بورصه للشركات المتعثره .. اقتراح قدم منذ عام ٢٠١٠ ولم ير النور

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
Over the counter ( OTC ) .. تداول خارج المقصوره

في جميع الاسواق الماليه العالميه هناك ما يعرف ب: تداول خارج المقصوره OTC .. وهي بورصه مخصصه للشركات المتعثره .. فبدلا من ايقافها او شطبها وتجميد اموال صغار المستثمرين يتم انشاء هذه البورصه ليتم تداول اسهم الشركات المتعثره من خلالها .. والغريب ان هذا الاقتراح كان موجودا منذ عام ٢٠١٠ عندما كان حامد السيف مديرا للبورصه وكانت النيه لاطلاقها عام ٢٠١١ .. ولكن الفكره لم تر النور ربما بسبب ضغوط التجار او بعض رؤساء مجالس الادارات الذين لن يكون وجود مثل هذه البورصه في صالحهم

السؤال لماذا لا يتم اطلاق هذا السوق الان؟ ولماذا يتم معاقبة صغار المستثمرين بايقاف اسهم شركاتهم او شطبها من البورصه بالتالي تجميد اموالهم وحرمانهم من التداول؟

الخبر المنشور في جريده النهار العدد رقم ١١٢٧ :

رويترز: قال المدير العام لبورصة الكويت حامد السيف أمس إنه يجري حاليا دراسة إنشاء سوق ثالث بجوار السوقين الرسمي والموازي يكون على نمط أسواق «خارج المقصورة» لتداول أسهم الشركات المتعثرة.
وأوضح السيف أن هذا السوق سيكون أكثر مرونة ليتم من خلاله تداول أسهم الشركات المتعثرة بدلا من إيقاف اسهمها عن التداول كما هو معمول به حاليا.
وقال إن السوق المقترح قد يرى النور في 2011 وسيكون مفتوحا حتى للشركات الجديدة الراغبة في تجريب التداول قبل أن تتحول للسوق الرسمي مبينا أن هذا المقترح يأتي ضمن استراتيجية ستعرض على الجهات المعنية في البورصة لدراستها بشكل تفصيلي في يناير المقبل.
وأشار السيف إلى أنه سيتم تحويل الشركات «التي لديها مشاكل» إلى السوق الجديد المستهدف بناء على أكثر من معيار منها تحقيق الربحية والالتزام بالنشاط الأساسي للشركة وقدرة الشركة على تغطية الخسائر ومعدل تداول أسهمها.
وأوضح انه «إذا عدلت الشركة (المتعثرة) وضعها يمكن أن تعود مرة أخرى للسوق الرئيسي». مؤكدا أن وضع الشركات المتعثرة لاسيما الشركات التي هبط سعر سهمها دون المئة فلس يؤثر سلبا على مؤشر البورصة بشكل كبير مبينا أنه إذا تم رفع هذه الشركات من المؤشر فسوف يتعدل وضع المؤشر ويصبح التداول في السوق أكثر تفاؤلا.
وقال السيف «هدفنا ليس معاقبة المساهمين. بدلا من وقف الشركات (المتعثرة) نوجهها إلى السوق الثالث حتى لا تحرم المساهمين من التداول. الشركات التي عندها مشاكل.. يتم وقفها حاليا وهذا يؤذي المساهمين بينما الإدارة (التنفيذية للشركة) (سعيدة) وتاخد معاشات وربما تتلاعب بالأصول وليس عليها رقابة.
«أنا أقول على الأقل (هذه الشركات) تروح السوق الثالث. يكون هناك مساهمون وبيع وشراء.»
واعتبر أن فكرة هذا السوق أفضل من ترك المساهمين يتبادلون أسهم الشركات خارج البورصة. وقال «هذه فرصة لتبادل أسهم المساهمين بشكل رسمي .. ولكن أقل في الرقابة.. تداول كامل وهم يتحملون المسؤولية.» وأكد السيف أن كثيرا من قواعد الإدراج الحالية أضرت بالسوق وأن الاستراتيجية الجديدة سوف تتضمن تعديل هذه القواعد بحيث يتم التأكد من أن الشركة الراغبة في الإدراج لديها استراتيجية ووضوح في الرؤية وتحقق اضافة فعلية للاقتصاد الوطني.
 

bo-rashed 2

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2009
المشاركات
534
من ٢٠١٠ تو الناس ماطاف عليه الا ثلاث سنين

طبعا يحتاجون لها وقت ودراسه وتفكير وتمحيص باقي لهم ٤٧ سنه بس وراح يطرحونها احتمال اذا الظروف اسمحت في ٢٠٥٠

احنا عندنا التجار اهم اللي يمشون الهيئه والسوق والمجلسين بعد
 
أعلى