جهاز تنمية سيناء يدرس طرح الأراضى على المصريين بالخارج

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
يدرس جهاز تنيمة سيناء طرح قطع من الأراضى فى سيناء على المصريين المغتربين فى الخارج.

وقال اللواء شوقى رشوان، رئيس جهاز تنيمة سيناء إن الجهاز سيدرس هذا المقترح بناء على رغبة لجنة الزراعة بمجلس الشورى، وسيقرر مدى إمكانية طرح أراض على العاملين بالخارج، عن طريق تأسيس شركات مساهمة تقوم بشراء الأراضى وفقاً للضوابط التى حددها الجهاز.

وأكد رشوان لـ"البورصة" أنه يجرى حالياً تجهيز باقى مساحات الأراضى للطرح فى مزادات بعد أن انتهى الجهاز من إعداد 80 ألف فدان فى جنوب القنطرة ومنطقة رابعة وبئر العبد، على أن يتم طرح 25% منها فى مزاد مغلق على أهالى سيناء بغرض توفيق وضع اليد على الأراضى من قبل الأهالى، مع السماح لهم بالمشاركة فى المزاد المفتوح الذى سيتم إجراؤه لطرح الـ 75% الأخرى.

وكشف رشوان عن أن الجهاز يعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية لدراسات الجدوى لمشروع القرى الشبابية فى سيناء، وذلك تشجيعاً لشباب الخريجين للانتقال للإقامة فى سيناء مع منح كل خريج 5 أفدنة لزراعتهم.

وطالب رئيس الجهاز الحكومة بتوفير التمويل اللازم لمد فرع من ترعة السلام مروراً بوسط سيناء للوصول إلى بعض المناطق النائية مثل السر والقوارير التى يواجه الجهاز حالياً مشكلة فى عدم توافر التمويل اللازم.

وطرح عدد من النواب اقتراحات لكى يقوم الجهاز بدراستها، من بينها ضرورة سحب الأرض فى حال عدم زراعتها خلال عام وعدم رد المبالغ المدفوعة للمستثمرين مرة أخرى، بالإضافة إلى تعيين أستاذة الجامعة ليشرف كل أستاذ على مساحة 300 فدان، وعدم تمليك الأراضى للموظفين والمرأة والشباب أقل من 25 سنة.

كما طالب المقترح الذى قدمه نواب محافظة سيناء بضرورة أن يحدد الجهاز المحاصيل التى ستتم زراعتها حسب طبيعة المنطقة، بالإضافة إلى طرح الأراضى التى لم تكتمل بنيتها الأساسية على الشركات لاستكمالها، تمهيداً لطرحها، وأن تتضمن اشتراطات تمليك الأراضى مرور 3 سنوات على الأقل على زراعتها 3 سنوات وألا تكون من المساحات المتنازع عليها.
 
أعلى