صندوق النقد يحرز تقدما في المباحثات مع مصر

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
يعتزم صندوق النقد الدولي مواصلة محادثاته مع مصر بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن مساعدة مالية محتملة وذلك بعد اجتماع مسؤول من الصندوق بمسؤولين مصريين لبحث قرض بقيمة 4.8 مليار دولار لتخفيف أزمة في العملة والميزانية.

كان الصندوق قال إن مصر بحاجة لاتخاذ اجراءات فورية وجريئة وعرض تقديم تمويل مؤقت لمساعدة البلاد لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية. لكن مصر أوضحت أنها تريد قرضا كاملا.

واتفقت مصر مع الصندوق على القرض مبدئيا في نوفمبر تشرين الثاني لكنها طلبت تأجيل المحادثات بسبب أعمال عنف في الشهر التالي. وسعت الحكومة منذ ذلك الحين لاستئناف المفاوضات مع الصندوق.

وقال مسعود أحمد مدير شؤون الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق للصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء هشام قنديل بالقاهرة “حققنا تقدما طيبا للغاية وأجرينا محادثات بناءة للغاية.”

وأضاف أن الجانبين اتفقا على ضرورة دعم برنامج وطني يتصدى للتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري. وقال في بيان في وقت لاحق إنه يرحب بعزم السلطات على المضي قدما في برنامج الاصلاح الاقتصادي.

وقال “اتفقنا على أن تستمر محادثاتنا بجد خلال الأسابيع المقبلة بهدف التوصل لاتفاق بشأن مساعدة مالية محتملة من الصندوق.”

وقالت الحكومة المصرية في بيان إن قنديل أبلغ أحمد أن برنامج الاصلاح الاقتصادي المعدل يتسم بالتدرج النسبي في خفض العجز الكلي بالموازنة العامة مقارنة بما كان مطروحا في نوفمبر “وذلك في ضوء اعتبارات الحفاظ على معدلات النمو والتشغيل وحماية الطبقات الفقيرة.”

واجتمع أحمد أيضا مع محافظ البنك المركزي هشام رامز ووزير المالية المرسي السيد حجازي ووزير التخطيط أشرف العربي.

وتواجه الحكومة المصرية مشاكل اقتصادية وسياسية بعد عامين على الاطاحة بحسني مبارك.

وأدت اضطرابات بالشوارع وصراعات مع المعارضة لفتور الثقة وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية لمستويات حرجة. ويبلغ العجز بالميزانية مستويات لا يمكن تحملها وخسر الجنيه المصري أكثر من ثمانية بالمئة من قيمته أمام الدولار منذ بداية العام الجاري.

ودعا الرئيس محمد مرسي الشهر الماضي لاجراء الانتخابات بين ابريل نيسان ويونيو حزيران لكن محكمة ألغت القرار في وقت لاحق ما أدى لغموض بشأن العملية الانتخابية.

ويقول محللون إن الصندوق قد يحجم عن تقديم تمويل في ظل عدم اتضاح موعد الانتخابات.

وقال دبلوماسي أمريكي كبير الأسبوع الماضي إن مصر تحتاج بشدة للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد في اقرب وقت ممكن نظرا لنقص العملة الصعبة ووقود الديزل والمواد الخام.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري إنها ستقدم لمصر مساعدة بقيمة 250 مليون دولار بعدما تعهد مرسي بتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية الصعبة اللازمة للحصول على قرض صندوق النقد.

 
أعلى