المعداوي ‏: 1.8‏ مليار جنيه ضرائب سددها قطاع الطيران المدني

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - اكد المهندس وائل المعداوي وزير الطيران ان قيمة الضرائب التي سددها قطاع الطيران المدني لخزانة الدولة خلال العام الماضي بلغت ‏1.8‏ مليار جنيه‏ مشيرا إلي أن وزارة الطيران لم تكلف خزانة الدولة أي اعباء مالية في اقامة مشروعات التطوير التي تشهدها مختلف المطارات علي الرغم من التراجع في الايرادات.

وأوضح أن حجم المديونيات المستحقة للجهات الممولة لانشطة القطاع والتي لم يحن موعد سدادها بعد تقدر بنحو16 مليارا و961 مليون جنيه لافتا إلي أن هذه المديونيات تعد استثمارات في النهاية حيث اصبح بها مشروعات ضخمة تدر دخلا علي القطاع .

مشيرا الي الشركة القابضة للمطارات حققت فائضا بعد سداد القروض العام الماضي بلغ12 % وأن اجمالي أرباحها خلال العام المالي2012/2011 بلغ524 مليون جنيه.

واشار الوزير إلي أن قطاع الطيران من القطاعات المهمة والحيوية التي تسهم بدور كبير في دعم الاقتصاد القومي, خاصة بعد تحويله الي شركات قطاع اعمال عام وبالتالي أصبح لايمول من الدولة ولايشكل عبئا علي موازنتها بل أصبح داعما للموازنة العامة من خلال حصة الدولة من الارباح والضرائب التي يضيفها للخزانة العامة واعتماده كليا علي التمويل الذاتي في تمويل استماراته دون تحمل الدولة أي اعباء .

كما أنه من المتوقع أن يحقق المزيد من الارتفاع خلال السنوات المقبلة خاصة أن قطاع الطيران يسهم بشكل ملحوظ في دعم القطاعات الاخري كالسياحة بشرط ضرورة توفير المناخ الملائم وعودة الاستقرار الامني للبلاد.

 
أعلى