الحكومة تلغي بنزين 80 و90 مع تطبيق الكروت الذكية

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تعتزم الحكومة إلغاء بنزين "80" واستبداله بـ85، كما ستلغي بنزين 90، على أن تزيد الكميات المطروحة من 92، وذلك مع تطبيق الكروت الذكية، ليصبح هناك ثلاثة أنواع من البنزين بدلا من أربعة، وهي 85 و92 و95، بحسب ما كشفه مسئول رفيع المستوى في وزارة البترول، طلب عدم نشر اسمه لـ«الشروق».



ويوضح المسئول، أنه في البداية سيتم بيع الأنواع الثلاثة بنفس الأسعار الحالية، مع عدم تحديد كميات في الكروت الذكية، ولكن بعد شهور سيتم تحديد كميات معينة مدعومة، وبعد أن يستنفذها المواطن، سيشتري بأسعار التكلفة، ليباع بنزين 85، خارج الكارت، بـ2.75 جنيه للتر، بدلا من 90 قرشًا (السعر الحالي لبنزين 80)، وبنزين 92 بنحو 4.25 جنيه للتر بدلا من 1.85 جنيه (السعر الحالي)، أما سعر بنزين 95 فلن يتم تحريكه، خلال الفترة القادمة، وذلك لوصوله إلى سعر التكلفة النهائي.



كانت الحكومة، قد رفعت الدعم عن بنزين 95، خلال نوفمبر الماضي، ليصل سعره إلى 5.85 جنيه للتر، مقابل 2.75 جنيه قبل رفع الدعم عنه.



وبالنسبة للسولار، فإن الحكومة ستقوم بتطبيق نظام الكروت الذكية على السيارات المستخدمة له دون تحديد كميات لمدة شهور أيضًا، على أن يتم رفع سعره خارج نظام الكروت بعد ذلك، ليصل إلى 5.25 جنيه للتر الواحد بدلا من 1.10 جنيه، تبعًا للمسئول، مشيرًا إلى أن الحكومة قد تراجعت عن فكرة بيع المنتجات البترولية خارج نظام الكروت الذكية بأسعار مدعمة جزئيًا، «وذلك لتحقيق وفر أكبر في بند دعم المواد البترولية».



وأوضح المسئول، أن السبب الرئيسي لتأجيل تحديد حصص الطاقة المدعمة التي ستحصل عليها الفئات المختلفة، هو عدم توافر قاعدة بيانات لدى الحكومة عن مستهلكي الطاقة في مصر.
 
أعلى