمر في المزاد وترى اغلب اللي يزاودون ناس عادين واصحاب مكاتب العقار قاعدين يتحلطمون لان الاسعار فوق مقدرتهم وخيالية
 
أعلى