5.2‏ مليار دولار استثمارات قطرية لإقامة مصانع للحديد والأسمنت وصوامع للغلال

Arabeya Online

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2012
المشاركات
6,504
اتفق رجال الأعمال المصريون والقطريون في ختام اعمال المجلس المصري القطري بالدوحة علي البدء في دراسة عقد عدد من الشراكات الاستثمارية والصناعية الكبيرة،خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد مباحثات مشتركة عقدها مجلس الأعمال المصري القطري بالدوحة, منها مشروع عملاق لتصنيع وتبخير الغاز القطري في مصر باستثمارات5 مليارات و200 مليون دولار, بمنطقة شمال خليج السويس.

وعرض نائب رئيس المجلس احمد أبو هشيمه المشروع الذي يعتمد علي استيراد الغاز من قطر بكميات تبدأ في المرحلة الأولي بنحو7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا, يتضمن إنشاء محطة عملاقة لتوليد الكهرباء بطاقة انتاجية تصل الي1700 ميجاوات, تعمل بالغاز الطبيعي, ومصنع لانتاج الامونيا واليوريا. وانشاء مجمع متكامل للحديد والصلب, يتكون من مصنع للصلب بطاقة انتاجية3 ملايين طن, وافران للصهر بطاقة1.8 مليون طن, وخطوط درفلة بطاقة1.6 مليون طن حديد تسليح ومسطحات.. وفقا للاهرام.

كما سيتم اقامة مستودعات وصوامع لتخزين الغلال, واهمها القمح بطاقة استيعابية تصل لنحو5 ملايين طن, وانشاء وحدات لتصنيع وتخزين اللحوم.

من جانبه قال الدكتور محرم هلال رئيس الجانب المصري في مجلس الاعمال المصري القطري, ان الاجتماع المشترك الاول للمجلس المشترك وضع اسس لمستقبل افضل للعلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين رجال الاعمال في مصر وقطر, وخلال الاسابيع المقبلة سيتم الاعلان عن عدد اخر من المشروعات الاستثمارية في مجالات صناعية وزراعية وخدمية والطاقة, مشيرا الي انه تم الاتفاق مع الجانب القطري علي تكثيف اجتماعات مجلس الاعمال المشترك ليعقد4 مرات سنويا في مصر وقطر بالمناصفة.

من جانبه, قال السيد ناصر بن أحمد المير عضو مجلس إدارة غرفة قطر إن مصر قادرة بمقوماتها وإمكانياتها المتعددة علي تخطي الأزمة الراهنة التي تعيشها اليوم لتمثل أرضية خصبة أمام الاستثمارات القطرية المختلفة, في ظل اتجاه القطاعات الحكومية القطرية الي الاستثمار في مصر.
 
أعلى