مجلس الوزراء: دعوة رسمية لاستكمال قرض صندوق النقد وقنديل يتوجه إلى العراق

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - أعلن السفير علاء الحديدى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إرسال دعوة رسمية لصندوق النقد الدولى لاستكمال إجراءات قرض الـ 4.8 مليار دولار، مشيراً إلى أن موعد قدوم البعثة الفنية إلى مصر لم يتحدد بعد.

وقال الحديدى فى تصريحات صحفية، إن الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، توجه إلى العراق، اليوم، على رأس وفد يضم وزراء الخارجية، والصناعة والتجارة الخارجية والبترول، والقوى العاملة، والكهرباء والطاقة، والتخطيط والتعاون الدولى، إلى جانب 60 رجل أعمال مصريا فى جميع المجالات، موضحاً أن الجانب الأكبر من الوفد يعتمد على وزراء المجموعة الاقتصادية ما يعكس اهتمام الحكومة بهذا الملف حالياً. وأضاف أن حجم الصادرات المصرية إلى العراق يصل لنحو 368 مليون يورو بنسبة1.3 % من إجمالى واردات العراق، فيما تصل صادرات تركيا إليه 6.8 مليار يورو بنسبة 25.2 % من إجمالى وارداتها.

وشدد على ضرورة حل مشاكل الصادرات المصرية حيث اتخذ العراق مؤخراً قراراً بوقف صادرات منتجات الألبان.

مضيفاً الدول الأخرى سبقتنا إلى هناك ولم تنتظر حدوث استقرار. وقال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، فى تصريح لوكالة الأناضول، إن بلاده ستعرض على العراق تكرير خاماته النفطية فى معامل التكرير المصرية للاستفادة من القدرات المتاحة، مشيراً إلى أنه سيعرض هذا الأمر على مسؤولى وزارة النفط العراقية، على أن تكون الكميات المبدئية 4 ملايين طن سنوياً.

 
أعلى