طرح مناقصة استيراد الغاز للقطاع الخاص مجدداً بعد إنهاء إجراءات الاستيراد للكهرباء

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - كشف خالد عبدالبديع، نائب رئيس الشركة القابضة للغازات إيجاس، أنه سيتم طرح مناقصة استيراد الغاز للقطاع الخاص مجدداً بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة لبدء استيراد الغاز للكهرباء.

وسبق أن تمت ترسية مناقصة استيراد الغاز لصالح وزارة الكهرباء علي عدد من الشركات من بينها شل، إلا أنه لم يتم توقيع العقود حتي الآن نظراً لعدم توفير الضمانة المالية المطلوبة للشراء من وزارة المالية.

وأرجع عبدالبديع في تصريحات خاصة لـ«البورصة»، إلغاء المناقصة السابقة لاستيراد الغاز للقطاع الخاص إلي تقدم شركة واحدة للمنافسة عليها.

أوضح أن الشركات التي فازت بمناقصة استيراد الغاز للكهرباء ستستورد ما بين 500 مليون ومليار قدم مكعب يومياً وفقاً لاحتياجات محطات التوليد، وانه سيتم البدء في الاستيراد مطلع العام المقبل علي أن يستمر طوال العام وليس موسمياً.

وأكد نائب رئيس «إيجاس» أنه لا بديل لفتح استيراد الغاز للقطاع الخاص حتي يمكن تلبية احتياجات المصانع، خاصة مع زيادة مسحوبات الكهرباء إلي 87 مليون متر مكعب يومياً من الغاز و17 ألف طن مازوت.

وأشار إلي أن «إيجاس» ستحصل علي 200 مليون قدم يومياً من حصة الشريك الاجنبي، شركتي «بتروناس» و«بي جي» بحقول ادكو اعتباراً من بداية الشهر المقبل، لترتفع مسحوبات الشركة من حصة الشركاء الأجانب إلي 500 مليون قدم مكعب يومياً، حيث تحصل علي 300 مليون قدم مكعب فعلياً منذ شهرين.

من جانب آخر، أكد نائب رئيس الشركة القابضة للغازات إيجاس أنه ليس هناك أي نية لرفع أسعار الغاز علي المستهلك المنزلي.


 
أعلى