مراقبون: موجة تصحيح عنيفة وتغيير مراكز.. خلال الأسبوع

بوورصجي

موقوف
التسجيل
2 يناير 2013
المشاركات
819
الإقامة
قلب امي
بعد انتهاء المهلة القانونية لإعلانات الشركات

مراقبون: موجة تصحيح عنيفة وتغيير مراكز.. خلال الأسبوع

حاتم نصرالدين


أكد مراقبون في سوق الكويت للاوراق المالية، ان البورصة سوف تتعرض خلال الاسبوع الجاري إلى موجة تصحيحية عنيفة، بسبب انتهاء المهلة القانونية لإعلانات الشركات، ودخول عدد من الاسهم في منطقة الخطر، بعد إنذارها بالإيقاف.

وأضافوا بان عمليات البيع سوف تجتاح الاسهم الصغيرة التي تصدرت قوائم الارتفاع على مدار ثلاثة اشهر، من دون ان تحقق أخبارا إيجابية تذكر على صعيد بياناتها المالية، مؤكدين أن معظمها لم تعلن حتى الان، والباقية جاءت إعلاناتها هزيلة، متوقعين ان تؤدي عمليات التصحيح على المؤشر السعري للتراجع إلى مستوى 6500 نقطة من جديد.

وأوضحوا ان المحافظ والصناديق تقومان بعمليات تغيير مراكز منذ الاسبوع المنصرم، وذلك بالهروب من الاسهم الصغيرة، بالانتقال إلى الاسهم القيادية، وعلى رأسها المجموعات التشغيلية، مضيفين انه خلال الاسبوع الجاري سوف ترتفع وتيرة الانتقال.

وتوقعوا ان تتعرض المؤشرات الرئيسة بالسوق للتباين، بسبب عمليات تغيير المراكز، موضحين ان المؤشرين الوزني وكويت 15 سوف يستحوذان على النشاط، وفي المقابل سوف يتعرض المؤشر السعري للركود.

36 شركة

من جانبه، قال المحلل المالي محمد أشكناني انه توجد 36 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية قد تتعرض للإيقاف، موضحا ان 20 شركة من الإجمالي موقوفة من قبل، مؤكدا ان القيمة السوقية للأسهم الموقوفة حتى اخر جلسة تبلغ مليار دينار.

واكد ان هذه النسبة التي تمثلها الشركات المعرضة للإيقاف تؤثر على سمعة السوق وتزيد من مخاوف المتعاملين وتتسبب في عدم الثقة متوقعا ان تتسارع وتيرة تغير المراكز مع بداية افتتاح جلسة اول الاسبوع.

واعتبر وجود
وتوقع اشكناني ان يكون المؤشر السعري اكبر المتضررين من إيقاف الشركات موضحا ان الاسهم الصغيرة وخاصة المدرجة في قطاع الخدمات المالية يحتوي على اكثر عدد من الشركات الموقوفة عن التداول، حيث بلغ عددها 18 شركة.

الخلل القديم
في السياق ذاته اعتبر المحلل المالي خالد الحربي ان ارتفاع عدد الشركات الموقوفة عن التداول على مدار الفترات المالية للسوق بالرغم من وجود قانون هيئة اسوق المال، يؤكد على استمرار نفس الخلل القديم في الرقابة على اعلانات الشركات، مضيفا ان عمليات البيع على الاسهم الصغيرة سوف تنحدر بالمؤشر السعري إلى مستوي 6500 نقطة من جديد.

وأضاف بان ارتفاعات المؤشر السعري جائت مدعومة بعمليات المضاربة العنيفة التي تمت على الاسهم الصغيرة مؤكدا ان المحافظ تقوم بالانتقال منذ اكثر من جلسة إلى الاسهم التشغيلية والدليل على ذلك استحواذ سهم اجيليتى قبل جلستين على 15 بالمئة من اجمالي التداولات.

فقاعة أسعار
من جانبه قال المحلل المالي محمد الثامر ان جميع المؤشرات تشير بان المضاربات هي التي كانت تدعم السوق عن طريق الاسهم الصغيرة، موضحا ان هذه الارتفاعات الغير مبررة يجب ان تتعرض لفقاعة أسعار.

وتوقع بان يتم ذلك خلال الاسبوع الحالي باعتبار ان مهلة الهيئة لإعلانات الشركات قد انتهت وبالتالي فان السوق على موعد مع الدخول في مرحلة جديدة ، محذرا المتداولين من الانجراف وراء عمليات الإيهام التي تتم على مجموعة من الاسهم.
 

بوخالد888

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2012
المشاركات
67
المحلل ابراهيم الفيلكاوي له تغريده يقول فيها:

@********: #تفكير_بصوت عالي : ورسالتي لاخواني المحللين سيخرج عليكم اصحاب المصالح ليحذرونكم من الهبوط فلا تلتفت له واعتبرهم غير موجودين وثق بنفسك(٦)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محللون: 10 عناصر إيجابية وراء ارتفاع السيولة

رغم عمليات جني الارباح القوية التي يشهدها السوق حاليا الا ان العديد من المحللين يرون السوق مازال يحمل في طياته الكثير من العناصر الايجابية التي تستطيع ان تخرج السوق من أزمته الحالية وان يواصل مسيرة الصعود لكسر حاجز 6800 نقطة خلال الفترة المقبلة .
وأكد محللون ان السوق مازال يحافظ على مستوى السيولة بنحو 50 مليون دينار، الامر الذي يستلزم ضرورة ابتكار فرص استثمارية لاسيما في المشروعات التنموية والانتاجية لتنويع سلة الاستثمار امام المواطنين لافتين الى ان الاستثمار في البورصة يجب أن يكون طويل الأمد ويحتاج الى تغيير في ثقافة المستثمر. وأشار محللون الى ان السوق مازال رغم حالة الخوف التي يستشعرها صغار المتداولين من ايقاف السوق الا ان التوقعات خلال الفترة المقبلة ستكون ايجابية ولهذا فيؤكد محللون ان هناك اكثر من 10 اسباب تؤكد ان الضوء اخضر امام المؤشرات لتحقيق ارقام قياسية لم تشهدها البورصة خلال العاميين المقبلين وذلك بدعم كل من:
استمرار تدفق السيولة الساخنة الى السوق.
تجاوز الكثير من الشركات المدرجة لتداعيات الأزمة المالية وخاصة الكتل والمجاميع التي تقود السوق.
غالبية الاسهم حققت مراكز مالية جيدة خلال القترة الماضية مع الاعلان عن تسويات وهيكلة مالية.
أسعار الاسهم حاليا في مستويات مغرية للشراء ما يجذب رؤوس اموال جديدة الى السوق.
توقعات بتنفيذ مجموعة من التسويات بين الشركات والبنوك وفقا للقيمة السعرية الحالية للاسهم ما سيجعل العديد من المحافظ الصناديق تحافظ على هذه المستويات السعرية.
توقع عودة موجة النشاط و التوازن و الاستقرار بعد امتصاص اثر عمليات التصحيح المستحق وجني الارباح.
عودة عدد كبير من المتداولين الى الأسهم القيادية التي تمثل ملاذاً آمناً خاصة مع استقرار المستويات السعرية للاسهم.
المحافظ والصناديق تسعى الى التأكيد على مراكزها المالية خلال الربع الثاني.
المستثمر بالبورصة يبحث عن تشغيل أمواله خاصة بعد العزوف عن السوق العقاري حيث ارتفعت أسعاره.
تشدد الجهات الرقابية في مراقبة السوق وتداولات الشركات والمتداولين أعطى نوعاً من الشفافية.
تغيير مفهوم العقلية الاستثمارية لاختيار الفرص الاستثمارية الجيدة بدلا من البحث عن الأرباح السريعة.
 

@مساعد@

عضو مميز
التسجيل
12 يوليو 2010
المشاركات
621
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السوق متقلب والحذر من تقلبات الاسواق والامور السياسيه
لكن اللي علينا نلتزم برسم بياني حرفيا
تحليل السوق بوجهة نظري
 

الملفات المرفقه:

  • المؤشر السعري.png
    المؤشر السعري.png
    الحجم: 63.1 KB   المشاهدات: 167

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
المحلل ابراهيم الفيلكاوي له تغريده يقول فيها:

@********: #تفكير_بصوت عالي : ورسالتي لاخواني المحللين سيخرج عليكم اصحاب المصالح ليحذرونكم من الهبوط فلا تلتفت لهم واعتبرهم غير موجودين وثق بنفسك(٦)

كلام جميل جدا من الاستاذ المحلل الفيلكاوي
وانا معك اقول قد ظهروا من الاسبوع السابق اصحاب المصالح استاذ ابراهيم
 
أعلى