الرئيس التنفيذى لقطر الوطنى : الاستحواذ على الأهلى سوسيتيه جنرال أهم عملية استحوذ قمنا بها

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - تصدرت مجموعة QNB قائمة مجلة "أسواق بلومبرغ" لأقوى بنوك العالم فى عام 2012 ، واحتلت المركز الأول فى قائمة المجلة العالمية الرائدة في مجال أخبار الاقتصاد والمال والأعمال والتى شملت 78 بنكاً حول العالم ، كما كانت مجموعة QNB البنك الوحيد من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذه القائمة.

وتعليقا على تصدر مجموعة QNB لأفضل بنوك العالم فى 2012 ، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة علي شريف العمادي "إن من دواعي سعادتنا أن تحصل QNB على أعلى ترتيب في قائمة أقوى البنوك في العالم الذي تصدره بلومبرغ، والذي يعكس بوضوح قوة البنك ومتانة مؤشراته المالية".

وعلى صعيد توسع مجموعة QNB عالميا باعتباره واحدا من أهم معايير صدارته ، قال العمادي "بعد دخول المجموعة إلى السوق المصرفي المصري والذى يعد من أبرز انجازاتنا مؤخرا ، نعمل حالياً في 25 دولة حول العالم، الأمر الذى يعد قفزة فى توسع مجموعة QNB مقارنة مع تواجدنا العالمي منذ 10 سنوات عندما كان البنك يعمل في دولتين فقط عبر فرعيه في لندن وباريس".

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB "أن عملية الاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في مصر تعتبر أهم عملية استحواذ قامت بها المجموعة حتى الآن، غير أن البنك قام أيضاً بزيادة حصصه في عدد من الشركات الزميلة خلال العامين الماضيين بما في ذلك QNB – تونس، ومصرف التجارة والتنمية في ليبيا، والبنك التجاري الدولي في الإمارات العربية المتحدة، ومصرف المنصور في العراق. كما قامت مجموعة QNB بالاستحواذ على حصة مسيطرة في بنك كيسوان الاندونيسي حيث تم تغيير اسمه التجاري إلى QNB – كيسوان."

وقد انضمت مجموعة QNB لقائمة مجلة "أسواق بلومبرغ" (Bloomberg Markets) لأول مرة في عام 2012 ، وهو العام الذي شهد ارتفاع أصول المجموعة فوق مستوى 100 مليار دولار باعتباره المستوى المطلوب لدخول القائمة. وجاء ارتفاع أصول مجموعة QNB نتيجة لنمو المجموعة بقوة خلال السنوات الخمس الماضية بفضل توسيع مجموعة QNB لرقعة تواجدها في أسواق مختارة بمنطقة الشرق الأوسط ،وذلك ضمن استراتيجيها لتصبح أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017.

كما حققت مجموعة QNB معدل نمو في صافي أرباحها بنسبة %27 سنوياً خلال السنوات الخمس الماضية، مما جعلها أعلى مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث حجم الأرباح، وحصلت مجموعة QNB على أعلى ترتيب في المنطقة خلال عام 2012 بالنسبة لترتيب محفظة القروض ومحفظة الودائع وحقوق المساهمين،كما حافظت مجموعة QNB على أدنى معدلات القروض غير المنتظمة، وأعلى معدل لتغطية الأصول غير المنتظمة في ترتيب قائمة بلومبرغ ، الأمر الذى يعد تأكيدا لنجاح الرؤية المتحفظة في إدارة المخاطر التي تطبقها مجموعة QNB.

وضمت قائمة بلومبرغ 78 بنكاً من أكبر وأشهر البنوك العالمية ، كما اعتمدت مجلة "بلومبرغ" فى تقييمها لمدى قوة البنوك على خمس مؤشرات لمجموعة البنوك التي يتجاوز حجم إجمالي أصولها 100 مليار دولار ، المؤشر الأول هو نسبة كفاية رأس المال الأساسي للبنك (Tier 1) ويمثل %40 من تقييم مجلة "بلومبرغ" ، والمؤشر الثانى هو معدل الأصول غير المنتظمة بالنسبة لإجمالي الأصول و يمثل %20 من التقييم ، والمؤشر الثالث هو معدل تغطية الاحتياطيات للأصول غير المنتظمة ويمثل %20 من التقييم. والمؤشر الرابع هو معدل الودائع بالنسبة للقروض ويمثل %15 ، أما المؤشر الخامس فهو معدل الكفاءة التشغيلية (معدل التكلفة بالنسبة للإيرادات) ويمثل %5 من تقييم المجلة.

 
أعلى