الحكومة توافق على مشروع استخلاص "السليكون" بوادى التكنولوجيا باستثمارات مليار جنيه

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
وافقت الحكومة مبدئيا على مشروع استخلاص السليكون من الرمال بوادى التكنولوجيا باستثمارات مليار جنيه.

قالت المهندسة نعيمة محب مدير مشروع "وادي التكنولوجيا" أن المشروع الذى وافق عليه مجلس ادارة المنطقة التكنولوجية سيقوم باستخلاص السليكون من الرمال وصناعة الخلايا الشمسية وكابلات الالياف الضوئية , مشيرة الى انه سيكون اول مشروع فى مصر لانتاج الخلايا الشمسية، مؤكداً ان التحالف الذى قدم المشروع يحمل اسم "مشروع السليكون القومى" ويضم 10 شركات منها هيئة الاوقاف المصرية والمحمودية والدار بخلاف شركة صينية.

وعلمت "البورصة" ان وادى التكنولوجيا ينتظر اعتماد مشروع السليكون والموافقة النهائية من مجلس الوزراء تمهيدا لبدء تنفيذه بالمنطقة.

اضافت محب : "تم توفير إعتمادات مالية جديدة لوادي التكنولوجيا بقيمة تبلغ 28.4 مليون جنيه وذلك لاعمال الطرق والكهرباء والصرف الصحي" .

وشددت على أن الوادي ليس فقط منطقة صناعية ولكنه قطب تنموي على محور في منطق الوسط اسمه ”اسماعيلية ـ العوجة ” وهذا المحور يشكل أحد المحاور التنموية الرئيسية في سيناء , مشيرة الى أن المشروع القومي لتنمية سيناء الذي تم عمله في عام 1994 كان به عدة محاور تنموية احد اهم هذه المحاور محور ” اسماعيلية العوجة ” والذي تضمن وادي التكنولوجيا مبينه ان فكرة مشروع وادي التكنولوجيا كان ضمن مشروع تنمية سيناء منذ عام 94 وتخطيطه بدأ عام 99 .

تم إنشاء مشروع وادي التكنولوجيا على إجمالي مساحة تقدر بـ 16.5 ألف فدان , والمرحلة الاولى من المشروع بإجمالي مساحة 3030 فدان تقريبا , وتم تخطيط هذه المرحلة الى ست قطاعات , وقد تم بالفعل العمل في القطاع الاول ” المرحلة العاجلة بإجمالي مساحة 215 فدان, ومدها بالبنية الاساسية ” طرق ومياه وكهرباء وصرف صحي ” ومجمع خدمات متكامل ” مبنى اسعاف ـ مطافيء ـ معرض ـ سنترال ” بالاضافة الى اقامة فرع للبنك الاهلي .

كان وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الدكتور طارق وفيق قد كشف في وقت سابق عن إتفاق الحكومة المصرية مع نظيرتها الالمانية على إنشاء محطة لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بوادي التكنولوجيا , مشيرا الى موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 12 مليون جنيه لانشاء محطة للصرف هناك .
 
أعلى