المقاولون العرب تحقق أرباحا بقيمة نصف مليار جنيه وتضمها لرأس المال

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - وافقت الجمعية العامة لشركة المقاولون العرب الثلاثاء على زيادة رأس مال الشركة المدفوع بمبلغ 500 مليون جنيه من الأرباح المحققة فى عام 2011/ 2012 وما قبلها ليصبح 5 مليارات جنيه فى 30 يونيو 2012 بدون تحميل أي أعباء على الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب برئاسة الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية حيث تم اعتماد القوائم المالية عن العام المالى 2012/2011 .

وأكد وزير الإسكان الدكتور طارق وفيق أن هذا الاجتماع يواكب وجود متغيرات سياسية واقتصادية فى مصر تفرض تحديات كبيرة أمام مؤسسات الأعمال المصرية وبالأخص المؤسسات الكبرى مثل المقاولون العرب خاصة وأن الفترة السابقة شهدت بعض المؤشرات الاقتصادية السلبية منها انخفاض الانفاق الاستثمارى وارتفاع نسبة عجز الموازنة إلى الناتج المحلى وارتفاع المصروفات وعلى وجه الخصوص الأجور وغيرها.

وقال الوزير "على الرغم من ذلك فإن نتائج أعمال شركة المقاولون العرب ومؤشرات الآداء عن السنة الماضية كانت جيدة فقد حققت الشركة أعمالا قدرها 11.2 مليار جنيه حققت عنها أرباحا صافية بلغت 505 ملايين جنيه كما أن هناك زيادة فى أعمال فروع الشركة بالخارج وصلت إلى 2.724 مليار جنيه كما بلغت التعاقدات المتاحة فى 30 يونيو 2012 نحو 37.01 مليار جنيه منها 12.4 مليار لفروع خارج مصر.

وأضاف أن الشركة أوفت بالتزاماتها تجاه المتعاملين معها دون اللجوء للاقتراض واعتمادا على مواردها الذاتية كما قامت بضخ عملات أجنبية من عائد مشروعاتها بالخارج فى سوق الصرف المصرى خلال العام المالى 2011/ 2012 تقدر بما يعادل 448 مليون جنيه بالإضافة إلى ما يعادل 293 مليونا خلال الفترة من 1/ 7/ 2012 وحتى 31/ 12/ 2012.

وقال وزير الإسكان الدكتور طارق وفيق إن النتائج المحققة بميزانية شركة المقاولون العرب متميزة وذلك فى ظل الظروف الاقتصادية غير المسبوقة نتيجة الوضع الاقتصادى العام وهو ما يؤكد جدية الشركة فى إيجاد الحلول الجديدة فى سبيل النمو والتطور للوصول إلى تحقيق أهدافها والحفاظ على ماحقتته من مكتسبات لكى تكون قادرة على المنافسة فى الداخل والخارج.

وأشار الوزير إلى أن تقييم شركة المقاولون العرب لا يقتصر على النتائج المالية لها فقط وإنما يمتد إلى تقييم أثرها على توفير خدمات ومشروعات تمس مصالح المواطن المصرى ولذا فإن الدولة حريصة على استمرار نجاح الشركة بما يحقق حسن إدارتها لأصول الدولة بوصفها مملوكة ملكية كاملة لها وإحدى أدواتها فى تنفيذ المشروعات القومية على مدار خططها التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

ولفت إلى أن الشركة توفر أيضا فرص عمل حيث يعمل بها قرابة 75 ألف عامل مشيدا بدورها كخير سفير للدولة فى تصدير خدمات التشييد فى الأسواق الخارجية.

من جانبه، قال الدكتور أسامة الحسينى رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أن طريق الشركة لم يكن ممهدا فقد كانت هناك العديد من التحديات إلا أن الشركة بفضل الله ثم بجهود أبنائها نجحت فى تحقيق التوازن والسير نحو بر الأمان.

وأوضح أن المرحلة الجديدة تهدف إلى تعظيم الاستفادة من قدرات عشرات الالاف من العمال ليكونوا نموذجا يحتذى به للعامل المصرى ولقد بدأنا فى تسليم بعض المسئوليات لقيادات شابة تستطيع العمل بجد وإخلاص ولديها القدرة على التكيف مع مايدور حولها من متغيرات .

وأكد الحسيني أن الشركة تتجه فى الفترة القادمة نحو تعظيم قدرتها التنافسية بما يتيح لها الحصول على أعمال جديدة داخليا وخارجيا بالإضافة إلى تحقيق الأمان الوظيفى والاستقرار المالى والمادى والنفسى للعاملين بالشركة مع الاستمرار فى رفع كفاءة الموارد البشرية وتنويع البرامج التدريبية التى تتفق مع متطلبات العمل بالشركة.

 
أعلى