عطلة عيد الفطر المبارك

سويلم

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2005
المشاركات
523
عطلة عيد الفطر المبارك
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بمناسبة عيد الفطر المبارك ما يلي :
اولاً : إذا كان العيد يوم الخميس الموافق 8-8-2013 فان ايام الخميس والجمعة والسبت والاحد الموافقة 8 و9و10 و11-8-2013 تعتبر عطلة رسمية ، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الاثنين الموافق 12-08-2013 .
ثانياً : إذا كان يوم العيد الجمعة الموافق 9-8-2013 فان ايام الخميس والجمعة والسبت والاحد والاثنين الموافقة 8و 9 و10 و11 و 12-8-2013 تعتبر عطلة رسمية، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء الموافق 13-8-2013
وتقبل الله طاعتكم
وكل عام وانتم بخير وصحة وسلامة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
هيئة الرؤية الشرعية تتحرى هلال شهر شوال مساء اليوم

أعلن وكيل وزارة العدل عبدالعزيز الماجد عن تقديم اجتماع هيئة الرؤية الشرعية بالوزارة الى السابعة من مساء اليوم الثلاثاء بمقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية التماسا لرؤية هلال شهر شوال بدلا من موعده المقرر يوم الاربعاء المقبل.
وقال الماجد ان هيئة الرؤية الشرعية ستجتمع برئاسة نائب رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف جاسم المطاوعة وعضوية وكيلي محكمة التمييز المستشار اسحاق حسين الكندري والمستشار مشعل احمد الجريوي بصفة اساسية والمستشار عدنان عبدالرحمن الطبطبائي وكيل محكمة التمييز بصفة احتياطية.
واضاف ان الاجتماع سيحضره رئيس المجلس الاعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز المستشار فيصل المرشد وقيادات وزارة العدل وعدد من كبار رجالات القضاء والنيابة العامة الى جانب ممثلين عن بعض الجهات الحكومية.
ودعا كل من يتمكن من رؤية هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء الى التقدم لهيئة الرؤية الشرعية للادلاء بشهادته.
تاريخ النشر : 6/8/2013
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
فتوى لابن باز: إعلان العيد الأربعاء يلزم "قضاء يوم"
مع إعلان تحرِّي رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء يوم غد الثلاثاء ليلة الأربعاء، بدأت توقعات الكثير من المواطنين عن إمكانية رؤية الهلال مساء غد الثلاثاء، خاصة مع تضاؤل حجم الهلال خلال اليومين الماضيين، فيما كثرة التساؤلات عن كيفية صيام 28 يوماً فقط.

وبالعودة للتاريخ والفتاوى الشرعية، تبيِّن حدوث حالات مشابهة، آخرها حدث قبل حوالي 30 عاماً، عندما أعلن عن يوم العيد في وقت متأخر من ليلة 29 رمضان، وطلب من عموم المواطنين قضاء يوم.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله- كان قد بعث خطاباً عندما كان رئيساً عاماً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، لسماحة شيخ الزهر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق قال فيه: سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد بلغني بالنشرة المرفقة تصريح سماحتكم لصحيفة الأخبار المتضمن إنكار صيام رمضان 28 يوماً ثم قضاء اليوم الأول من رمضان باعتبار وقوع خطأ في تحديده... إلخ.

وأخبر سماحتكم أنني استغربت ما تضمنه هذا التصريح؛ لما أعلمه عن فضيلتكم من العلم والفضل، وأن مثل هذا الحدث لا يخفى عليكم، وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً. ومتى ثبت دخول الشهر بالبينة الشرعية بعد صيام المسلمين ثمانية وعشرين يوماً، فإنه يتعين أن يكونوا أفطروا اليوم الأول من رمضان فعليهم قضاؤه؛ لأنه لا يمكن أن يكون الشهر ثمانية وعشرين يوماً وإنما الشهر تسعة وعشرون يوماً أو ثلاثون.
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الجزء (25) من فتاواه ص 154- 155 أن هذا حدث في زمن علي رضي الله عنه صاموا ثمانية وعشرين يوماً، وأمرهم علي بصيام اليوم الذي نقصهم وإتمام الشهر تسعة وعشرين يوماً.

فآمل التنويه على الصحيفة بالصواب، إذا كان قد صدر من فضيلتكم لها خلافه ولا يخفى أن فضيلتكم محل الثقة والاعتبار، وسيأخذ بفتواكم من لا يحصيه إلا الله ويعتمدون عليها.

ولوجوب التناصح بيننا والتواصي بالحق والتعاون على البر والتقوى رأيت الكتابة إلى فضيلتكم في ذلك. والله المسؤول أن يوفقنا جميعاً لإصابة الحق في القول والعمل، وأن يجعلنا وإياكم من الهداة المهتدين إنه جواد كريم. أثابكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."

المصدر : جريدة سبر الالكترونية
تاريخ النشر : 6/8/2013
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
هناك احتمال أن يكون العيد غداً الأربعاء 7/8/2013
وهو ما لم يتم اعتباره في إعلان البورصة عن عطلة العيد ... إنتبهوا ! وكل عام والجميع بخير
 

راعي_أسهم

موقوف
التسجيل
6 مايو 2010
المشاركات
285
الإقامة
الكويت
وإذا طلع العيد باجر؟ عطلة العيد يخلونها 5 أيام؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
التاريخ يعيد نفسه بعد ثلاثين عاماً: توقيت صيامنا مشكوكٌ فيه

عادت إلى أذهان الكويتيين أمس الحادثة الشهيرة عام 1984، التي حث فيها التلفزيون الرسمي المواطنين على قضاء صيام يوم واحد عقب العيد، لأن رؤية هلال شوال ثبتت بعد إتمام صيام 28 يوما فقط.

وما أعاد هذه الذكرى إلى الأذهان، إعلان المحكمة العليا في السعودية المفاجئ لكثيرين، أثناء تأديتهم لصلاة التراويح، والقاضي بضرورة اجتماع هيئة الرؤية ومناشدتها المواطنين السعوديين تحري هلال العيد مساء الثلاثاء، وهو ما حذت حذوه هيئة الرؤية في الكويت، ودعت للاجتماع مساء الثلاثاء، بعد أن كانت أعلنت سابقا أنها ستجتمع مساء الأربعاء. وعليه فإذا ثبتت الرؤية مساء الثلاثاء يصبح العيد الأربعاء، ويقضي الناس يوماً بعد العيد.

أما إذا شوهد الهلال الأربعاء، هنا يكون الناس قد أتموا صيام الحد الأدنى من الشهر الفضيل (29 يوما)، وحينها لا يكون عليهم قضاء أي يوم، كما أعلن ذلك عميد كلية الشريعة الأسبق د. محمد الطبطبائي عبر حسابه في تويتر،

وبالعودة إلى حادثة عام 1984 لا يبدو أنها مرّت مرور الكرام على صعيد الأفراد وحتى العلماء، حيث اضطر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز إلى كتابة رسالة إلى شيخ الأزهر آنذاك للرد على إنكاره صيام رمضان 28 يوماً ثم قضاء اليوم الأول من رمضان، باعتبار وقوع خطأ في تحديده، كما ذكرت صحيفة سبق الإلكترونية. واستغرب ابن باز برسالة مهذبة تصريح شيخ الأزهر لإحدى الصحف، رغم أن هذه الحادثة وقعت حسب قوله في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، حيث طلب من المسلمين حينها قضاء يوم بعد العيد، لأنهم صاموا 28 يوماً، وهي قصة ذكرها شيخ الإسلام في كتابه، وناشد ابن باز شيخ الأزهر أن يشير إلى القراء بأن رأيه شخصي، حتى لا يأخذ الناس بتعليقه كفتوى شرعية.

ورغم أن صيام المسلمين يبقى صحيحا من الناحية الشرعية، مصداقا لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُبِّي عليكم، فأكملوا عدة شعبان ثلاثين» (صحيح البخاري). إلا أن طريقة رؤية هلال رمضان ستبقى فيما يبدو مثاراً لجدل متجدد يدفع البعض إلى الميل نحو فريق من حسموا أمرهم باعتماد رؤية الهلال عبر المناظير الحديثة أو الحساب الفلكي مثل تركيا، في حين يبقى هناك رأي شرعي يحكم كثيراً من دول المنطقة، وهو ضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة وفق شروط محددة للشاهد.

فهل تفتح هذه الحادثة ملف اعتماد الحساب الفلكي في بلداننا، أم يبقى الأمر على ما هو عليه كقضية خلافية أزلية؟

المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 7/8/2013
 
أعلى