«الإسكان» تبحث مرحلة جديدة من «بيت الوطن» تضم 5 آلاف قطعة أرض

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
تخطط وزارة الإسكان طرح مرحلة جديدة من مشروع بيت الوطن الذى يستهدف توفير أراض للمصريين فى الخارج خلال العام الجارى.

قال المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية لـ «البورصة» إن عدد القطع التى يجرى دراسة طرحها لن يقل عن 5 آلاف قطعة فى المدن التى شهدت إقبالاً كبيراً خلال المرحلة الأولى من المشروع والتى ضمت 7685 قطعة فى 5 مدن جديدة.

أضاف ان استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية سيحدد موعد الطرح وما إذا كان سيتم بعد انتخابات مجلس النواب مباشرة أو خلال النصف الثانى من العام خاصة ان تسليم أراضى المرحلة الأولى من مشروع بيت الوطن سيتم فى ديسمبر 2013.

أضاف عباس ان طرح الأراضى الجديدة فى المشروع سيتركز فى المدن التى شهدت إقبالاً من المصريين فى الخارج خلال المرحلة الأولى ومنها القاهرة الجديدة والشيخ زايد ويمكن أن يضاف إليهما مدينة 6 أكتوبر على ان تشمل المدن مدينة ساحلية مثل دمياط الجديدة لتوفير قطع أراض لإقامة شاليهات.

أكد ان الوزارة تلقت طلبات كثيرة من المصريين فى الخارج لطرح أراض جديدة فى المشروع خاصة ممن لم يتمكنوا من الحصول على قطع فى المدن القريبة من القاهرة وتم تسجيل أكثر من 12 ألف زائر على موقع المشروع قام بالحجز منهم أكثر من 7 آلاف ويتبقى عدد قليل من القطع فى دمياط الجديدة والمنيا الجديدة سيباع قبل غلق باب الحجز فى نهاية فبراير المقبل.

لفت عباس إلى أن إمكانية مراجعة مساحات الأراضى حيث تتراوح مساحة القطعة فى مدن زايد والقاهرة الجديدة ودمياط الجديدة بين 700 و800 متر وفى المنيا بين 350 و700 متر وبدر بين 350 و400 متر. وقال إن تقليص المساحات المطروحة فى المراحل المقبلة من المشروع يمكن أن يزيد الإقبال ويوفر اختيارات كثيرة للمشترى.

كانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن مشروع بيت الوطن وتضمن طرح 7685 قطة أرض متميزة للمصريين بالخارج، بمساحات تبدأ من 350م وحتى 800م للقطعة، فى مدن: القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، بدر، دمياط الجديدة، والمنيا الجديدة وقامت بخفض مقدم الحجز من 35% إلى 25% من ثمن الأرض ومد فترة السماح فى السداد من 3 إلى 5 سنوات كما تمت الموافقة على خصم 15% على أى مبلغ يسدد مضافاً إلى الدفعة المقدمة ويسدد الباقى على خمس سنوات، بالإضافة إلى السماح ببناء جراج، ودور أرضى، و3 أدوار متكررة وقام مسئولون بالوزارة بجولات خارجية للترويج للمشروع بين المصريين العاملين بالخارج.

فيما علمت «البورصة» أن طارق وفيق، وزير الإسكان والمرسى حجازى، وزير المالية اقترحا محاسبة المستثمرين لأراضى بيت الوطن وفقاً لسعر ثابت للدولار يعادل 610 قروش.

ومن المقرر أن ينظر مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة فى الاقتراح مع ترجيحات بإقراره.
 
أعلى