"المركزي" يدرس تشجيع البنوك علي التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
يدرس البنك المركزي حاليا حزمة تحفيزية جديدة لتشجيع البنوك علي التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال هشام رامز محافظ البنك المركزي ان الاهتمام بالتوسع في تمويل هذا القطاع يمثل خطوة مهمة ضمن اولويات استراتيجية المركزي لتحريك الاقتصاد وتوليد فرص العمل الجديدة لتخفيف حدة البطالة التي تمثل احد المشكلات البارزة التي يعاني منها الاقتصاد حاليا, يأتي ذلك متزامنا مع اعلان جهاز الاحصاء عن ارتفاع معدل البطالة الي13% في نهاية العام الماضي.. وفقا للاهرام.

واعتبر مصرفيون توجه المركزي الي تحفيز البنوك علي تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خطوة بالغة الاهمية في ظل الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد حاليا, كما ستسهم في تحريك الاقتصاد وتوسيع قاعدة العملاء بالجهاز المصرفي وتقليل المخاطر, وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة ان تمويل هذا القطاع في مقدمة اولوياته الاهتمام بهذه النوعية من الانشطة متناهية الصغر نظرا لما لها من دور كبير في دفع وتحريك الاقتصاد وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص عمل كثيفة.

واضاف ان تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يستحوذ علي اهتمام كبير بهدف توفير فرص العمل ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية, مشيرا الي ان اجمالي القروض لهذا القطاع تقترب من5 مليارات جنيه لتمويل مليون قرض لاكثر من360 الف عميل(20% منهم من السيدات) و تصل قيمة القرض الي خمسين الف جنيه علي شرائح وذلك بتسهيلات حيث لا يشترط سوي مستندات بسيطة.

وأوضح ان اهم مايميز هذا المنتج هو الاتصال المباشر مع العميل في مقر عمله من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها مسئولو التمويل بالبنك والتواصل المستمر معه مما يسهل عملية المتابعة وتقديم الدعم له في حالة مواجهة مشكلة في النشاط وكشف عن مساهمة هذا البرنامج التمويلي في توفير مايقرب من500 الف فرصة عمل وبالتالي دفع عجلة الانتاج مما يكون له بالغ الاثر في نمو الاقتصاد القومي للبلاد.

وفي هذا السياق كشفت سها سليمان رئيس تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن نمو كبير في تمويل هذا القطاع خلال الفترة الاخيرة حيث اقترب عدد المستفيدين والذين حصلوا علي قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو الفي قرض شهريا خلال الاشهر السبع الاخيرة من يوليو2012 وحتي نهاية يناير الماضي, حيث بلغ عدد القروض11273 قرضا, باجمالي قروض2.541 مليار جنيه منها1.2 مليار قروض جديدة والباقي تدوير لقروض تم سدادها من جانب العملاء.

وقالت ان محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت8.8 مليار جنيه حتي الان, وان معدل النمو المستهدف خلال العام المالي الحالي الذي سينتهي في يونيو المقبل يصل الي4 مليارت جنيه بمعدل نمو30%, وتوقعت ان تسهم الحزمة التحفيزية التي يدرسها المركزي حاليا لتشجيع البنوك في تحقيق قفزة كبيرة في حجم التمويل وعدد المستفيدين في هذا القطاع.

وبلغ حجم القروض لصالح المشروعات الصغيرة في الصعيد11% بمبلغ300 مليون جنيه في حين بلغت حصة القاهرة الكبري45% والدلتا25% والاسكندرية10 ومدن القناة10%.
 
أعلى