"نومورا": أسواق المنطقة وجهة جذابة للرساميل والمستثمرين على المدى الطويل

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
قال تقرير حديث من بنك «نومورا» الياباني، ان أسواق الأسهم العربية كانت الأفضل أداء خلال العام الماضي وخلال العام الحالي إلى الآن، وكان سوق دبي الأفضل أداء وأبوظبي ثالث أفضل الأسواق أداء بعد مصر التي جاءت في المركز الثاني.

وبحسب (النهار)، يرى البنك أن الأسواق الإقليمية تبقى وجهة جذابة للرساميل والمستثمرين على المدى الطويل الذين لا يرى نومورا أن التذبذب قصير الأجل في أسواق المنطقة يمكن أن يؤثر في رغبتهم في الاستثمار.

وأضاف أن مؤشر «بلومبيرغ» للأسواق الخليجية 200 سجل نمواً بنحو 48 في المئة منذ عام ،2009 إلا أنه يبقى أقل من مستواه خلال الأعوام السابقة بما يطرح مجالاً اضافياً للمكاسب.

وقال البنك ان أداء الاقتصادات المحلية الذي يواصل التطور بشكل جيد يطرح فرصاً استثمارية جذابة.

واتفق البنك مع «المركز» الكويتي على توقع تسجيل أسواق الأسهم في الإمارات ارتفاعاً بنسبة 40 في المئة في العوائد المجمدة العام الحالي مقابل متوسط 19 في المئة في أسواق دول مجلس التعاون.

وقال إنه بالاستناد إلى هذه الفرضيات ومع توقعات باستقرار أسعار الفائدة عند مستوياتها المناسبة للمستثمر، فمن المنتظر أن تسجل أسواق الأسهم الإقليمية عوائد قوية تتماشى مع النمو المتوقع في العوائد.

وقال «نومورا» ان أغلبية البنوك الخليجية يتم تداول أسهمها بأسعار مغرية تقل كثيراً عن نظيراتها الدولية، فعلى سبيل المثال يصل مضاعف ربحية سهم الامارات دبي الوطني إلى 8.1 ضعف مقابل متوسط 12.4 ضعف للبنوك العالمية، ويصل مضاعف ربحية أبوظبي التجاري إلى 7.2 ضعف.

ويبلغ مضاعف السعر إلى القيمة الدفترية للامارات دبي الوطني زهاء 0.6 ضعف وأبوظبي التجاري 0.8 ضعف مقابل متوسط عالمي ضعفين .

وقال البنك ان المستثمر الأجنبي يتأهب ويتحضّر للدخول إلى أسواق دول مجلس التعاون، لكنه قال ان التعافي بعد لم يكتمل، فعلى الرغم من أن الائتمان المصرفي في الامارات قياساً إلى الناتج المحلي الإجمالي تراجع، فانه مازال قريباً إلى 100 في المئة من الناتج الإجمالي.
 
أعلى