«أوباما»: ندعم مطالب المصريين

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
شدد الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، على حرص بلاده على الوقوف إلى جانب الشعب المصرى المطالب بحقوقه، وضمان الانتقال السلمى للسلطة نحو الديمقراطية.

وقال «أوباما» فى خطابه السنوى، أمس الأول، عن «حالة الاتحاد»: «رغم أن العملية بمجملها قد تشهد بعض الفوضى، وقد لا يكون باستطاعتنا إملاء إرادة التغيير على المصريين، إلا أننا نشدد على ضرورة احترام إرادة الفرد المطالب بحقوقه».

وأضاف - فى الخطاب الذى ألقاه أمام مجلسى الشيوخ والنواب - أن الولايات المتحدة يجب أن تظل نبراساً لكل من يسعى للحرية خلال هذه الفترة من التغيير التاريخى.. وذلك حسبما ذكرت المصري اليوم.

وبشأن الأزمة السورية، قال «أوباما»: «سنزيد الضغط على النظام السورى الذى قتل شعبه، كما سندعم قادة المعارضة الذين يحترمون حقوق جميع السوريين»، فيما شدد على أن واشنطن ستقف بقوة إلى جانب إسرائيل فى سعيها للأمن والسلام الدائم، مشيرا إلى أن هذه هى الرسائل التى سيحملها معه عندما يتوجه إلى الشرق الأوسط الشهر المقبل. وحذر من خطر تنظيم القاعدة، وقال إنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تساعد حلفاءها لمواجهة تهديد التنظيم.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة «اليوم» السعودية، عن مصادر أمريكية، قولها إن الرئيس الأمريكى رشح مسلماً من أصل أيرلندى لمنصب مدير جهاز الاستخبارات الأمريكية «سى. آى. إيه» خلفا للجنرال المستقيل، ديفيد بترايوس.

وذكرت الصحيفة، فى تقرير نشرته أمس، أن المرشح جون برينان اعتنق الإسلام عندما كان مديراً لمحطة الاستخبارات الأمريكية فى سفارة الولايات المتحدة بالرياض، بين عامى ١٩٩٦ و١٩٩٩، ولم يصدر عنه أى نفى بهذا الشأن.
 
أعلى