النشاط الملحوظ والمضاربات الساخنة شجعت على التخارج وتخفيض الملكيات

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
17/03/2013


حركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 14/03/2013


إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية



تفوقت عمليات خروج كبار المساهمين وخفض الملكيات على عمليات الدخول ورفع الحصص المعلنة ، وذلك في قوائم كبار ملاّك الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 14/03/2013 .
وقد تم رصد 5 عمليات خروج لكبار مساهمين من قوائم كبار الملاّك ، تصدرها خروج أثنين من كبار ملاّك " الخصوصية " ، وهما : "المعدات" ومؤسسة جاسم محمد الموسى للتجارة العامة ، حيث كانا يمتلكان 7.067 و 11.187% على التوالي من رأس مال الشركة المذكورة نهاية الأسبوع الماضي المنتهي في 07/03/2013 ، كما خرج شاكر هاشم سيد محمد العلوي من قائمة كبار ملاّك "أجوان" ، وقد كان يمتلك 7.980% من رأس مالها ، كما اختفت "عقار" من قائمة كبار ملاّك "المغاربية" بنسبة 7.450% ، وأيضاً "الأولى" من قائمة "وثاق" بنسبة 6.590% ، من جهة آخرى ، خفضت "كفيك" حصتها في "صلبوخ" بمقدار 3.940 نقطة مئوية من 27.580 إلى 23.640% ، كما واصلت شركة المشروعات الكبرى العقارية "جراند" – وهي متعثرة ومشطوبة حالياً من الإدارج – خفض حصتها في "المستثمرون" ، وهذه المرة بمقدار 2.570 نقطة مئوية من 38.650 إلى 36.080% .
وقد شكل النشاط الملحوظ والمضاربات الساخنة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسابيع الماضية فرصاً لبعض كبار الملاّك للتخارج من حصصهم أو تخفيضها ، سواء من خلال البيع المباشر أو بترتيبات مسبقة مع أطراف أخرى لأغراض مختلفة ، وعلى ضوء النشاط ، تشجّع المضاربون وصنّاع السوق للاستفادة من ذلك الرواج الذي أفرز ملاّكاً جدد ربما يكون منهم بدر عصام بوخمسين الذي دخل في قوائم كبار ملاّك "المستثمرون" بنسبة 5.472% من رأس مالها ، وأخيراً عززت شركة الجسر المتحدة العقارية حصتها في "الراي" بمقدار 3.145 نقطة مئوية من 9.340 إلى 12.485% .
ونود أن ننوه إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .

المرتفعة.JPG

المنخفضة.JPG


الدخول.JPG


الخروج.JPG
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الخاصة بتغيُّر الملكيات
البورصة تتراخى في الإفصاحات الفورية والدقيقة
محمد الإتربي

كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية عن حالات إهمال لشركات مدرجة في السوق، باعت من حصص ملكيتها من دون أن تفصح للبورصة أو الهيئة.
وتتساءل المصادر: هل تقصر إدارة البورصة في إبلاغ هيئة السوق بالمتغيرات التي تحدث على الملكيات، أم ان البورصة آخر من يعلم، ويفترض انها عين الهيئة على المتغيرات والتعاملات التي تخص التداولات؟!
من جهة أخرى، أفاد مصدر بأن كل المتغيرات تظهر لدى الشركة الكويتية للمقاصة، ويفترض ان يكون هناك تنسيق بين البورصة والمقاصة بشكل يومي، بحيث تزوّد المقاصة إدارة البورصة بالمتغيرات التي تطرأ على الملكيات، ومن ثم تراقب إفصاحات الشركات.
وذكر المصدر ان تراخي البورصة وعدم كشف الشركات التي تطرأ تغيرات على ملكياتها بنسب تتراوح ما بين %0.5 و%1، يفتحان الباب أمام إهمال شركات تحديث إفصاحاتها، رغم ان قانون الهيئة واضح، وهو إبلاغها بأي متغير يطرأ على الملكية، سواء كان ارتفاعاً أو انخفاضاً.
وأفاد المصدر بأن بعض الشركات، وعندما خالفت قواعد الإفصاح بعد ان باعت نسباً من ملكياتها، عادت واشترت الكميات نفسها مرة أخرى، لتبقى نسبة الملكية كما هي مفصح عنها. علماً بأن الرقابة والمقاصة، وكذلك البورصة، لم تكن على علم بمتغيرات النسبة، وكشف الموقف مبادرة وسيط إحدى الشركات برغبته في تعديل إفصاح بعد أن قامت شركة ببيع حصة من ملكياتها، ولم تكن على دراية بأن خفض أي نسبة يستلزم إفصاحاً.

المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 18-03-2013
 
أعلى