نتائج زيارة "مرسي" لروسيا: توريد القمح دون حد أقصي.. وإعادة تشغيل النصر للسيارات

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
بدأت علي الفور تظهر نتائج القمة المصرية الروسية التي عقدها محمد مرسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي وامتدت المباحثات خلاله اكثر من 6 ساعات.. وذلك حسبما ذكرت "الجمهورية".

اعلن صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ان روسيا وافقت علي توريد كافة احتياجات مصر من القمح بدون حد اقصي وانشاء مجمعين لتخزين القمح في الاسكندرية وسفاجا يتم التصدير منهما الي دول اخري.
قال انه تم الاتفاق علي ان تحصل مصر علي منح من الجامعات والمعاهد البحثية الروسية لدراسة الماجستير والدكتوراه.

واعلن اسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية انه تم التباحث حول امكانية تصدير السولار والمازوت وان الجانب الروسي اعلن انه ليس هناك مشكلة في تصدير الغاز بالكميات التي تحتاجها مصر وباسعار مناسبة.

قال ان مصر طلبت من الجانب الروسي التعاون في مجال الثروة المعدنية لتجهيز خريطة جيولوجية لمصر وتطوير منجم فحم المغارة ودخول الشركات الروسية في مجال البحث والاستكشاف والتنقيب عن المعادن والثروات المعدنية.

واعلن اسامة صالح وزير الاستثمار انه تم الاتفاق مع الجانب الروسي علي البدء في اجراء دراسة فنية خلال شهر علي اقصي تقدير لتطوير افران مجمع الحديد والصلب.

قال انه تم الاتفاق مع الجانب الروسي علي الاستثمار المشترك في السودان في مشروع لانتاج الاخشاب كما ان فريقا روسيا سيصل لتنمية قدرات مصنع النصر للسيارات لاعادة تشغيله كما اعرب الجانب الروسي عن رغبته في تصنيع جرارات زراعية في مصر كما تم الاتفاق علي تطوير توربينات ومحولات السد العالي لرفع كفاءتها.
واعلن المهندس احمد امام وزير الكهرباء والطاقة ان اعمال تطوير السد العالي ستوفر 300 ميجاوات اضافية من الكهرباء علي الانتاج الحالي للسد.

وقال انه تم الاتفاق مع الجانب الروسي علي ارسال لجنة خاصة لبحث المشاركة في اقامة محطة نووية في الضبعة بالاضافة الي تطوير المفاعل التجريبي الذي اقامه السوفييت عام 1956 والمساهمة في البحث عن اليورانيوم في مصر.

وقال المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة الخارجية انه تم الاتفاق علي اعادة احياء مفاوضات التجارة الحرة بين البلدين والتي تعثرت منذ عدة اعوام وهو ماسيرفع حركة التبادل التجاري بمعدلات كبيرة جدا وستفتح سوقا كبيرة للمنتجات المصرية في السوق الروسية.
lqRmi.png
 
أعلى