10% الحصة المتوقعة لتحالف (بيل جيتس ) في OCINV

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
القاهرة - تستعد شركة OCINV الهولندية للتقدم اليوم بمستندات عرض شراء الاجباري الي هيئة الرقابة المالية والذي افصحت عنه امس الاول – الجمعة – لاسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية OCI في صفقة بلغ اجمالي تقييم الشركة نحو 79 مليار جنية .

وكانت الشركة الهولندية قد فجرت مفاجاه باعلانها عن قيام تحالف من خلالها يضم كلا من شركة كاسكيد المملوكة بالكامل لرجل الاعمال الامريكي الشهير (بيل جيتس ) وشركة ساوث ايسترن لادارة الاصول وشركة دايفيد سيلكت ادفيزرز بالاضافة الي كل من عائلة ساويرس ومجموعة ابراج كابيتال وتمتلكان معا نحو 60% من اسهم (OCI).

وحصلت (OCINV) علي تعهدات مالية من جانب التحالف السابق تتجاوز ملياري دولار لتمويل الصفقة مناصفة بين عائلة ساويرس وابراج من جهه ومجموعة المستثمرين الجدد بقيادة بيل جيتس من جهة اخري وتقدم التحالف بعرض شراء اسهم OCI المتداولة بالبورصة المصرية بالكامل وتبلغ نسبتها نحو 25% من اجمالي اسهم الشركة بسعر 280 جنيها للسهم مع اتاحة الفرصة للمستثمر الراغب في مبادلة اسهمه باسهم في الشركة الهولندية التي سيتم ادراجها ببورصة يورو نيكست في امستردام بواقع سهم واحد لكل سهم وكذلك امكانية الاحتفاظ بها كاسهم متداولة بالبورصة المصرية .

وفيما يتعلق بأسهم OCI المتداولة في صورة شهادات ايداع دولية GDR في بورصة لندن فقد تضمن العرض مبادلتها باسهم (OCINV) وقامت كل من عائلة ساويرس ومجموعة ابراج بنقل ملكية حصتهما في الشركة المصرية الي الهولندية امس الاول الجمعه.

من ناحية اخري أكد ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لOCI في تصريحات خاصة ل المال ان الصفقة تتيح للشركة والمستثمرين التمتع بمجموعة من المزايا اولها تقليل تكلفة التمويل من خلال امكانية الاقتراض من الاسواق العالمية بالدولار باسعار فائدة منخفضة للغاية لا تتجاوز حاليا 3% مقارنة بالسوق المحلية كما سيستفيد المساهم من انتقاء مخاطر تقلب سعر صرف الجنية بامتلاكه لاسهم بالدولار متداولة بالسوق الهولندية .

ونفي ساويرس ما تردد عن ان تغيير جنسية الشركة القابضة من مصرية الي هولندية سينجم عنه انخفاض قيمة الضرائب المسدده للحكومة المصرية عن انشطة الشركة اذ ان الضرائب المحصلة من OCI هي بالاساس الضرائب المدفوعة من شركاتها التابعة في مصر وفقا للتشريعات المحلية التي لا تعترف بالحسابات المجمعة للشركات القابضة وتحصل الضرائب عن اعمال كل شركة تابعة علي حده- بعكس التشريعات في دول اخري كالولايات المتحده الامريكية – ولا تقع ضرائب علي الشركة القابضة الا في بعض الحالات غير المتكرره.

وتمتلك أوراسكوم للانشاء ثماني شركات تابعة لها في مصر بلغت قيمة ما سددته من ضرائب مجمعة 179.8 مليون دولار في عام 2011 وبلغت حصة (القابضة) منها 9.6%.

ومن المنتظر ان تحدد القيود التشريعية الخاصة بسوق المال المصرية من امكانية مبادلة جزء من المستثمرين المحيليين لاسهمهم باسهم في الشركة الهولندية كصناديق العاملين في بعض الجهات الحكومية بل ايضا مساهمات بعض الصناديق الاجنية المتخصصة فقط في الاستثمار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 
أعلى