هل عبر السوق الكويتي عنق الزجاجه؟ , هل تلاشى الخوف؟

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,546
خلال ملتقى الشركات المدرجة والمحللين الماليين الذي أقامته «المثنى للاستثمار»
عبدالعزيز المرزوق: السوق عبر عنق الزجاجة وهاجس الخوف يتلاشى
الثلاثاء 21 مايو 2013 الأنباء
  • بوشهري: تمت إعادة هيكلة الشركات التابعة لـ «الوطنية للتنظيف» وجعلها شركات مربحة
  • صادق: إستراتيجية جديدة لـ «الدولي» تبدأ من 2014 حتى 2019 يعكف على إعدادها البنك مع أحد البيوت الاستشارية
  • المبارك: 3.7 ملايين دينار ربحية «أعيان» وشركاتها التابعة عن 2012
  • رضا: نتوقع أن تنمو حصة تأجير طائرات «ألافكو» بنسبة 50% بحلول العام 2020
  • حمادة:ربحية «ياكو الطبية» تخطت مستوى الـ 5 ملايين دينار في 2012
أحمد مغربي
أكد المدير العام لشركة المثنى للاستثمار عبدالعزيز المرزوق على ان أداء سوق الكويت للأوراق المالية كان ايجابيا منذ نهاية العام الماضي وذلك ليعبر السوق من عنق زجاجة الأزمة المالية العالمية التي استمرت لسنوات طويلة، مشيرا الى ان هاجس الخوف الذي سيطر على المستثمرين طوال سنوات الازمة بدأ يتلاشى تدريجيا وهو ما انعكس ايجابيا على دخول العديد من المستثمرين الى البورصة من جديد.
جاء كلام المرزوق خلال ملتقى الشركات المدرجة والمحللين الماليين والذي عقدته شركة المثنى للاستثمار للسنة الخامسة على التوالي، بمشاركة عدد من الشركات المدرجة والتي عرضت إستراتيجيتها خلال السنوات المقبلة بالإضافة الى أهم المشاريع والانجازات ومعدلات الأداء خلال الفترة الماضية.
وعن اداء سوق الكويت للاوراق المالية خلال الفترات الماضية ذكر المرزوق ان سيولة السوق توجهت الى الشركات الصغيرة والمتوسطة وهو ما انعكس على اداء هذه الشركات لتحقيق ارباح خلال العام الماضي وخلال الربع الاول من العام الحالي، متوقعا ان تستمر ارباح تلك الشركات في الارتفاع خلال الارباع الثلاثة المتبقية من العام الحالي.
وأشار الى ان مؤشرات السوق حققت ارتفاعات خلال الفترة من 4 نوفمبر 2012 وحتى 16 مايو الجاري حيث تغير المؤشر الوزني بحوالي 15% فيما ارتفع مؤشر المثنى الاسلامي بحوالي 17%، مبينا ان السوق مر بأكبر انخفاض تاريخي خلال 5 نوفمبر من العام الماضي ومن بعدها أخذ السوق منعطفا ايجابيا وارتفع بحوالي 2500 نقطة حتى وصل الى 8 آلاف نقطة في تداولات امس الاول.
وذكر ان اعلى ارتفاع للسوق كان عند 15 الف نقطة ويتوقع ان يصل السوق الى هذا المستوى خلال العام المقبل، مبينا ان السوق بدأ في المنعطف الايجابي وسوف يستمر ويتوقع ان يكون الانعكاس على القطاعات كلها خلال العام الحالي.
وبين المرزوق ان اداء الاسهم بدأت في التحسن بقيادة قطاع العقار لاسيما وان اسعار الاسهم في تلك القطاع رخيصة كما ان مستوى الرفع المالي جيدة مقارنة بالقطاعات الاخرى، مشيرا الى ان الرغبة الحكومية في تأجير بعض العقارات التجارية في العاصمة انعكس ايجابيا على اداء الشركات العقارية خلال الفترة الماضية.
وبين ان قطاع البنوك في تحسن ايجابي ولا تزال هناك فرصة للنمو لاسيما مع ارتفاع الاصول بنسبة 12% وارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 6% وزيادة القروض بنسبة 11% ومعدلات سيولة مرتفعة تصل الى 20% والودائع المرتفعة بنسبة 5%، مشيرا الى ان صافي الارباح بدأ يتحسن والمخصصات انخفضت، متوقعا ان تتوقف المخصصات مع نصف العام المقبل.
الوطنية للتنظيف
من جانبه، قال المدير العام في الشركة الوطنية للتنظيف محسن بوشهري، ان الشركة تمتلك 17 شركة تابعة في الكويت وخارجها، تمت إعادة هيكلتها وجعلها شركات مربحة خلال الفترات الماضية، مشيرا الى أن وصول عددها الى هذا الحد جاء استيفاء لمتطلبات وزارة التجارة والصناعة، كون أن كل شركة لديها نشاط معين.
وأشار بوشهري إلى أن أهم عملاء الشركة هم بلدية الكويت وبلدية قطر والبحرين وأبوظبي ووزارة التربية الكويتية ووزارة الداخلية وكذلك الصحة والهيئة العامة للبيئة والجيش الأميركي في الكويت، بالإضافة إلى العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة.
وذكر أن الشركة تخطو خطوات واضحة في ترسيخ قواعد نشاطها داخل السوق المحلى والتواجد الإقليمي، مؤكدا على التزام الشركة بتقديم افضل الخدمات من خلال الاعتماد عل أفضل معايير الجودة.
واستعرض المدير الإقليمي لإدارة المشاريع والموازنات في «الوطنية للتنظيف» مؤيد الشوا إستراتيجية الشركة، مشيرا الى أنها تهدف الى القيام بدور رائد في مجال الخدمات في الكويت والمنطقة، والاهتمام بجودة الخدمة وتخفيض الأسعار وخلق بيئة مساعدة وإيجاد هيكل تنظيمي مرن والاهتمام بالموظفين، مبينا أن الشركة تهدف إلى مزيد من الربحية واستدامة العائدات وخلق خطوط خدمات جديدة.
وأوضح أن قيمة المشاريع في داخل وخارج الكويت خلال 2012 وأوائل 2013 بلغت 100 مليون دينار وتمتد من سنتين إلى 5 سنوات، موضحا أن هذه العقود تخلق حالة من الاستقرار في عائدات الشركة خلال هذه الفترة، مضيفا أن إجمالي الأصول للشركة بلغ 84 مليون دينار أكثر من 60% منها عبارة عن معدات وآلات، كما أن حقوق المساهمين بلغت 35.7 مليون دينار، ونسبة الدين أقل من 1% من رأس المال مما يؤكد على قوة ومتانة الشركة.
البنك الدولي
ومن جانبه كشف أمين سر مجلس إدارة بنك الكويت الدولي صادق أبل أن هناك إستراتيجية جديدة للبنك تبدأ من العام 2014 حتى العام 2019 يعكف على إعدادها البنك مع أحد البيوت الاستشارية ستأخذ في اعتبارها متطلبات السوق والوضع الاقتصادي العالمي الإقليمي والعالمي.
وأضاف أبل أن البنك سيعمل على تطبيق نظام الحوكمة وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي على أن يتم تطبيق تعليماته الجديدة في يوليو القادم، مشيرا إلى أنه تم تأسيس قسم للحوكمة في البنك لمراجعة أدائه ومجلس الإدارة، لافتا إلى أن البنك لا ينظر إلى تحقيق قفزات في الارباح بل ينظر إلى الحفاظ على الوصول إلى معدلات مقبولة ومستدامة دون الدخول في أي صعوبات.
وقال ان الإيرادات التشغيلية ارتفعت إلى 41% مقارنة في العام السابق، مشيرا إلى أن البنك يسعى إلى الدخول في الخدمة المصرفية الالكترونية وتطويرها، كما أن البنك يطمح إلى وصول عدد أفرع البنك إلى 30 فرعا خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أبل أن سياسة البنك ترمي إلى الاستمرار في تحقيق نتائج مالية أفضل في ضوء الجهود المبذولة لأجل تنمية الأصول ورفع كفاءة الأداء وزيادة العوائد، فضلا عن تحقيق نقلة نوعية في العمل المصرفي الإسلامي، بما يثمر عن أرباح جيدة تعم بالخير والرخاء على جميع عملاء البنك ومساهميه.
ولفت أبل إلى أن البنك دخل في الاستثمار في السوقين التركي والماليزي عن طريق الاستثمار في سوق الصكوك، مشيرا إلى أنه حقق أرباحا جيدة من خلال التخارج من جزء منها.
وذكر أن البنك وضع نظاما جديدا على العملاء غير الملتزمين بسداد التزاماتها تجاه البنك عن طريق فرض غرامات عليهم يتم وضعها في صندوق صغير يخصص لتغطية الاحتياجات والانشطة الاجتماعية، كما يعمل البنك سنويا على استضافة بعض البنوك التونسية لتوطيد العمل المصرفي الإسلامي.
وأكد أبل أن البنك سيدخل كمساهم في شركة التقييم العقاري التي وافق على تأسيسها بنك الكويت المركزي أخيرا، لافتا الى أن هذه الشركة لن تؤثر على نشاط البنك في مجال التقييم العقاري بل ستجعل هناك منافسة مما سيتيح خلق أفضل المنتجات لتحقيق إيجابيات للسوق.
وأشار إلى أن قانون «صندوق الأسرة» غير عادل كونه لم يدخل البنوك الإسلامية فيه، لافتا إلى أن هذا الأمر لا يعتبر عادلا بالنسبة للمقترضين من تلك البنوك الإسلامية.
أعيان للإجارة والاستثمار
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في شركة أعيان للإجارة والاستثمار منصور المبارك إن عام 2012 وحتى وقتنا هذا شهد تحسن أداء معظم الشركات التابعة والزميلة لشركة أعيان، وحققت الشركات التابعة بعض الانجازات ومنها شركة أعيان العقارية التي حققت ربحية بلغت 3.7 مليون دينار في عام 2012، مقارنة بتحقيقها 52 ألف دينار لعام 2011، وقررت توزيع أرباح نقدية بنسبة 7.5%. بينما حققت شركة أجيال التعليمية صافي ربح بلغ 1.45 مليون دينار وقررت توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% وقد تم التخارج من هذا الاستثمار مطلع هذا العام، الأمر الذي نتج عنه تحقيق أرباح بلغت 4 ملايين دينار، وحققت شركة مشاعر القابضة صافي ربح بلغ 4.3 ملايين دينار عام 2012 وأقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة 15%، مضيفا أنه تمت إعادة هيكلة أصول شركة مبرد للنقل والذي نتج عنه تحقيق الشركة لخسائر استثنائية لعام 2012 ومن المتوقع حسب خطة العمل أن تعود الشركة للربحية.
أما في قطاع الإجارة، فقد قامت «أعيان» بالتركيز على هذا القطاع في السنوات الأخيرة نظرا لأهميته مما أدى إلى تطوره ونموه عن طريق (شركة أعيان الإجارة القابضة) والمختصة في عمليات التأجير التشغيلي والبيع والشراء، وتم تطوير خدماتها.
وشهد عام 2012 استمرارا لتوسع قطاع الإجارة وتم افتتاح فرع جديد في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ليكون منفذا لبيع أسطول السيارات المستعملة العائدة من التأجير، كما اعتمدت التركيز على الخدمة عن طريق إدارة العمليات بإعادة تنظيمها وتوفير أفضل الخدمات للعملاء والتفرد بالخدمة، وتنشيط عمل صفقات وعقود مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى.
وأضاف: نتوقع أن يشهد عام 2013 نقلة نوعية في النتائج المالية لهذا القطاع حيث ارتفعت مبيعات الشركة من التأجير التشغيلي خلال الربع الأول من 2013 بنسبة (81%) عن نفس الفترة من عام 2012.
أما في قطاع ادارة الأصول فذكر المبارك أن الشركة تدير عدة محافظ وصناديق عقارية ومن أبرزها صندوق عوائد العقاري الذي استمر بتوزيع عوائد شهرية للمساهمين بنسبة سنوية تقارب 6% على القيمة السوقية لصافي قيمة الوحدة، بالإضافة إلى تسديد جميع مبالغ الاسترداد بنسبة 100% على مدار العام لجميع المستردين، وبلغ صافي أداء الصندوق 6.7% لسنة 2012، وكذلك صندوق مكاسب العقاري المختص بالاستثمار العقاري المتنوع داخل وخارج الكويت واستثمر الصندوق بعملية إعادة الهيكلة عبر السعي لتسييل بعض العقارات لسداد مبالغ الاسترداد التي تم تسديد 73% من إجمالها.
ومن ناحية أخرى قام الصندوق بتأجير ثلاثة عقارات يمتلكها في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ونجح في التخارج من عقارات في كل من دبي والسعودية، وكذلك المحافظ العقارية التي تدير مشاريع عقارية عديدة، ومن أبرزها مشروعي جرين ويفز ومارفل سيتي في جمهورية مصر العربية، حيث يجري العمل حاليا على تطوير مراحل مشروع جرين ويفز واستكمال عملية المبيعات.
ألافكو
من جهته قال القائم باعمال الرئيس التنفيذي لشركة الافكو عبد القاسم رضا ان نموذج عمل الافكو يشمل اربعة اركان اساسية يتركز في النمو المتوقع في سوق تأجير الطائرات والنموذج الذي تعتمده الافكو في العمل بالاضافة الى الادارة القوية وإستراتيجية الافكو المستقبلية. وتوقع ان تنمو حصة تأجير الطائرات بنسبة 50% بحلول العام 2020.
ياكو
أوضح الرئيس التنفيذي في شركة ياكو الطبية د.حامد حمادة أن الشركة تمكنت من تحقيق ربحية متزايدة منذ 2008 وحتى الآن، لافتا الى أن ربحية الشركة تخطت مستوى الـ 5 ملايين دينار في 2012وذلك بفضل الأداء التشغيلي المتميز للشركة والتي اعتمدت على الايرادات التشغيلية.
وبين أن مؤشرات الشركة التشغيلية ارتفعت خلال الفترة من 2007 إلى 2012، حيث ارتفع حجم المبيعات حقق زيادة قدرها 99%، في حين ارتفع صافي الربح بمقدار 121.2%، في حين ارتفع سعر السهم بنسبة 96.6%.
ولفت الى أن إستراتيجية الشركة في 2020 تهدف إلى زيادة حصتها السوقية في قطاع الأدوية من خلال زيادة قدرات الشركة في مجال المبيعات وتعزيز القدرات الاحترافية لفريق العمل.
ولفت الى أن مبيعات الأدوية تصل إلى 81.2%، في حين بلغ نصيب مبيعات التجزئة 13.1% وبلغت نسبة العناية بالبشرة 3.5%.
وفيما يتعلق بتحديات السوق، أوضح حمادة أن من بين تلك التحديات التغيرات في بيئة الأعمال التشريعية والتنظيمية التي تحدد عمل السوق والمسار المستقبلي.
ولفت الى أن من بين التحديات الأخرى المحافظة على تميز الشراكة وفق الأساسيات التي تعتمدها الشركة على المدى البعيد.
والتحول الاستثماري تجاه محفزات جديدة في السوق لبناء محفظة منتجات نشطة تضمن نموا مستداما للعائدات والأرباح. ومن بين التحديات التي ذكرها حمادة كذلك ما يتعلق بتعزيز العناية الصحية في الكويت.
وقدم مساعد الرئيس التنفيذي لشركة ياكو الطبية طارق العريان شرحا مفصلا عن نشاط الشركة في قسم الصناعات الدوائية، حيث أكد ان الشركة تسعى الى بناء محفظة قوية جدا في مجال الشركات التي تعمل في الرعاية الصحية.
ولفت الى أن الشهر المقبل سيشهد الإعلان عن استثمار جديد للشركة سينضم الى المحفظة الاستثمارية لها، مؤكدا أنه تم التخلص من جميع الاستثمارات التي لا تدخل ضمن الأنشطة التشغيلية للشركة.
 
أعلى