سنتامين ترفع استثماراتها فى السكرى الى مليار دولار بنهاية 2013

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - اكد المهندس سامى الراجحى العضو المنتدب لشركة سانتامين المنتجة للذهب من منجم السكرى ان حكم المحكمة الادارية العليا بالغاء حكم بطلان عقد منجم السكرى الصادر امس الاربعاء يعد مكسبا لمصر اكثر من سانتامين لافتا الى ان الشركة كانت على يقين من ان القضاء المصرى سيصدر ذلك الحكم .

وقال فى تصريحات خاصة للمال ان الشركة تخطط لاختتام العام الحالى بانتاج 350 الف اوقية ذهب مقارنة بما يزيد على 260 الف اوقية خلال العام الماضى كما تستهدف رفع تلك المعدلات لتصل الى 500 الف اوقية سنويا بدءا من العام المقبل .

اضاف الراجحى ان الحكم الذى صدر ببطلان عقد السكرى مؤخرا لم يضر استثمارات الشركة بقدر تاثيره السلبى على سمعة مصر الدولية وصالحها العام اما بعد صدور حكم الادارية العليا امس فستزول التاثيرات السلبية

لفت الراجحى ان الاستثمارات فى السكرى تتم تبعا للخطة الموضوعة وهى فى زيادة طبيعية موضحا انه من المستهدف ضخ مايزيد على 250 مليون دولار حتى نهاية العام الحالى لترتفع الاستثمارات الاجمالية التى تم ضخها بمنجم السكرى من 750 مليون دولار حاليا الى ما يزيد على مليار دولار نهاية 2013 .

اشار الى ان سانتامين تعد الشركة الوحيدة الناجحة فى مجال التنقيب عن الذهب رغم الظروف الاقتصادية السيئة التى تمر بها البلاد ومع استقرار وهدوء الاوضاع ستزيد الاستثمارات التعدينية معربا عن امله فى تنفيذ 40 مشروع مثل السكرى فى مصر .

من جانب اخر اكد الدكتور حسن بخيت وكيل وزارة البترول لشئون التعدين للمال ان حكم الادارية العليا جاء طبقا للتوقعات لافتا الى انه من شانه زيادة معدل الاستثمار التعدينى فى مصر .

قال ان الاستثمارات تبحث دائما عن الاستقرار فى تنفيذ الاتفاقيات وهذا الحكم مؤشر قوى على زيادة الاستثمارات التعدينية خلال الفترة المقبلة لاسيما فى مجال التنقيب عن الذهب موضحا انه على الرغم من صدور حكم بطلان عقد السكرى مؤخرا لكن الشركة لم تخفض انتاجها او استثماراتها بل على العكس تقوم بتنفيذ اعمالها طبقا للمخطط .

اضاف ان شركتى حمش والسكرى الوحيدتان المنتجتان للذهب حاليا مضيفا ان حمش قد تكون متعثرة حاليا الامر الذى يؤثر على انتاجيتها بالانخفاض لكن هناك خطة لاعادة هيكلتها وتوفيق اوضاعها .

ذكر ان هناك ثلاث شركات اخرى تعمل فى المرحلة الاستكشافية وهى ثانى دبى والكسندر نوبيا واس ام دبليو والمقرر الاعلان عن اكتشافاتها التجارية قريبا ليدخل منجما ذهب جديدان ضمن قائمة المناجم المصرية بجانب السكرى فضلا عن وجود 3 شركات اخرى تنتظر توقيع الشورى على اتفاقياتها لبدء العمل .

قال ان هيئة الثروة المعدنية تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن الخامات المعدنية قريبا متوقعا زيادة الاقبال على تلك المزايدات بعد صدور الغاء بطلان عقد السكرى .

 
أعلى