اليوم.. بدء تفعيل آلية "صندوق الاستثمارات الاجنبية" لتيسير خروج الأجانب من البورصة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تبدأ اليوم البنوك العاملة فى السوق المصرى تفعيل آلية تحويل أموال المستثمرين الاجانب وصندوق الاستثمارات الأجنبية وذلك لتيسير خروج الأجانب وتصفية استثماراتهم فى البورصة المصرية.

كان البنك المركزى المصرى، قد قرر يوم الخميس الماضى عن إعادة تفعيل آلية تحويل أموال المستثمرين الاجانب وصناديق الاستثمارات الأجنبية التى كانت يتم العمل بها فى فترات الازمات الاقتصادية خلال أعوام 2000، 2002، و 2003 مع توسيع نطاق تغطيتها لتشمل استثمارات الاجانب فى اذون وسندات الخزانة بجانب الاسهم المسجلة بالبورصة المصرية، لضمان زيادة فاعليتها و فرص نجاحها.

ويعمل الصندوق على تلبيه احتياجات المستثمرين الاجانب من النقد الاجنبى عن طريق تيسييل استثماراتهم فى الاوراق المالية المصرية من الاسهم المدرجة بالبورصة والاذون و السندات الحكومية ويتم فتح حسابين باسم المستثمر لدى البنك القائم بنشاط امانه الحفظ احدهما بالنقد الاجنبى والاخر بالجنيه مع الغاء دور بنكى المقاصة، حيث يتولى بنوك امناء الحفظ تعزيز خضوع طلبات المستثمرين الاجانب للآلية.

ويبدأ "المركزي" الآلية مع تطبيق 10 تعليمات أساسية، أهمها استمرار صندوق الاستثمارات الأجنبية في تلبية احتياجات المستثمرين الأجانب من النقد عند تسييل استثماراتهم في الأوراق المالية.

تنطبق الآلية الجديدة على تعاملات المستثمرين الأجانب في الأوراق المالية المصرية، سواء أسهم مدرجة أو سندات وأذون خزانة، مع استمرار العمل بفتح حسابين بالنقد الأجنبي، والآخر بالجنيه المصري، وإلغاء دور بنكي المقاصة، بحيث يتولى أمناء الحفظ تعزيز خضوع الطلبات المقدمة من المستثمرين الأجانب للآلية، وأنها تمثل ناتج تعاملاتهم في الأوراق المالية.

وتقضي التعليمات أيضًا بأن تقوم البنوك القائمة بنشاط أمانة الحفظ عند شراء مبالغ النقد الأجنبي من المستثمر الأجنبي بتطبيق سعر شراء البنك المركزي، مخصومًا منه قرش واحد يمثل عمولة تؤول للبنك أمين الحفظ.

lqRmi.png
 
أعلى