الشركات الصينية تبدأ إنتاجها بالسويس العام الجاري لتعزيز الاستثمار

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
بكين - قال ليو اي مين المدير العام لشركة تيدا للاستثمارات الصينية الافريقية المحدودة إنه من أجل تعزيز الاستثمار في منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر في السويس فانه من المقرر أن تبدأ ثلاث شركات صينية كبرى وهي "جوشي مصر لصناعة الفيبرجلاس وشركة اكس دي لمعدات الكهرباء ومجموعة شركات مويانغ مصر للصناعة" الانتاح خلال العام الجاري .

وأضاف ليو فى تصريحات له أن قيمة اجمالي استثمارات الشركات الثلاث يبلغ اكثر من 400 مليون دولار أمريكي خلال هذا العام حيث اجتذبت منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومصر في السويس 49 شركة وتعاقدت على استثمارات باجمالي 524 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية 2012.

وأوضح ليو أنه "على الرغم من اثار الاضطرابات الاجتماعية في مصر وازمة الديون الأوروبية بلغ اجمالي الناتج الصناعي للمنطقة 55 مليون دولار أمريكي في 2012 بارتفاع 20 في المائة على اساس سنوي، مشيرا إلى أنه بحلول نهاية 2012, تطورت واتسعت المنطقة البدء على مساحة 34ر1 كيلومتر مربع لتوفر اكثر من الف فرصة عمل للعمال المصريين وما يزيد عن 50 مليون دولار أمريكي في شكل ضرائب خلال السنوات الخمسة الماضية.

وأشار إلى أن الجانبين المصري والصيني كانا قد وقعا على اتفاقية لتوسيع المنطقة على مساحة 6 كيلومترات في اواخر ابريل الماضي حيث سيتم التطويرعلى ثلاث مراحل خلال فترة تستمر خمسة اعوام، موضحا أن اجمالي استثمارات البناء يبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

وقال إنه بعد الانتهاء من التوسعات والتطوير ستجذب المنطقة ما بين 150 و 180 شركة صينية باجمالي استثمارات اكثر من 2 مليار دولار أمريكي وكذلك توفير 40 الف وظيفة جديدة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تتوقع ان تصبح منطقة التعاون المصري الصيني الافضل في افريقيا .

يذكر أنه في نوفمبر عام 2006 تعهدت الصين باقامة من ثلاث الى خمس مناطق تجارية واقتصادية في افريقيا خلال قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الافريقي وتعد المنطقة الاقتصادية الصينية المصرية جزءاً من تلك الجهود حيث بدأت اعمال البناء في المنطقة في عام 2008 وتدفق كبار المستثمرين الصينيين ومنهم شركة تيدا للاستثمارات المحدودة في تيانجين بشمال الصين وصندوق التنمية الصينية الافريقية.

وخلال لقاء تم مع الرئيس محمد مرسي في دربان بجنوب افريقيا دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ الى دفع التعاون الثنائي في المجالات الرئيسية قدما مثل التجارة والاستثمار والتبادلات الشعبية كما دعا إلى بذل جهود من الجانبين لضمان نجاح مشروع التعاون التجاري في منطقة السويس.

 
أعلى