السعودية تخفّض أعداد الحجاج 20 % والسياحة: اتصالات لاحتواء الأزمة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - أعلن مصدر سعودى مطلع، أمس، عن تخفيض أعداد حجاج الخارج بنسبة 20 % ، وحجاج الداخل بنسبة 50 % ، اعتباراً من الموسم الحالى، وأضاف المصدر أن الجهات المختصة تعكف على إعداد التعليمات والترتيبات اللازمة لتنفيذ القرار، فيما أكدت وزارة السياحة المصرية أن قرار المملكة «مفاجئ»، وإجراء اتصالات مع السعودية للبحث عن حلول غير تقليدية للخروج من الأزمة.

ويبلغ حجاج الخارج حوالى 1.7 مليون حاج، سيصلون بعد التخفيض لنحو 1.4 مليون، بينما يبلغ حجاج الداخل 1.2 مليون حاج، سيصل عددهم لـ 600 ألف بعد القرار، ويصبح إجمالى العدد المتوقع بعد التخفيض نحو مليونى حاج، بدلا من 3 ملايين.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن المصدر قوله: الإجراءات تأتى تمشياً مع مشروعات التطوير الكبرى الجارى تنفيذها بالمسجد الحرام والمشاعر المقدسة».

ووصف هشام زعزوع، وزير السياحة، القرار بـ المفاجئ، موضحاً أنه علم به من مجلس الوزراء، أمس الأول، وقال: كان على المملكة إبلاغ القاهرة بالقرار مبكراً، لوجود قرعة للحج يتم إجراؤها، ما يضع الوزارة فى مأزق.

وأضاف زعزوع، فى تصريحات لـالمصرى اليوم، أنه لم يتم الاستقرار على سيناريو معين، قبل الاتصالات مع السعوديين، للوصول لحلول غير تقليدية، مثل عدم منح تأشيرات للمجاملة، للحيلولة دون المساس بالحصة الأساسية.

 
أعلى